الرئيسيةخليجيةإعتزال الحكم "الكارثي" للقاء الهلال وسيدني

الرياضي:

أعلن الحكم الدولى اليابانى يويتشى نيشيمورا إعتزاله لمهنة التحكيم بعد مسيرة تحكيمية استمرت لنحو 10 سنوات.. جاء إعلان الحكم الياباني المفاجئ عقب الحملة الشرسة التي يتعرض لها نيشيمورا بعد إدارته لقاء الهلال السعودي مع ويسترن سيدني الأسترالي في نهائي دوري أبطال آسيا والتي انتهت بالتعادل السلبي وهى النتيجة التي أسفرت عن تتويج بطل أستراليا بطلاً للبطولة الآسيوية.

ولم تكن نهاية المشوار التحكيمى لنيشيمورا بعادية على الإطلاق، بل صاحبت جدلا كبيرا، بعدما قدم مجلس إدارة نادى الهلال السعودى، احتجاجا رسميا للاتحاد الآسيوى لكرة القدم، اعتراضا على ما وصفه النادى الأزرق بالظلم التحكيمى الذى تعرض له خلال منافسات دورى أبطال آسيا للموسم الحالى.

وأوضح بيان إدارة الهلال الذى نشر بيانا عبر موقعه الرسمى، أن الأخطاء التحكيمية التى حدثت فى مباراتى نهائى دورى الأبطال جعلت هناك شكّ مريب حول الإتحاد الاسيوى ونزاهة وعدالة مسابقاته.

ووصف البيان ماحدث فى لقاء الإياب بالنقطة السوداء فى تاريخ الاتحاد الآسيوى، مشيرا إلى أن ذلك سلب لحقّ شعبٍ كاملِ كان ينتظر منافسة شريفة وعادلة، فى إتهامات واضحة للحكم اليابانى.

ومن جانبه، أبدى الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادى الهلال السعودى، استياءه من المستوى الذى ظهر عليه الحكم اليابانى “نيشيمورا”، خلال إدارته لمباراة الهلال مع ويسترن سيدنى الأسترالى فى نهائى دورى أبطال آسيا، مشيرا إلى أن الحكم سلب المباراة من الهلال.

ووصف بن مساعد الحكم اليابانى بـ”البجح”، مشيرًا إلى أنه لم يعترض على الحكم فور علمه، بأنه سيدير المباراة، لأنه يعلم أن الاتحاد الأسيوى لن يتراجع عن قراراه، لافتًا إلى أن ما فعله الحكم اليابانى فى كأس العالم الأخيرة بالبرازيل كان كارثة.

ومن أبرز السلبيات التى مازالت تترك أثرها فى أذهان الجماهير الكروية فى جميع انحاء العالم، الأخطاء الفادحة التى ارتكبها نيشيمورا فى المباراة الإفتتاحية لمونديال البرازيل الأخير، بعد إحتسابه ضربة جزاء لمنتخب السامبا أمام كرواتيا، وكانت بمثابة بداية سيئة للغاية للأداء التحكيمى فى المونديال.

واحتسبت نيشيمورا 42 عاما، الضربة إثر ملامسة ناعمة من المدافع الكرواتى ديان لوفرين للمهاجم فريد داخل المنطقة، ومما زاد من خطورة الخطأ، أنه تسبب فى إحراز الهدف الثانى الثانى للسليساو، مما أدى إلى تحول مجرى المباراة ناحية السامبا ليحرزوا الهدف الثالث فى الوقت بدل الضائع، لتنتهى المباراة بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليتم استبعده بعدها من تحكيم أى مباراة أخرى فى البطولة.

يمتلك نيشيمورا العديد من الجوائز خلال مسيرته التحكيمية التى بدأت فى 2004، أبرزها جائزة أفضل حكم في الدوري الياباني عامي 2009 و2010، وجائزة أفضل حكم آسيوي لعام 2012.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة