الرئيسيةكتاب الرياضيأ. حنان الحردان : ( ريجيم ) الاطفال ..!
أ. حنان الحردان 
 ناشطة رياضية و اجتماعيه 
باكاليريوس تربيه صحيه ورياضيه 
 كاتبة بجريدة الرياضي  
معلمة تربية بدنية – بنين
حكم العاب قوى بالاتحاد الكويتي لألعاب القوى 
أمين سر لجنة الشباب والرياضة في المحافظه  
مدربه تنميه بشريه دولي واستشاريه تربوي  
 باحثه رياضيه و مهتمه بالشؤون الرياضيه
( ريجيم ) الاطفال ..!

محاولة تقليل وزن الطفل تعد من الأمور الصعبة نوعاً ما  ..

ولكن هناك عامل مهم يجب الاستفادة منه وهو العمر ،  لأنه من الجيد أن يبدأ الطفل باكتساب عادات غذائية ورياضية منذ الصغر حتى تصبح جزءاً من روتينه اليومي وتصاحبه في مراحل حياته المتقدمة .

وبسبب ازدياد نسبه السمنه وبالتالي زياده نسبه مرض السكري عند الاطفال ، اليكم  اهم النصائح اللي من شأنها تخفيض اوزان الاطفال دون ان يملوا و دون تخصيص وجبات محدده حتى لايشعر بالحرمان و انه مختلف عن غيره : 

 

1- أهم قاعدة في عمل رجيم للأطفال هي أن لا تجبر الطفل على تناول كل ما في الطبق الصحي لأنه يمل إذا استمر في تناول نفس الطعم لمدة طويلة فهذه هي طبيعة الأطفال جميعهم، والدليل أنه يأكل نصف الطبق ويدع النصف الآخر ثم يبدأ بالطلب منك بأن يتناول الشوكولاته أو البوظة.

 

2- تجنب تقديم المأكولات كمكافأة  بكلمات أخرى مثلا إذا قلت للطفل ..  إذا تناولت كل طبق السلطة سأعطيك شوكولاته، هذا سيكون فكرة لدى الطفل بأن السلطة مجرد طبق يجب عليه أن يتناوله للحصول على ما هو مرغوب أكثر (المكافأة) وهي الشوكولاته في هذه الحالة.

3- شجعه على تناول الطعام في أوقات منتظمة ومحددة، وبالأخص وجبة الإفطار؛ لأن الدراسات قد أظهرت بأن الأفراد الذين يتناولون وجبة الإفطار يكون وزنهم أقل من الذين لا يتناولونها.

 

4 – لا تضخم من مسألة وزن الطفل ولا تشعره بذلك، فقط عوده على نظام غذائي صحي وكن معه دائماً لتشجعه، ولا تزنه باستمرار حتى لا يتأثر بفكرة الوزن، وليكن اهتمامك بكيف تجعل منه طفلاً أكثر صحة ونشاطاً وهنا سينقص الوزن تلقائياً .

 

5- تكلم معه عن الطعام الصحي وراقب طعامه عند ذهابه إلى المدرسة فكثيراً ما يتناول الأطفال أطعمة غير صحيه في المدرسة، واحرص على توفير الاكل الصحي للطفل للمدرسه بدلا عن الحلويات و المشروبات الغازيه !

  

6- من المهم جداً ملاحظة ما يتناوله كل أفراد العائلة، لأن اكتساب الطفل للوزن الزائد لا يكون بقراره هو شخصياً بل بناءً على نمط غذائي تابع لروتين الأكل في البيت ويمكن تطبيق هذه النصيحة بالخطوات التالية:

 

– التقليل من الحلويات، الكيك، المشروبات الغازية.

 

– التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية مثل: الوجبات السريعة، البرجر.

 

– تنظيم وقت تناول الوجبات وعدم اهمال وجبه الإفطار.

 

– تناول المزيد من الخضراوات والفواكه.

– الاكثار من شرب الماء . 

– تقسيم الوجبات الى ٥ بدل من ٣ وجبات رئيسيه حتى تنشط نظام الحرق في الجسم  .

ولا تنسى أن تكون أنت القدوة وتتبع حياة صحية وتتناول أطعمه مفيدة، لكي يراقبك الطفل ويفعل ما تفعل.

 

7- ومن المهم ايضاً ان يقوم الاطفال بعمل رياضه بشكل يومي عن طريق النادي ، اكاديميات ، ترك الاجهزه و استبدالها ب العاب حركيه ، توفير ترامبولين ، وغيرها من الالعاب الشيقه للاطفال ، اصطحاب الاطفال معك للمشي .

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة