الرئيسيةعالميةاحياء ذكرى مقتل 72 مشجعا في أسوأ كارثة رياضية في مصر

 

 

القاهرة (رويترز) – أحيت جماهير الأهلي أكثر أندية مصر نجاحا في كرة القدم الاثنين ذكرى مقتل عشرات المشجعين في أحداث عنف بعد مباراة في الدوري المصري الممتاز قبل أربع سنوات بالاحتشاد في ملعب النادي استاد مختار التتش في قلب القاهرة.

ورفع ألوف المشجعين الذين اكتظ بهم الملعب الصغير في مقر النادي – وأغلبهم من مجموعة (التراس أهلاوي) – صورا لقتلى أكبر كارثة في تاريخ الرياضة المصرية والتي شهدت مقتل 72 مشجعا للأهلي عقب نهاية مباراة ضد المصري في مدينة بورسعيد الساحلية في الدوري الممتاز في أول فبراير عام 2012.

وارتدى لاعبو الأهلي قمصانا سوداء كتب عليها “72” في إشارة لعدد القتلى من جماهير النادي ووقفوا دقيقة صمت حدادا على الضحايا قبل انطلاق المران اليوم.

وكتبت (التراس أهلاوي) في صفحتها على موقع فيسبوك “مرت أربع سنوات على استشهاد 72 رجلا من جمهور الأهلي ومهما مرت السنوات لم ولن ننسى.. هذا التاريخ هو أسوأ يوم لجمهور الأهلي.

“لتخليد ذكرى الشهداء دائما لا يحتاج جمهور الأهلي دعوة للحضور لأن يوم 1 فبراير من كل سنة سيكون موجودا في النادي سواء في وجود التراس أهلاوي أو لا.. شهداء النادي الأهلي ليسوا شهداء المجموعة فقط.”

وأحيا الزمالك الغريم التقليدي للأهلي الذكرى وكتب في صفحته الرسمية على فيسبوك “سلام الله عليكم يوم ولدتم ويوم استشهدتم ويوم تبعثون” كما أبدى لاعبون بالزمالك تعاطفهم مع الضحايا أيضا.

وكتب محمود عبدالرازق (شيكابالا) في حسابه على موقع انستجرام “سنخلد ذكراكم حتى نلقاكم” وهو شعار يستخدمه مشجعو الأهلي بينما قال لاعب الوسط عمر جابر “ربنا يرحمهم ويرزقهم الفردوس الأعلى” وكتب محمود عبدالمنعم (كهربا) “ستبقى ذكرى رحيلكم خالدة للأبد في القلب.”

وتسببت الكارثة في الغاء المسابقات المحلية في ذلك العام إضافة لمنع المشجعين من حضور المباريات المحلية وهو قرار لا يزال ساريا حتى الان بعد مقتل 20 مشجعا للزمالك في تدافع قبل لقاء في الدوري المحلي ضد إنبي في فبراير 2015 في أول مباراة كبيرة بحضور الجماهير عقب موافقة السلطات على عودتها للمدرجات.

وصدر الحكم الأول في القضية في يناير 2013 باعدام 21 من 73 متهما لكن محكمة جنايات بورسعيد قضت في اعادة محاكمتهم في يونيو العام الماضي باعدام 11 متهما وبالسجن لفترات تتراوح بين عام واحد و15 عاما لآخرين بينهم رجال شرطة.

وتستطيع محكمة النقض – وهي اخر مرحلة للتقاضي في النظام القضائي المصري – الغاء الأحكام أو تأييدها.

 

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة