الرئيسيةكتاب الصحف اليوميةأ. د. خليفة بهبهاني : معلول والمنتخب والتحليل!

أ. د. خليفة بهبهاني

النهار :

معلول والمنتخب والتحليل!

كثرت في الآونة الاخيرة ظاهرة انتقاد مدرب المنتخب الوطني بكرة القدم الكابتن نبيل معلول المدرب التونسي صاحب الخبرة الفنية الجيدة في تاريخ الكرة التونسية والعربية وكأن الكل يعتقد بأنها صفقة من العيار الثقيل كسبت فيه الكويت مدربا فذا لا مثيل له هذه الايام….. إلخ.
قد اتفق نوعا ما مع رؤية الاتحاد في التعاقد مع مثل هذا المدرب ولكن ليسمح لي بسرد بعض النقاط الجوهرية في هذا الامر الا وهي:
لا اعتقد بأن الكويت لا تستطيع استقدام احسن المدربين العالميين في اللعبة فنحن اغنياء جدا والحمدلله ويستطيع اي تاجر كويتي ان يأتي بالاحسن من فوائد امواله وليس من رصيده الاساسي فما بالكم بدولة غنية مثل الكويت التي احضرت زاغالو وهو في قمة عطائه الفني بعد ان حصلت البرازيل على كأس العالم بالمكسيك في سنة 1970 واستطاع زاغالو وايضا مساعده كارلوس بتأهيل الكويت الى كأس العالم والفوز بكأس آسيا والتأهل للألعاب الاولمبية بموسكو سنة 1980.
اعتقد لو انني كنت المدرب نبيل معلول لفكرت بجد في قبول هذا العرض والمجازفة بما يتمتع به من عقود تجارية واعلامية وراحة بال مع اسرته في قطر.
وانا ايضا لو كنت عضوا بالاتحاد لما فكرت في ان ارمم ما نعانيه من تصدع كروي من بداية المراحل السنية الى اعلى مستوى كروي وهو المنتخب بالتعاقد مع مدرب له اكثر من بال ونحن نقول «صاحب بالين كذاب»… فهل لان معلول قال نعم فقلنا له نحن ايضا نعم من غير ان ندرس وضعه الفني والاداري والاسري… حتى ولو كانت قطر تبعد عن الكويت ساعة واحدة بالطائرة.
سمعت معلول في بعض اللقاءات الاعلامية بأن لدية فكرة جيدة عن لاعبي الكويت والدوري الكويتي المدمج الضعيف! ويعرف ان الكويت لا تملك الان لاعبين نجوم مثل نجوم ايام زمان ولكنه قبلها لانه قال للاتحاد حاسبوني خلال فترة التأهل لكأس آسيا القادم وكأس العالم بروسيا 2018… الخ وانه يشاهد هو ومساعدوه ود. الاسنان الخبير الكروي المشعان لاعبي المنتخب ولدية تقارير فنية كاملة عن لاعبي الكويت… الخ.
اعتقد ان ما يحدث خطأ كبير يتحمله كل من قال نعم في مسألة التعاقد معه بهذه الصورة والايام ستثبت ذلك…. وننتهي من هذه التجربة وندخل في تجربة اخرى من غير اي تخطيط كروي سليم…. و الله وراء القصد.

 

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة