الرئيسيةخليجيةاختفاء بريطانيين في الدوحه أثناء تحقيقهما في انتهاك حقوق عمال المونديال

إفي :

اختفى عاملان بريطانيان بمنظمة حقوقية غير حكومية، في قطر أثناء توجههما إلى مطار الدوحة بعد مطالبة السلطات القطرية لهما بمغادرة البلاد، حسبما أفاد مصدر مطلع في منظمة الشبكة العالمية للحقوق والتنمية.
وذكر المصدر أن كريشنا أوبادهايا، الباحث في حقوق الانسان، وجهيميري جندوف، المصور، وكلاهما من أصل نيبالي، ويعملان بالمنظمة النرويجية، فقدا الاتصال بالمكتب المركزي في 31 آب (أغسطس) الماضي، أثناء استعدادهما للعودة إلى منزليهما في النرويج وبريطانيا.
وأوضح المصدر أن أيا منهما لم يركبا طائرة العودة وأن الحكومة القطرية أكدت للمنظمة غير الحكومية أنها ليس لديها أية معلومات في هذا الموضوع وأن الشرطة لم تعتقلهما.
وقالت المنظمة في بيان على موقعها الالكتروني: “من المؤسف في الواقع أن قطر التي وقعت على عدة اتفاقيات دولية، وبخاصة المتعلقة بالاختفاءات القسرية، تقوم بانتهاكات لحقوق الانسان صريحة للغاية”.
وحملت المنظمة في البيان السلطات القطرية مسؤولية سلامة العاملين “المختطفين”، مؤكدة أنها ستلاحق مرتكبي هذه “الجريمة” من خلال القانون الدولي.
وكان أوبادهايا وجندوف، وهما من أصل نيبالي، انتقلا إلى قطر للتحقيق في ظروف عمل المهاجرين، وبخاصة النيباليين، الذين يعملون في بناء ملاعب مونديال قطر 2022.
وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 حذر تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش من الاستغلال الذي يتعرض له العمال في قطاع البناء بقطر، وبخاصة فيما يتعلق بعدد ساعات العمل المفرطة، فضلاً عن الاحوال المعيشية السيئة وحجز الرواتب.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة