الرئيسيةكتاب الصحف اليوميةأ. د. خليفة بهبهاني : عندما يصبح الاحتراف .. انحرافاً !

أ. د. خليفة بهبهاني

النهار :

عندما يصبح الاحتراف .. انحرافاً !

من متابعة قريبة لما يحدث في عالم كرة القدم العالمية استوقفني خبر انكليزي عن ديون الاندية الانكليزية للبنوك ولبعض الاندية مع بعض والسبب هو التقدير السيء في عقود اللاعبين ومستوياتهم الفنية وقت التعاقد معهم، الى اصبح لديهم «سوق المناخ الكويتي» بكمية الصفقات وتشابكها.. وايضا كأن قصة «خلوها تخيس» يتم تطبيقها في بعض الاندية التى تبالغ بأسعار لاعبيها في سوق الانتقالات.. الامر الذي يجبر النادي بالاحتفاظ باللاعبين الزيادة عن حاجتهم عن بيعهم بأسعار بخسة او قليلة تؤدي الى خسارة النادي اموالا كبيرة خلال فترات قصيرة.
فعندما تصل الديون الى مليار جنيه استرليني في سوق كرة القدم وحدها فان ذلك مؤشر واضح لانحراف فكرة الاحتراف في كرة القدم والتي تصل فيه بعض الصفقات لارقام خيالية ليست بالصحيحة في عالم الكرة الفني ولكنها تكون صحيحة في علم تجارة كرة القدم والتي يكون فيها اللاعب المادة الرئيسة لهذا الانحراف. وللاسف لا يوجد من يستطيع ان يوقف هذا العبث لان بعض الاندية الكبيرة ليس مهم لها الفوز بالدوري ولكن استثمار اللاعبين المميزين في مكان واحد اصبح هو الهدف لكي يستقطب الجماهير لمشاهدتهم في ميدان واحد -(ريال مدريد)- وكأن هناك ديزني لاند وحيدا توجد فيه كل الانشطة والالعاب المسلية.. فنحن نعم نحب ان نشاهد الاحسن ولكن ليس في مكان واحد؟
ارجو من من يدير اي مؤسسة رياضية بأن يفكر جليا في ما يريد ان يحققه من مكاسب مالية الا تكون على حساب سوق الرياضة العالمي والغاء التنافس فيما بينهم لاحتكار الاحسن… لان عالم الكرة كبير يجب ان يستمتع الجميع في جمالها وفنياتها… ونحن في وطننا العربي وفي الخليج نعلم جيدا ان نظمنا ومقومات الاحتراف (على الطريقة الاوروبية) صعب جدا..! لذا وجب علينا الاستفادة من خبرات اي تجربة ايجابياتها وليس الخبرة كلها.. فليس صحيح ان نقلد… لاننا نحب الكرة الـ….؟ ولكن يجب ان نتعلم كيف نخطط لتطبيق اي نظام يضمن لنا النمو والتقدم الفني… فواقع سوقنا الرياضي ضعيف جدا جدا…. وان كانت ومازالت قطر تراهن على ذلك بصرف المبالغ الخيالية لاستضافة المناسبات والبطولات العالمية واخرها الفوز باستضافة بطولة العالم بألعاب القوى في الدوحة خلال شهري اكتوبر ونوفمبر 2019.. ومن بعدها كأس العالم في 2022 والتي اشك شخصيا في اقامتها لاسباب مالية اولا ومواعيد بطولات المحترفين الكروية في اوروبا ثانيا ولاسباب مناخية ثالثا.
عندما نتطلع لتعلم درس رياضي.. يجب ان نتعلمه للاخر… ولا نكتفي في البداية فقط… والله وراء القصد؟

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة