الرئيسيةكتاب الصحف اليوميةأ. د. خليفة بهبهاني : الاستثمار الرياضي... وسيلة نجاح

أ. د. خليفة بهبهاني

النهار :

الاستثمار الرياضي… وسيلة نجاح

هل سنحول النادي او الاتحاد الى مول تجاري؟ سؤال يطرحه اي رياضي يعني ما هي علاقة الرياضه بالتجارة… الا اننا في الهيئة العامة للشباب والرياضه كقيادات تنفيذية او اعضاء مجلس ادارة نعلم حجم المعاناة التي تعانيها هيئاتنا الرياضية منذ زمن بعيد… منذ ان بدأت الدولة الصرف على الرياضة رسميا في بداية الستينيات الى الان وهي نسبة تقارب من 95 في المئة… والجميع يسعى الى دعم لعبته الرياضية سواء بالنادي او الاتحاد او الاندية المتخصصة في كيفية ايجاد مصادر دخل اضافي لمساعدة انفسهم والبحث عن ممول جديد لرياضتهم لقناعة الجميع بأن هناك وقتا ستوقف الدولة مثل هذا الدعم فيما عدا المنتخبات والاندية التى تمثل الكويت خارجا (وليس هناك أفضل مثال على ذلك ما يحدث لسعر برميل النفط) . 
فجاءت لائحة الاستثمار الرياضي التي تم توزيعها على الهيئات الرياضية قبل اسبوع لابداء رأيها باللائحة… ما هو الا وسيلة من العمل الشفاف الذي تسعى الهيئة فيه بأن تسود العدالة في بنود اللائحة بالنسبة لجميع الهيئات الرياضية بالتساوي… الخ ولكن ما يهمنا هنا هو من سينجح في مثل هذا الاستثمار ومن سيعرف كيف يدير الاستثمار حتى يستفيد منه لدعم الرياضة الكويتية والنادي او الاتحاد… وطبعا هذا لا يأتي الا عن طريق الآتي : 
هل تم مراعاة المساواة في حجم الاستثمار للهيئات الرياضية بعدالة…؟ الجواب نعم .
هل هناك مرونة في اختيار الصناعة او التجارة التي ترغب الهيئة الرياضية باحتضانها بعدالة … الجواب نعم.
هل أخذ في الاعتبار بأن النظم واللوائح المنظمة للاستثمار التجاري بالاندية الرياضية وضعت لتأكيد السواسية بين الهيئات الرياضية؟… الجواب نعم .
هل ستتم اجراءات طرح الأعمال التجارية بصورة علنية ورسمية للكل…؟ الجواب نعم. 
هل تم مراعاة المساحات الكبيرة لبعض الهيئات الرياضية (مثل أندية الفروسية …الخ) لتحصل على نسبة تجارة أعلى؟ الجواب لا لا لا .
لن أكمل أكثر من ذلك في طرح الاسئلة التي توضح عدالة اللائحة الرياضية للكل من غير استثناء… ولكن المهم هو ليس الكم ولكن الكيف في هذا الموضوع…. فحنكة الادارة ستلعب دورا مهما في كيفية ادارة الاستثمار الرياضي وجني الأرباح المالية لدعم النادي والرياضة . 
ان المطلوب الآن من أي مهتم بشؤون الرياضة ان يقدموا لنا اي توصيات او مقترحات جديدة لتطبيق هذه اللائحة… علما بأن اللائحة أشبعت دراسة من الفنيين وأصحاب الخبرة والماليين والقانونيين. 
تمنياتنا للجميع بالتوفيق لتطبيق هذه اللائحة واعطائنا تغذية رجعية بمخرجات ونتائج هذا الاستثمار الرياضي.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة