أ . حنان الحردان : مخاطر “المشد” وقت الرياضه !

240

أ . حنان الحردان

ناشطة رياضية و اجتماعيه

تخصص تربيه صحيه ورياضيه
كاتبة بجريدة الرياضي @alriadey
معلمة تربية بدنية – بنين
حكم غطس بالاتحاد الكويتي للسباحه
عضو اللجنة الاستشارية التطوعية للشباب والرياضة

 مخاطر “المشد” وقت الرياضه !

يعتقد بعض الرجال و السيدات ان لبس المشد اثناء الرياضه او طوال اليوم هو افضل علاج للكرش او الارداف !
و منهن من يعتقد بأنه أيضاً علاج لإزالة الشحم المتراكم و لتقوية عضلات البطن ..!
ويلجأ العديد لشراء اغلى نوع من هذه المشدات على ذمه الدعايات التجاريه التي قامت بتسميه اغلب المشدات ب أسماء فنانات و عارضات هم بالأصل قاموا بنحت الخصر عن طريق عمليات جراحيه وليس عن طريق هذا المشد !!

هو صحيح يقوم بتعديل و تصحيح الجسم من الشكل الخارجي فقط ..! و لكن هل تعرف ماهي مضار استخدامه !؟

١- يسبب ارتخاء و عطل تام في عضلات البطن فمن المعروف بأن العضو العامل يكون أقوى و أكثر نموا من العضو العاطل و أن كل عضو لا يستمر في عمله ينكمش و يتضاءل فبهذا ترتخي عضلات بطن الذي تضع المشد.

٢- المشد يسبب تكدس الشحم في الامكنة المضغوط عليها, و السبب يعود بأن الشحم المتراكم في النواحي التي لا حركة فيها, و من المعروف أن خير طريقة لمكافحة تراكم الشحم هو التدليك أو المساج.

٣ – التأثير على عملية الهضم و بالتالي زيادة السمنة و ذلك بأن وضع المشد يعود للرغبة في إخفاء البروز البطني و بذلك يدفع الكتلة الشحمية إلى الداخل مما يعرقل حركة المعدة و الامعاء و بذلك يؤدي إلى زيادة تراكم الشحم على جدار البطن.

٤ – المشد يسبب الامساك أو القبض المزمن و ذلك نتيجة توقف العضلات البطنية عن العمل.

٥ – و كل شخص يلاحظ عند إزالته للمشد وجود خطوط حمراء مما يدل على الضغط في هذه الاماكن الجلدية و هذا الضغط يعيق دوران الدم و تغذية هذه المناطق الجلدية, فتظهر الخطوط الزرقاء التي هي الاوردة المتوسعة ..!

٦ – المواد التي تُصنع منها المشدات، من شأنها أن تؤدي إلى تحسس البشرة، وبالتالي إحمرارها وظهور الطفح الجلدي ، لأنها عبارة عن مواد مهيجة للبشرة
بالاضافه إلى أنها توفر بيئة رطبة ومناسبة لنمو الفطريات وتكاثرها ! وذلك كـ نتيجة لكونها تزيد من إفراز العرق .

** أما عن المشدات الضاغطة التي تستخدم على المفاصل فهي جيدة للرياضين وغير الرياضين أثناء ممارسة الرياضة
فيرى المختصون في هذا المجال أن الدفء و الضغط الذي تأمنه للمفصل يساعد في توزيع المادة الزيتية فيه بشكل جيد يمنع الاحتكاك أثناء حركة المفضل ..
كما أنها دعامة قوية تقلل من الضغط على المفصل و تحمي من الأضرار التي قد تصيبه و خصوصا أثناء الرياضات التي تعتمد على المفاصل بشكل كبير.

نصيحتي لكم ..

ليس من الضروري أن يكون ثمن الظهور بمنظر جميل و جسم لائق على حساب صحتك ..
قم بشفط عضلات بطنك للداخل بدون استخدام اي اداة ضاغطه خاصه وقت المشي .. و تذكر ان الرياضة بدون شيء هي خير مشد و عليك بالمساج و التدليك المستمر.

ترك الرد

اكتب تعليقك
اسمك الكريم