الرئيسيةكتاب الرياضيأ. حنان الحردان : البنات .. بحاجه لرفع الأثقال أيضاً !!

أ. حنان الحردان

– عضو اللجنه النسائية في الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي
– رئيس اللجنة النسائية التطوعيه للرياضه و أمين سر لجنة الشباب والرياضة في محافظه مبارك الكبير
– مدرب تنمية بشرية في تعديل سلوك الطفل و الشباب
– محاضر دولي معتمد واستشاري تربوي
– ناشطة رياضية و اجتماعيه
– حكم العاب قوى بالاتحاد الكويتي لألعاب القوى
– بكاليريوس تربيه صحيه و رياضيه
– معلمة تربية بدنية – بنين

البنات .. بحاجه لرفع الأثقال أيضاً !!

اعلم بأنه يوجد استنكار و رفض لممارسة الفتيات تمارين حمل الأثقال !! خاصة في مجتمعاتنا العربيه حتى من قِبَل الفتيات أيضاً !!
والسبب الرئيسي لهذا الاستنكار هو الخوف من اكتساب الفتاة لشكل جسم عضلي وذكوري يُفقدها أنوثتها ونعومتها
إن كنت / كنتي ممن يعتقدون ذلك، انصحك بقراءة هذا الموضوع لمعرفه الاسباب التي تجعل الفتاه تبدأ بممارسة تمارين المقاومه و حمل الأثقال و ضروره ممارستهم لهذه التمارين :

١- لن تكون عضلاتك كلاعبي كمال الأجسام !!
سأقوم بتطمين البنات بأنه عند رفع الاثقال فإنها لن تكتسب عضلات ضخمة مُخيفة، ولن تتحول للاعب كمال أجسام كالذكور ، والسبب في ذلك أن جسم البنت فسيولوجياً وبيولوجياً غير مُهيّأ لذلك، فهي لا تمتلك كميات كافية من الهرمون المسؤول عن تكبير العضلات وهو التستستيرون !!
أما عن وجود لاعبات كمال أجسام على أرض الواقع، فهذا يعود إلى ملازمتهن لبرنامج تدريبات صارم جداً، مع تناول حبوب هرمونات ذكرية بهدف تكبير عضلاتهنّ بتلك الطريقة، و هذا لن يحصل للنساء عند اتّباع جدول تمارين إعتيادي مع نظام غذائي حتى مع استعمال المكملات الغذائية ..

٢ – ستكون عظامك أقوى وأمتن
تبدأ عملية بناء وتكوين كثافة العظام من أعمار مبكّرة، وعند الفتيات تحديداً يتم بناء 85 إلى 90% من كتلة العظام خلال فترة الطفولة والشباب .
ويكون لممارسة الرياضة في فترة الشباب (وتمارين القوة تحديدا) أثر كبير على المحافظة على كثافة وقوة العظام مع التقدّم بالعمر، وتقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام والكسور مستقبلاً، والتي تكون شائعة عند النساء اكثر من الرجال عادةً .

٣ – حرق سعرات حرارية أكثر، و تخفيف وزن أسرع !
من المفاهيم الخاطئة المنتشرة بين البنات ، أن تمارين الكارديو (التمارين الهوائية) هي الوسيلة الأفضل لحرق الدّهون وتخفيف الوزن !!
صحيح أن الكارديو مفيدة جدا، لكنها ليست لطريقة الوحيدة لحرق الدهون وتخفيف الوزن !
** باختصار ما الفرق بين تمارين الكارديو و المقاومه و رفع الاثقال !؟
تمارين الكارديو : هي رياضات هوائيه ترفع مستوى نبضات القلب و تتطلب مجهود عالي و تحرق الدهون لكنها لاتعمل على شد الجسم !
مثل : المشي ، هروله، سباحه ، نط الحبل ..

أما تمارين مقاومه : هي التمارين اللاهوائيه و التي تساعد على زياده القوة العضليه و تقاوم فيها ترهل الجلد سواء بأوزان او بوزن الجسم كي لا يترهل الجسم ..
فمثلاً المشي لن يشد الجسم لوحده !!
( فالترهلات علاجها الاول و الاخير المقاومه (رفع اثقال )لانها تبني عضل مكان الترهل فينشد الجلد )

٤ – عضلة قلبك ستكون أقوى
اثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة تمارين القوة أو المقاومة (حمل الأثقال) ليومين أو ثلاث أيام في الأسبوع لها أثر إيجابي وملحوظ على تقوية عضلة القلب وقدرتها على ضخّ الدمّ بكفاءة أكبر، مما يقلل من فرص الإصابة بالعديد من أمراض القلب المزمنة.
٥ – جسم أقوى وقدرة تحمّل أكبر
الفتاه بحاجه لهذه التمارين حتى مع حفاظها على أنوثتها ، ف لابدّ من ان يتمتع جسمها بالقوة ، كما ان هذه التمارين تساعد على تحمّل الضغوطات الجسدية الإعتيادية اليومية ، وتقي من التعب والإرهاق الزائد.
٦ – بإمكانك ممارستها بدون أجهزة أو نادي رياضي
أخيراً وليس آخراً، لا نعني بتمارين القوّة تلك التي تؤدّى بالأجهزة الرياضية والأثقال فقط ، فهناك العديد من تمارين القوة التي يمكنك ممارستها باستخدام وزن الجسم فقط ! كما يمكن شراء اثقال خفيفه و ممارستها بالمنزل ..

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة