الرئيسيةكتاب الرياضيأ . حنان الحردان : لماذا يفقد الرجل وزنه أسرع من المرأة...

أ . حنان الحردان
ناشطة رياضية و اجتماعيه

تخصص تربيه صحيه ورياضيه
كاتبة بجريدة الرياضي @alriadey
معلمة تربية بدنية – بنين
حكم غطس بالاتحاد الكويتي للسباحه
حكم دولي سابق العاب قوى
عضو باللجنه العليا لمراكز التدريب الرياضي المشتركه
عضو اللجنة الاستشارية التطوعية للشباب والرياضة

 

 

لماذا يفقد الرجل وزنه أسرع من المرأة !؟

قد يعتبر البعض انه أمر غير عادل بتاتاً، ولكن طبيعة جسم الرجل الفسيولوجيه و النفسيه تمكنه من خسارة الوزن سريعاً .. و اليكم الاسباب :

* الرجل يملك عضلات اكثر من المرأه ، ويحرق 30٪ تقريباً اكثر منها في الوضع العادي .

* النساء عندما يفسدن الحمية الغذائية يشعرن بالإحباط واليأس وهذا يدفعهن إلى تناول طعام أكثر، أما الرجال الذين يتبعون الحمية الغذائية لا يتأثرون نفسيا عندما تفسد ليوم واحد بل يعودون إلى ما كانوا عليه سريعا.

* تقضى النساء وقتا أطول فى المنزل أكثر من الرجال ولذلك فإنهن يتعرضن لنوبات من الجوع المفاجىء التى تنتهى بتناول الطعام نظرا لسهولة التردد على الثلاجة .

* النساء تمتلكن نسبة دهون اعلى من تلك المتواجدة لدى الرجال، من اجل ان تكون قادرة على الانجاب والحمل وكذلك الارضاع. لذا، فان نسبة الدهون الطبيعية تختلف لدى النساء !

– نسبه الدهون عند الرجل البالغ ( 12-22%)
– نسبه الدهون عند المرأه ( 20%-30%)

* كما ان هنالك اختلاف اخر بين جسد الرجل وبين جسد المراة، الا وهو انتشار الدهن في الجسم .. فالنساء تملن اكثر لتخزين الدهون في منظقة الارداف بينما يتراكم الدهن لدى الرجال في منطقة البطن ..

وهذا الدهن فعال اكثر وياخذ دورا نشطا في عملية تخفيض الوزن بالمقارنة بالدهن المتراكم في الفخدين، والذي يعتبر مخزنا خاملا ولذا لا يتحلل بسهولة اثناء تخفيف الوزن !!

* يميل جسم المرأة إلى تخزين الدهون والاحتفاظ بها بسبب المستويات الأعلى من هرمون الاستروجين الذي يحافظ على مستويات معينة من الدهون في جسم المرأة لتسهيل الحمل. مما يتوجب على المرأة بذل مجهود أكبر من الرجل.

* يستجيب جسم الرجل للتمارين الرياضية بسرعة أكبر في حين أن جسد المرأة يمر في حالة جوع شديدة مما يجعل الجسم يكافح للاحتفاظ بالدهون وبالتالي تصبح عملية الأيض أو التمثيل الغذائي لدى المرأة بطيئة.

* أن قدرة تحمل المرأة للتمارين غالباً أقل من الرجل لأن مدى قوة رئتيها أقل منه وأيضاً يصعب على المرأه ممارسة التمارين في الجو الحار والشديد الرطوبة عكس الرجل الذي يستطيع تحمل كل هذا !

* ان الرجال لا يتناولون الحلويات..حيث انه اكثر ما تشتهيه النساء هو تناول قطع الحلوى أو لوح مزدوج من الشوكولا ته بينما يشتهي الرجال تناول قطعة من اللحم المشوي .. يعني إن الرجل يتناول البروتين الذي يساعد بالشعور بالشبع وذلك أفضل من قطعة الحلوى التي تتناولها المرأة.

ولكن ما الذي يعطي الرجل فائدة في ذلك؟ إن الرجل يتناول البروتين الذي يساعد بالشعور بالشبع وذلك أفضل من قطعة الحلوى المليئه بالسكريات التي تتناولها المرأة .

** وهناك حقيقة مهمة انه بعد بلوغ الأربعين من العمر، تبدأ الكتلة العضلية بالتقلص بنسبة 8 بالمائة كل 10 سنوات، لذلك فإن قدرة الشخص على التخلص من الوزن الزائد مرتبط بالعمر، حيث يكون هذا أسهل في عمر الشباب ..

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة