احمد الرمضان

كورة في تربيعة بلوت

البلوت لعبة ورق شعبية هي الاكثر انتشاراً في المملكة العربية السعودية وبشكل أقل في الدول الخليجية.
اللعبة عبارة عن فريقين يتكون كلا منهما من شخصين ولامانع من وجود عدد من المتفرجين والمتابعين دون التدخل في اللعبة او ارسال ايحاءات او اشارات لأحد الفريقين وان حصل هذا الأمر فعتاب وصياح يصل الى المجالس الاخرى وفركش وكل واحد يروح لبيته.

هناك لعبة بلوت اخرى يكثر فيها اللاعبون والمتدخلون دون استخدام ورق اللعب وكلما حاول فريق ان يسمي اللعبة (حكم ) لقوة لون معين في (ورقه) تدخل المحكمون (الي ماسكين القيد طبعاً) وقالوا للفريق المدلل (خذ صن وماعليك) لا بل ويقدمون له جميع المساعدات الممكنة وغير
الممكنة وفوق هذا ينشئون لجنة لاستلام القيد لزيادة نقاطه والحسم من منافسيه حتى لو كان اعضاء تلك اللجنة صغاراً في السن لايعرفون اصول القيد ولاحتى ربعوا بلوت من قبل في الوقت الذي يوجد في مجلس اللعبة خبراء في القيد واللعبة في آن واحد .
المهم أن المساعدات والايحاءات لازالت مستمرة مع استمرار المدلل في الاخفاق حتى وصل الأمر الى أن قالوا له في التربيعة الماضية خذ (أشكل) ونحن معك وفالك الفوز غير أن المدلل لم يحقق أمنياتهم مع أنه كان يمتلك (كبوت مع اربعمية) لكن اللعبة طلعت عليهم خسارة وحقق
منافسه ثلاثية عن جدارة واستحقاق بعد أن حل على المجلس ضيوف من الخارج كانوا بمثابة حكام للعبة بدلاً من رواد المجلس وطبقوا قوانينها دون شبهات .
تمنياتنا بمحكمة بلوت نزيهة على ان يكون رئيسها من اليابان وسبق له ادارة تربيعة نهائية في القارة الصفراء وان كان تفكيركم قد اتجه الى نيشامورا فأنا لاأقصده اطلاقاً وعينكم في عيني.
من لم يفهم أصول اللعبة فليس عليه إلا الاستعانة بأنف (خشم) قادر على شم الدنيء من الترتيبات ، ونهاية تعلم واجتهد والعب فالصن والأشكل عليهم بخسارة ، وربع ياولد .

1 تعليق

ترك الرد

اكتب تعليقك
اسمك الكريم