الرئيسية كتاب الرياضي أ. حنان الحردان : لتفادي أضرار الشمس .. إسبح و لا تمشي !!

لتفادي أضرار الشمس .. إسبح و لا تمشي !!

بعيدا عن ضربتها و خطورة التعرض لأشعتها لفترة طويلة .. لازم أولاً نعرف فوائد الشمس على صحتنا :

١/ مصدر مهم لفيتامين (د) و لتقوية المناعة
:
عند التعرض لأشعة الشمس ، يتم انتاج هذا الفيتامين المهم الذي يعمل على تقوية ونمو العظام، وصلابتها،
و تنشيط جهاز المناعة لمكافحة العدوى .

٢/ تخفض مستويات الكورتيزول :

تشير الدراسات إلى أن مستويات هرمون الكورتيزول العالية تؤدي إلى زيادة الوزن ، و من خلال التعرض لأشعة الشمس فإن مستويات الكورتيزول تنخفض مما يؤدي إلى الحفاظ على الوزن .

٣/  تحسين الحالة النفسية :

من اهم فوائد أشعة الشمس انها تساعد على تحسين الحالة المزاحية ، لأن ضوء الشمس يحفز الجسم من زيادة إفراز هرمون السيروتنين وهذا الهرمون و هو هرمون السعادة بالتالي راح تشعر بالسعادة والراحة النفسية و تقاوم الاكتئاب و القلق .

٤/ تخفيف الالام :

أشعه الشمس من أفضل الاشياء الطبيعية التى تعطي الجسم الشعور بالراحة لأنها تسهم بشكل فعال في تسخين العضلات وبالتالي تعمل على تليين المفاصل المتصلبة بسبب قلة الحركة وقت الحجر المنزلي وهذا راح يساعد بالتخلص من الآلام التى تصيب المفاصل والعظام.

لكن .. نظراً للإرتفاع الملحوظ في درجات الحرارة
و التي تجاوزت ال ٤٨ درجة مئوية بالكويت !

فقد حذرت الهيئات الصحية من التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة بلا ضرورة خاصة في الفترة من الساعة 11 ظهراً حتى 4 عصراً حيث تكون درجات الحرارة في أشدها ، مما يعني انه ممارسة الرياضه بهذا الوقت ستكون عواقبها خطرة جدا لانه سيكون الجهد مضاعف على اعضاء الجسم !!

لأن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على مختلف أعضاء الجسم بما في ذلك القلب و الدماغ و الاصابة بسرطان الجلد و يسبب الانهاك الحراري و غيرها من المشكلات الصحيه خاصه لأصحاب الامراض المزمنه سكري و ضغط و غيرها !

لكن عشان نستفيد من فوايد الشمس دون أضرار :

١/ تجنب التعرض للأشعه مباشرة لفترة طويلة و لاتنسى استخدام كريم الحماية و لازم تكون ممارسة الرياضه بالساعات الأولى من النهار قبل ما تشتد حرارة الشمس او بآخر النهار قبل الغروب !

٢/ لبس كاب أو استخدام مظلة شمسية ، و ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة بلون فاتح عشان تسمح بتهوية الجسم ويفضل أن تكون قطنية ، والإكثار من شرب الماء والسوائل بشكل عام.

٣/ انصحكم بالسباحه كبديل للمشي اليومي صباحا لما لها من فوايد للعضلات و العظام و كافة اعضاء الجسم و للحالة النفسية للأسرة كلها خاصه الاطفال لأن التعرض للشمس أثناء السباحة يسهم وبشكل فعال في توفير الكالسيوم الذى يحتاجه الطفل لبناء العظام بشكل صحى وسليم و التخلص من الكسل بسبب كثرة الجلوس بالبيت أمام الاجهزة .

** يعني حاول أن يكون هناك تنويع بين المشي و السباحه و كرة الطائرة عالشاطيء في فترة النهار ماقبل الحظر .
و تذكر الالتزام بالشروط المهمه مثل التباعد الاجتماعي و الخروج للضرورة و غسل اليدين بانتظام
و أنه الرياضه المنزلية أفضل و يمكن الحصول على اشعه الشمس أيضا بالبيت .

أ. حنان الحردان

– مدرب رياضي .
– كاتبة بجريدة الرياضي .
– مدرب تنمية بشرية في تعديل سلوك الطفل و المراهق .
– مؤسس مبادرة لأنك رياضي للمراحل السنية .
– عضو اللجنه النسائية في الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي.
– مرشد اجتماعي و تربوي .
-بكالوريوس تربية بدنية ومعلمة تربية بدنية بنين .

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

مواعيد مباريات اليوم الإثنين 28 سبتمبر 2020 والقنوات الناقلة

مواعيد مباريات اليوم الإثنين وكالات : نستعرض لكم مباريات اليوم الإثنين اليوم الموافق يوم 28 من شهر سبتمبر الجاري والذي سنشاهد فيه القليلمن المباريات في مختف...

مفاجأة بشأن نظام النسخة الجديدة من دوري أبطال آسيا

دوري أبطال آسيا سعودي 360 – كشفت تقارير إعلامية عن مفاجأة من العيار الثقيل بشأن نظام النسخة الجديدة من بطولة دوري أبطال آسيا 2021. ...

فيديو ملخص مباراة نادي الزمالك والجونة في الدوري المصري مع الأهداف

سبورت 360 – نستعرض لكم ملخص مباراة نادي الزمالك والجونة في الدوري المصري مع الأهداف، في اللقاء الذي جمع بين الفريقين مساء اليوم الأحد في الجولة رقم 30 من البطولة...

طارق يحيى يكشف تفاصيل المشادة مع بن شرقي في مباراة الزمالك والجونة

طارق يحيى- نادي الزمالك- الدوري المصري سبورت 360- أبدى طارق يحيي المدير الفني المؤقت لنادي الزمالك، سعادته بالفوز وحصد النقاط الثلاث أمام الجونة بنتيجة 4-3ـ...

«الصحة» رفضت استثناء الأزرق من الحجر.. وإلغاء معسكر الإمارات وارد

الانباء : عبدالعزيز جاسم خاص منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم تدريبه الأول مساء أمس على ملعب المرحوم عبدالرحمن البكر بقيادة المدرب ثامر عناد بحضور 27...