القبس :

اسد تقي

اتحــاد الــكــرة ومــشاكــلــه

كلما أردنا عدم الخوض في مشاكل هذا الاتحاد الكروي لنلتفت إلى أمور أهم من المشاكل المحلية، يخرج علينا مسؤولو الاتحاد بالاعلام بأمور لا يتقبلها عقل عاقل، ففي ندوة ديوان كويتاوي شارك الشيخ أحمد اليوسف، وناقش مجددا المشاركة في الدوري السعودي، وأعلن عن بعض النقاط، بعضها متناقض مع ما أعلن سابقاً، وأخرى طلب «مساعدة صديق» مثل مدرب المنتخب وغيرها غير معقول وغير مقبول فنياً وإدارياً ومالياً، وباختصار ورداً على ما ذكر بوتركي من نقاط أعلق بما يلي:
1 – كان من الواجب عليكم دراسة هذه الفكرة ايجابياً وسلبياً عن كثب وواقع وبعدها عمل Howme Work الاعداد كاملاً لتهيئة الأجواء لتنفيذ الفكرة.
2 – قلت ان حق القبول والرفض عند الجمعية العمومية، سؤالي: «عيل ليش وقعت على الالتزام»؟
3 – النادي الكويتي سيعامل معاملة الأندية «ما هي تفاصيل هذه المعاملة من كل جوانبها»؟
4 – ما هي أوجه الدعم المادي ودعم الرعاية للأندية المشاركة؟ يجب تحديدها بوضوح.
5 – ما هي الميزانية المرصودة لشراء 8 لاعبين محترفين للنادي المشارك؟
6 – ما هي الشروط الفنية للفريق المشارك واعداد المحترفين والمواطنين في المباراة الواحدة؟
7 – تقول إن الشروط تنطبق على الكويت والقادسية فقط والأندية الباقية تعمل بالتعاون مع الاتحاد لاستكمال شروط المشاركة، أولا: أعلنتم أن المشاركة لفريق واحد من كل دولة فقط، فلماذا باقي الأندية تعمل لاستكمال الشروط؟
ثانياً: أين شروط المشاركة والمختفية عن الشارع الرياضي والاعلام حتى يشاركوا بآراء استشارية قد تكون مفيدة للنادي المشترك.
8 – تقول إن كل فريق سيكون فريقين أ + ب واحد يشارك في السعودية والثاني يشارك في الكويت، هل تعتقد أن الفريقين سينافسان ويرفعان المستوى في الدوريين السعودي والكويتي؟ أريد جواباً عاقلاً!
9 – قلت ان الجهاز الفني رفع تقريراً يؤكد فيه ايجابيات عديدة في تطوير الكرة الكويتية، يا ليت يا بوتركي تنشر هذا التقرير على الاعلام للاستفادة من فكر مدربكم الفذ ونستفيد منه.
10 – كيف تطور مستوى دوري و14 فريقاً مشاركاً وترفع المستوى الفني وهؤلاء هم روافد المنتخب الوطني بسبب مشاركة فريق واحد كويتي بالدوري السعودي وبه 8 لاعبين أجانب؟ «احترموا عقولنا».
11 – تقول انك مستغرب معارضة البعض لأنه حلم تسعى إلى تحقيقه، يا بوتركي المعارضون للفكرة هم غالبية وليسوا البعض، وبعدين أندية دول الخليج كلها في مستوى واحد تقريباً، والحلم بأنك لو تلعب في الدوريين الأسباني والإنكليزي بجانب برشلونة وريال مدريد وليفربول وتشلسي يا بوتركي.
12 – انتعاش التجارة والسياحة لن يأتي من حضور كم شخص لمشاهدة مباراة والرجوع بعد انتهائها «بعدين ما عرفنا لك، هل المشاركة من فريق كويتي في الدوري السعودي أو فريق سعودي في الدوري الكويتي، بس علشان نستوعب ما تقول». «كلامي عدل يا وزير التجارة ولا لا».
13 – تقول ان اتحاد الكرة يدرس الفكرة نفسها للمشاركة في الدوري الكويتي، وأنا «يرحم والديك دير بالك على دورينا وحاول تطويره وارفع مستوى الدوري حتى يستفيد المنتخب وحل المشاكل اللي معلقة إلى الآن أول، وبعدين فكر في موضوع مشاركة فرق من برة الكويت في الدوري الكويتي، لو تكرمت – ترى الثوب إللي أكبر منك يعتك».
14 – سؤال: هل اتحاد الإمارات مشارك معاكم في هذه الفكرة أم لا، وإذا لا ممكن نعرف ليش؟
وأخيراً يا بوتركي هل عندكم كتب رسمية من الاتحاد السعودي تذكر الشروط والحقوق المادية للمشاركة لحفظ حقوق الأندية مالياً ومعنوياً؟
بوتركي تتكلم كثيراً عن الأمور المالية في المشاركة، وكأننا في الكويت بلد فقير ونحتاج من يساعدنا مادياً وهذا غير مقبول، لأننا في بلد الخير والأمان والحمد لله، وأيضاً ذكرت بأن دوري المحترفين يضم 17 فريقاً وتضاف لها فرق من الكويت والبحرين لتصبح 19 فريقاً ويلعب كل فريق 36 مباراة «ذهاباً وإياباً»، والدخل التلفزيوني حسب تصريحك 12000 دينار عدا الرعاية والدعم المادي للأندية المشاركة، بمعنى 36 مباراة × 12000 دينار في المباراة الواحدة = 432 ألف دينار لكل ناد، وهذا مبلغ محترم واعتقد صعب الحصول عليه، بوتركي هل تتكفل بهذا المبلغ للنادي المشارك + جانب الدعم المادي + الرعاية، أم ستقول «والله قالوا لي»؟ بوتركي إذا أردت ان تطاع فاطلب المستطاع، فالكلام الإعلامي منك ومن غيرك لا يفيد، والمفيد هو الكتب والتقارير الرسمية فقط لا غير.
* * *
الهيئة العامة للرياضة: أولاً الحمد لله على سلامة اخونا الدكتور حمود ونجاح العملية، ورجوعه لأهله ولوطنه سالماً معافى ان شاء الله.
ثانياً: إذا جاءكم بوتركي لطلب معونة مالية أو رصد ميزانية لهكذا بطولة فأرجو منكم التأني ودراسة المقترح بوقت كاف والقرار لكم ولكن «قبل لا يخسبقنا مقترح بوتركي».
* * *
لقد رحلل أبي ومعلمي واستاذي العم خليفة الفليج، الرجل الوطني الرياضي صاحب التاريخ المشرف والداعم للشباب الرياضي، ومن مؤسسي الرياضة الكويتية ونادي الفحيحيل، رحمك الله يا عم بوفاضل ومثواك الجنة ان شاء الله والصبر لنا ولأهلك على فراقك يا عزيز.
* * *
إكراماً للعلاقة الأسرية، لن أرد على أخي صبيح أبل في هذا المقال.
* * *
«حدث العاقل بما يعقل».
* * *
٭ النائب الأول لرئيس الاتحادين الكويتي والآسيوي لكرة القدم سابقاً

ترك الرد

اكتب تعليقك
اسمك الكريم