حالتك النفسية سبب لظهور الكرش .. !

من المعروف أن الحزن و التوتر والقلق لهما تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، وتشمل هذه التأثيرات جميع أجزاء الجسم ، لأن الحالة النفسية تلعب دورا كبيرا فى الصحة الجسمانية للشخص و تؤثر على المناعة و على الوزن بشكل سيء جدا أيضاً .. !!

إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون لا تجعل الدهون تتراكم على الخصر و بالمعده بل أن السبب الرئيسي هو الإضطرابات الهرمونية المصاحبة لحالتنا النفسية ..

فمثلا .. زيادة هرمون الكورتيزول المسؤول عن احساسنا بالضغط والتوتر يجعل الجسم يخزن الدهون الموجودة في الأطعمة ولايقوم بحرقها ويستخدمها كطاقة‏ ..

وأيضا قلة هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة يؤدي إلى اختزان المواد الكربوهيدراتية أو النشوية‏‏، ويؤثر على عملية تنظيم وتوازن هرموني الاستروجين أو البروجيسيترون المسؤولان عن تنظيم مواعيد الدورة الشهرية والحمل والإنجاب ومن شأن هذا كله أن يسبب زيادة الوزن ويجعل طرق الرجيم بلا فائدة..!

كما يختل الدور الذي تقوم به الغده الكظرية التي لها الدور الأساسي في توزيع الدهون على مناطق و أجزاء الجسم المختلفة و نتيجه لهذا التأثير السلبي تتراكم الشحوم في منطقه البطن بالذات في الجزء السفلي من البطن خاصة في غياب المجهود البدني ..

هل يوجد علاج لهذه المشكلة ؟؟

_ السيطرة على أسباب التوتر النفسي و الإبتعاد عنها .
_ تناول وجبات منتظمه مما يساعد على ضبط معدل السكر في الدم .
_ ضروروة ممارسة الرياضة لأنها تعمل عل ضبط مستويات الهرمونات في الجسم .

وأخيراً : أنصح بتمارين الاسترخاء، خاصة ( اليوغا ) ، و جرب تاخذ نفس عميق ثم اخرجه بانتظام لعدة مرات في اليوم حتى تحسّ بالراحة..
كما أنصح برياضة المشي و السباحة ، فهي من الأشياء التي تجلب الاسترخاء ..

أ. حنان الحردان

– كاتبة بجريدة الرياضي .
– عضو اللجنه النسائية في الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي.
-ناشطة في المجال الرياضي و الاجتماعي .
-محاضر دولي معتمد واستشاري تربوي .
– مدرب تنمية بشرية في تعديل سلوك الطفل و الشباب .
-بكاليريوس تربية بدنية و رياضية ومعلمة تربية بدنية .
-حكم العاب قوى بالاتحادالكويتي لألعاب القوى .