الرئيسيةعالميةازمون "ميسي الكرة الايرانية"

سيدني- ا ف ب :

 

 بلمحة واحدة اصبح اليافع سردار ازمون احد نجوم كأس اسيا 2015 لكرة القدم، لكن المهاجم الملقب بميسي الكرة الايرانية يأمل ان يتعافى بسرعة لمساعدة بلاده على احراز لقبها الرابع في المسابقة.

امام الاف من الايرانيين والايرانيات اللذين امضوا معظم حياتهم في استراليا واحتشدوا على مدرجات ملعب سيدني الكبير، جاء هدف الفوز على قطر بقدم لاعب روبين كازان الروسي بعدما افتك انترانيك تيموريان الكرة على الجهة اليمنى ولعبها الى اشكان ديجاغاه الذي مررها عرضية لازمون فالتف الاخير على نفسه بحركة فنية رائعة وتخلص من المدافع المهدي علي قبل ان يضعها ارضية الى يمين الحارس قاسم برهان.

كان مشهد الجمهور الايراني المنتشي من التأهل الى ربع النهائي مماثلا للمباراة الاولى في ملبورن حيث فازت على البحرين 2-صفر، فصوته ضاهى الجماهير الاسترالية في مباريات المضيف ولم يتوقف عن الهتاف من بداية المباراة حتى نهايتها.

انتظر الجمهور الذي تفتحت عليه الاعين بعد احداث سيدني الامنية الاخيرة، تألق ديجاغاه او تيموريان او مسعود شجاعي لكن هدف الفرج جاء من القدم السحرية لازمون الذي روض الكرة على طريقة الهولندي دنيس برغكامب عندما سجله هدفه التاريخي مع ارسنال في مرمى نيوكاسل في الدوري الانكليزي.

واشاد المدرب البرتغالي كيروش بهدف ازمون قائلا: “الهدف كان رائعا، ولا يمكن أن يسجله إلا مهاجم عظيم من طينة (الهولندي) رود فان نيستلروي، ويضاف إلى ذلك أن الهدف جاء من لاعب شاب يملك مستقبلا رائعا”.

اما بخصوص اصابة ازمون الذي ترك ارضية الملعب بعد تسجيله الهدف، قال كيروش: “من المبكر الحديث عن حالته الان. يجب أن نحصل على التقييم الطبي لمعرفة وضعه بالضبط”.

مهاجم روبين كازان البالغ 20 عاما كشف العام الماضي للتلفزيون الايراني ان ارسنال الانكليزي قدم له عرضا لحمل الوان المدفعجية سيقوم بدراسته، كما لفت انظار ليفربول وتوتنهام الانكليزيين ويوفنتوس وميلان الايطاليين، واللافت انه تحدث عن عرض من برشلونة الاسباني تم تجميده بسبب الحظر على تعاقدات النادي الكاتالوني.

وقال اللاعب الموهوب في ابريل الماضي: “انا سعيد لاهتمام هذه الاندية بي واحترافي في البرميير ليغ بمثابة الحلم لي”.

ولد اللاعب التكرماني الاصل في عائلة رياضية، فوالده يعتبر اسطورة في لعبة الكرة الطائرة. بعمر الثالثة عشرة تعين عليه الاختيار بين اللعبتين اذ استدعاه منتخب الكرة الطائرة تحت 15 سنة، لكنه رفض العرض واختار طريق الكرة القدم.

استدعي ازمون بعمر السابعة عشرة الى منتخب ايران تحت 21 سنة للمشاركة في دورة في روسيا، وهناك لفت انظار كشافة روبين كازان اذ انهى البطولة هدافا مع 7 محاولات ناجحة في 6 مباريات.

انتقل الى روسيا حتى قبل ان يركل كرة واحدة في المسابقات الاحترافية في ايران، في وقت كان فريقا الاستقلال وبيرسيبوليس يعرضان عليه حمل الوانهما.

انضم ازمون، الى كازان في 2013 قادما من سيباهان اصفهان، لكن مشواره مع نادي جمهورية تترستان لن يدوم كثيرا على ما يبدو اذ تلهث وراءه معظم الاندية الكبرى في القارة العجوز وتقدر قيمة انتقاله بخمسة ملايين جنيه استرليني.

لكن المدير التنفيذي لروبين كازان ايرات غاراييف عبر عن رغبة النادي بالاحتفاظ به: “ننتظر عودته من كأس اسيا ونتطلع للحفاظ عليه حتى نهاية الموسم. لقد تقدمت بعض العروض لضم سردار لكن لا ارى سببا لمنافشتها قبل ان تصبح رسمية”.

في كازان، اختار اللاعب  المولود في مدينة كنبد كاووس على مقربة من الحدود التركمانستاية وهاوي ممارسة رياضة الفروسية، ارتداء القميص رقم 69 على غرار رقم تسجيل السيارات في مدينته.

اذا سارت الامور كما يخطط لها الايرانيون، سيصطدم “تيم ميلي” باستراليا في نصف النهائي وعلى الملعب عينه في سيدني، وفي ظل مواجهة ملتهبة بين الجمهورين يأمل ازمون ان يقطع بطاقة نجوميته القارية ليستحق لقب “ميسي الكرة الايرانية”.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة