الرئيسيةكتاب الرياضيأ.حنان الحردان : شرب السوائل والرياضه

أ. حنان الحردان
باكاليريوس تربية رياضيه وصحيه
معلمة تربيه بدنيه إبتدائي – بنين
حكم العاب قوى بالإتحاد الكويتي لألعاب القوى

شرب السوائل والرياضه

إن كنت ممن يداومون على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وترغب في المحافظة على صحتك
تذكر أن تحافظ على نظام غذائي سليم حتى تحصل على الفائدة القصوى من التمارين الرياضة. وعند الحديث عن الغذاء لا بد من تذكر الماء والسوائل الأخرى اللازمة للحفاظ على درجة حرارة الجسم وحمايته من الجفاف والتقلصات العضليه .

لماذا يجب شرب الماء والسوائل أثناء ممارسة التمارين الرياضية؟
عند ممارسة الرياضة يجب تفادي خطر الجفاف والذي يعد أحد أخطر الآثار الجانبية التي قد تنجم عن نقص الماء في الجسم، وذلك لأن الجسم يفقد الماء أثناء الرياضة من خلال التعرق الذي يأتي من بلازما الدم. ولا يخفى على أحد أهمية البلازما لخلايا الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأوكسجين إلى كافة أنحاء الجسم بما فيها العضلات، ولذلك فإن ممارسة الرياضة وإغفال أهمية شرب الماء قد تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، والشعور بالإعياء والغثيان والدوار. كما قد يؤدي هذا الأمر إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 41 درجة مئوية، وعند هذه الدرجة يتوقف الجسم عن إفراز العرق، وقد يدخل المرء في غيبوبة وقد يصاب بسكتة دماغية، فخلايا الدم الحمراء لا تنقل الدم إلى العضلات فحسب؛ بل إلى جميع الأجهزة الحيوية وخاصة الدماغ.

متى يجب شرب السوائل؟

اشرب الماء قبل ممارسة الرياضة:
ينصح الخبراء بشرب كمية كبيرة من السوائل قبل البدء بممارسة التمرينات الرياضية، لأنها تساعد على الحفاظ على توازن نسبة السوائل في الجسم وتعويض ما يفقده الجسم من سوائل.
احصل على كمية كافية من الماء أثناء ممارسة الرياضة وبعد الانتهاء منها:
ينصح بشرب السوائل أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لتعويض الكربوهيدرات والسوائل التي يفقدها الجسم خلال ممارسة الرياضة، ولذلك ينصح بشرب كوب من الماء كل 15 دقيقة خلال التمرين، كي يحافظ على رطوبة الجسم. وبعد التمارين الرياضية ينصح بشرب كمية أكبر من الماء لتعويض السوائل المفقودة من الجسم والحفاظ على حيويته.

حافظ على شرب الماء وإن لم تشعر بالعطش: بسبب التمارين الرياضية، قد لا ترسل آالية الشعور بالعطش الإشارات من الدماغ أثناء التمرين، لذلك ينصح بشرب الماء حتى إن لم تشعر بالعطش وذلك لتلافي أعراض الجفاف, والتي قد تظهر فجأة دون الشعور بالعطش.

تذكر تأثير الكافيين والكحوليات:
قد يعتقد البعض أن تناول القهوة والشاي وغيرها من المشروبات الغنية بالكافيين لا تؤثر على ممارسة الرياضة، ولكن أثبتت الداسات أن الكافيين يساعد على جفاف الخلايا، لذلك ينصح بشرب كأس إضافي من الماء عن كل فنجان من القهوة كي يستطيع الجسم تعويض الماء المفقود.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة