أ. حنان الحردان

كان متين .. ولما ضعف
صار خبير تغذية !!

المخاطرة بصحة الناس امر ليس ب هيّن و له مضاعفات خطره قد تودي بحياتهم لاقدر الله !!

لفت انتباهي بالفترة الاخيرة كثرة الحسابات الصحية و اللي تهتم بالتغذيه السليمة و اللياقه البدنية و غيرها من امور لها فائدة عظيمة وهذا امر ممتاز لكن هناك سوء استخدام لبعض المواقع في حال كان من يديرها شخص اعتمد على نظام غذائي معين او سوى تكميم و صارت حياته بعدها كلها نصايح صحية و بدنية بناءً على تجربته الشخصية !!

انا اقولكم شلون ..

١/ بعضهم صار مدرب خاص بدون مايملك المؤهلات الكافيه للعمل بهذا المجال .. لكنهم يمارسون هالشغل كمصدر رزق و تجارة معتمدين على قوقل و اليوتيوب !!

٢/ في ناس يعانون من امراض مزمنه مثل السكر والضغط و غيرها .. في هالحالة ضروري تكون فيه متابعة مباشرة مع الدكتور المختص و عدم الاكتفاء بالتمارين و التغذيه اللي نصحكم فيها مدرب في احد الانديه او موقع ينشر معلومات صحيه عامة !

٣/ يجب ان تكون بداية الاشتراك ب اي برنامج رياضي او صحي .. بإشراف طبيب واللي بدوره راح يطلب عمل تحاليل شامله تحدد سبب زيادة الوزن . و بالنسبة للبنات من الافضل عمل تحاليل للغدة و فحص للمبايض لانها تسبب مشاكل في الوزن وكثير يغفل عن هالشيء .

٤/ احذر نصايح وتجارب الناس و خاصه النساء اللي تقولك جرب الشاي الفلاني او الخلطه الفلانيه والحين بعد وصلو لي مرحلة تجربه ابر تذويب الدهون و بيعها بالدوامات من باب التجربة الشخصية وهم على جهل تام بمعرفة المضاعفات اللي ممكن تسببها هذي الابر والخلطات !

٥/ لاتسوون ريجيم .. بل الافضل انكم تمشون على نمط حياة صحي لانه الريجيم فترة معينه و بينتهي لكن النمط الصحي يفيدكم طول العمر .. واهو انه تبتعد عن السهر و نومك يكون كافي و تمارس رياضيتك اللي تحبها يوميا و تقلل دهون وتشرب كميه كافيه من الماي و تقلل من السموم البيضا ملح و سكر و طحين و غيرها من الامور اللي تقوي مناعتك و تمنع من زيادة الوزن الغير مرغوب فيها ..

أ. حنان الحردان

– أمين سر لجنة الشباب و الرياضة في محافظة مبارك الكبير.
– كاتبة بجريدة الرياضي .
– عضو اللجنه النسائية في الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي.
-ناشطة اجتماعيه و رياضيه.
– مشرف اجتماعي و ثقافي ومدرب في مراكز الشباب.
– منظم أنشطة رياضية و اجتماعيه للسفارات و الجهات الرسمية .
-محاضر دولي معتمد واستشاري تربوي .
– مدرب تنمية بشرية في تعديل سلوك الطفل و الشباب .
-بكاليريوس تربية بدنية و رياضية ومعلمة تربية بدنية .
-حكم العاب قوى بالاتحادالكويتي لألعاب القوى .
-حكم غطس بالاتحاد الكويتي للسباحة .
-حكم و مدرب سباحه في الاتحاد الكويتي للسباحة.