Home خليجية احمد خليل ينال جائزة الترضية لكرة القدم الاماراتية في 2015

احمد خليل ينال جائزة الترضية لكرة القدم الاماراتية في 2015

احمد خليل ينال جائزة الترضية لكرة القدم الاماراتية في 2015

دبي- ا ف ب – جاء فوز احمد خليل بلقب افضل لاعب في اسيا في الحفل السنوي الذي اقيم في العاصمة الهندية نيودلهي الاحد بمثابة جائزة الترضية لكرة القدم الاماراتية ومنحها جرعة معنوية كبيرة بعد خيبة الامل التي طاردت منتخب الامارات والنادي الاهلي عام 2015.

وقدم منتخب الامارت عروضا جيدة عام 2015 لكن كانت تنقصه الخطوة الاخيرة، حيث حل ثالثا في كأس اسيا التي اقيمت في استراليا، ويحتل المركز الثاني في ترتيب المجموعة الاولى ضمن التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2018 في روسيا وهو ما سيدخله في اخر مرحلتين في حسابات معقدة للصعود الى الدور الحاسم.

كما ان الاهلي الذي يعد احمد خليل ضمن ابرز لاعبيه احتل مركز الوصيف في دوري ابطال اسيا بعد خسارته امام غوانغجو ايفرغراندي الصيني صفر-1 في مباراة الاياب بعدما كانت مواجهة الذهاب انتهت بالتعادل صفر-صفر.

وعكس الاستقبال المميز الذي وجده احمد خليل بعد عودته من نيودلهي اهمية هذه الجائزة التي نالها وتعد الاهم على الصعيد الفردي في تاريخ كرة القدم الاماراتية.

كما عكست السعادة التي عاشها الشارع الرياضي في الامارات خلال الايام الاخيرة حتى تتويج احمد خليل بجائزة افضل لاعب، بعدما ضمت القائمة النهائية لجوائز الاتحاد الاسيوي خمسة اسماء تمثل كرة القدم الاماراتية.

وتنافس احمد خليل (الاهلي) وعمر عبدالرحمن (العين) على جائزة افصل لاعب، ومهدي علي مدرب منتخب الامارات على جائزة افضل مدرب، والاهلي على جائزة افضل ناد، ومحترف الاخير البرازيلي ايفرتون ريبيرو على جائزة افضل لاعب اجنبي.

وقال يوسف السركال رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم: “ما حصل في نيودلهي هو انتصار لكرة الامارات، واكد حجم الموهبة التي وصلت اليها، ودليلا على ما يتمتع به هذا الجيل من مهارة وطموح، وهو ما يتطلب منح هذا الجيل كل الثقة والوقوف يدا بيد خلف الابيض في مشواره نحو تحقيق حلم التأهل لمونديال روسيا 2018”.

وكان منتخب الامارات والمدرب مهدي علي تعرضا لانتقادات واسعة بعد تعقد مهمة “الابيض” في تصفيات مونديال 2018.

واعتبر السركال ان “تواجد كل من احمد خليل وعمر عبدالرحمن يتنافسان على جائزة افضل لاعب في القارة، بجانب وجود مهدي علي في قائمة افضل ثلاثة مدربين، والمحترف البرازيلي ريبيرو على صعيد الاجانب، والاهلي بالنسبة لافضل ثلاثة اندية، سيكون بداية الطريق وفاتحة خير نحو الافضل”.

وبات احمد خليل اول لاعب اماراتي ينال اللقب بعد 3 محاولات لم يكتب لها النجاح، للاعب القرن في الامارات عدنان الطلياني عام 1990 واسماعيل مطر (2008) واسماعيل احمد (2014).

كما ان احمد حقق رقما قاريا بعدما بات ثالث لاعب بعد الايراني مهدي مهداوي والياباني شينجي اونو يفوز بجائزتي افضل لاعب في اسيا وافضل لاعب شاب في القارة توج بها عام 2008.

عام مميز
كان عام 2015 مميزا لاحمد خليل واستهله في يناير الماضي بقيادة الامارات الى المركز الثالث في كأس اسيا بتسجيله اربعة اهداف احتل بها المركز الثاني في ترتيب الهدافين بعد مواطنه علي مبخوت.

كما سجل عشرة اهداف في تصفيات مونديال 2018، منها رباعيتان في شباك ماليزيا وتيمور الشرقية، ليصبح اول لاعب اماراتي يسجل اربعة اهداف في مباراة واحدة خلال تصفيات كأس العالم.

واثمرت اهداف احمد خليل الغزيرة في عام 2015 في ان يصبح ثاني الهدافين التاريخيين لمنتخب الامارات برصيد 37 هدفا، متجاوزا رقم اسماعيل مطر صاحب 34 هدفا، واصبح على بعد 15 هدفا من عدنان الطلياني المتصدر برصيد 52 هدفا.

ونقل خليل تألقه الى ناديه الاهلي وقاده الى نهائي دوري ابطال اسيا بتسجيله ستة اهداف ليحتل المركز الثاني في صدارة هدافي البطولة بعد البرازيلي ريكاردو غولارت مهاجم غوانغجو ايفرغراندي (8 اهداف).

ورفض احمد خليل اعتبار الجائزة نتاج مجهوده الشخصي فقط، بل انها تخص كل زملائه في المنتخب والنادي اضافة الى المدربين الذين اشرفوا عليه.

وقال خليل “الجائزة هدية للاعبين والمدربين وكل من وقف الى جانبي وساندني، وكل هؤلاء يستحقون ان يقاسموني ما حصلت عليه من تقدير”.

وتابع خليل الذي فوجئ بالحشد الذي جاء لاستقباله في مطار دبي “الاستقبال أمر محفز معنويا بشكل كبير بالنسبة لي، وهو ما يجعلني ابذل قصارى جهدي لاسعاد هذه الجماهير”.

ظاهرة اماراتية
يعد خليل (24 عاما) ظاهرة حقيقية في كرة القدم الاماراتية بعدما شارك في كل المنتخبات الوطنية من الناشئين حتى المنتخب الاول، واكتسب موهبته كونه سليل عائلة كروية تضم فؤاد وفيصل ومحمد وفتحي التي قدمت الكثير للنادي الاهلي، وما زال فيصل يعتبر ثاني هدافيه التاريخيين.

وكانت بداية خليل مع اشبال الاهلي ثم انضم الى منتخب الناشئين وقاده الى لقب كأس الخليج عام 2006 وتوج هدافا للبطولة برصيد خمسة اهداف، ومن ثم ساهم باحراز منتخب الشباب لقب كأس اسيا عام 2008 وتوج هدافا لها ايضا برصيد اربعة اهداف وبلقب افضل لاعب والذي منحه لاحقا جائزة افضل لاعب شاب في القارة.

وشارك خليل بعد ذلك مع الامارات في مونديال الشباب عام 2009 في مصر وسجل ثلاثة اهداف وقاد “الابيض” الى ربع النهائي، وبعدها انتقل الى المنتخب الاولمبي واحرز معه ايضا لقب كأس الخليج الاولى للمنتخبات الاولمبية وتوج هدافا للبطولة برصيد خمسة أهداف.

وكانت قمة تألق خليل مع المنتخب الاولمبي قيادته الى المركز الثاني في بطولة دورة الالعاب الاسوية في غوانغجو الصينية عام 2010، وتأهله الى اولمبياد لندن 2012 لاول مرة في تاريخه.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here