الرئيسية خليجية الإمارات تصارع إيران على صدارة "الثالثة"

بريزبن – ا ف ب :

 

 يتصارع منتخبا الامارات وايران على صدارة المجموعة الثالثة الاثنين في بريزبن ضمن الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول من كأس اسيا 2015 لكرة القدم.

وستكون المباراة مرتقبة بين فريقين حققا 6 نقاط من مباراتين، فالامارات تغلبت على قطر 4-1 والبحرين 2-1، وايران على البحرين 2-صفر وقطر 1-صفر، وبالتالي ستتصدر الامارات بحال فوزها وتعادلها اذ تتقدم بفارق الاهداف، فيما سينتزع الايرانيون الصدارة بحال فوزهم فقط.

وسيكون لصدارة المجموعة اهمية كبيرة لتفادي منتخب اليابان حامل اللقب والمرشح القوي لصدارة المجموعة الرابعة.

لكن مواجهات الامارات مع ايران لا تبشر بالخير اذ خسرت امامها صفر-3 في نسخة سنغافورة 1984 و1-صفر في نسخة قطر 1988، قبل ان يتعادلا على ارض الساموراي من دون اهداف في 1992، ثم التقيا مرة رابعة في النسخة الاخيرة عندما فازت اليابان 3-صفر في الدوحة.

وتقدم الامارات اداء جميلا في النسخة الحالية فحققت فوزين افتتاحيين في البطولة القارية علما بانها سجلت في مباراة قطر 4 اهداف اي اكثر مما سجلته في مبارياتها الثماني الاخيرة في النهائيات.

وتألق في صفوفها صانع الالعاب المميز عمر عبد الرحمن والمهاجمان علي مبخوت (3 اهداف) الذي سجل اسرع هدف في تاريخ النهائيت بعد 14 ثانية على بداية مباراة البحرين، واحمد خليل (هدفان).

وكان هدف مبخوت في مرمى البحرين الثامن له في المباريات الست الاخيرة مع “الابيض”، علما بانه كان افضل هداف في كأس الخليج الاخيرة والتصفيات المؤهلة الى البطولة القارية بتسجيله 5 اهداف.

ومنح الفوزان الامارات دفعا هاما من اجل تخطي الدور الاول في مشاركتها القارية السابعة للمرة الثالثة فقط بعد عام 1992 في اليابان حين خسرت في نصف النهائي امام السعودية (صفر-2) وعام 1996 على ارضها وخسرت امام المنتخب ذاته وهذه المرة في النهائي بركلات الترجيح.

وتدرج معظم اعضاء المنتخب الاماراتي الحالي على يد المدرب مهدي علي بعدما قاد منتخب الشباب للفوز بكأس اسيا للشباب عام 2008 والتأهل الى ربع نهائي مونديال 2009 تحت 21 سنة ثم قاد الاولمبي للفوز بلقب البطولة الخليجية الاولى للمنتخبات تحت 23 سنة عام 2010 في الدوحة وفضية اسياد غوانغجو عام 2010 والتاهل الى اولمبياد لندن 2012.

وكان منتخب الإمارات انهى بفوزه الاول على قطر سلسلة 3 مباريات دون فوز في نائات كأس آسا بعد فوزها الأخر في البطولة ضد منتخب قطر ايضا في 2007.

وفي الطرف المقابل حجز المنتخب الايراني مقعده في الدور ربع النهائي للمرة السادسة على التوالي برغم الصعوبات التي يواجهها بسبب العقوبات الاقتصادية على بلاده.

ويسعى فريق المدرب البرتغالي كارلوس كيروش الى استعادة امجاد الايام الغابرة حين توج باللقب ثلاث مرات متتالية اعوام 1968 و1972 و1976.

واستهل مشواره الثالث عشر في النهائيات (رقم قياسي يتشاركه مع كوريا الجنوبية) بالفوز على البحرين 2-صفر قبل تخطي قطر 1-صفر بهدف رائع لسردار ازمون.

وحافظت ايران على سجلها المميز في النسخات الاخيرة اذ لم تخسر سوى مرة في المباريات الـ16 الاخيرة وكانت في 2011 في الدور ربع النهائي امام كوريا الجنوبية (صفر-1 بعد التمديد بعد ان حققت ثلاثة انتصارات) لانها خرجت من الدور ذاته وامام المنتخب ذاته بركلات الترجيح عام 2007 (صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي بعد ان حققت انتصارين وتعادلين) وحلت ثالثة في نسخة 2004 بعد ان خرجت من نصف النهائي بركلات الترجيح على يد الصين المضيف بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي (فازت في ثلاث مباريات وتعادلت في ثلاث).

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

أسطورة ليفربول يُقلل من تأثير رحيل فينالدوم عن الفريق

جيني فينالدوم - ليفربول - الدوري الإنجليزي سبورت 360- أكد جون بارنز، أسطورة نادي ليفربول، على أن الفريق لن يتأثر كثيراً برحيل لاعب الوسط الهولندي...

أتلتيكو مدريد يضع يده على نجم منتخب الأرجنتين

دييجو سيميوني - أتلتيكو مدريد - الدوري الإسباني وكالات : نجح أتلتيكو مدريد في إغلاق سباق صانع الألعاب الأرجنتيني رودريجو دي بول لصالحه بشكلٍ كبير،وذلك...

رسمياً..يوفنتوس يُمدد استعارة ألفارو موراتا لموسمٍ إضافي

ألفارو موراتا - يوفنتوس - الدوري الإيطالي سبورت 360- أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي رسمياً تمديد تعاقده مع نجم الفريق ألفارو موراتا لموسمٍ إضافي على سبيل...

مورينيو يختار أفضل مدافع بالعالم بين روبن دياز وفان دايك

روبن دياز - مانشستر سيتي - الدوري الإنجليزي وكالات : اختار البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لفريق روما الإيطالي، المدافع الأفضل في العالم حاليًا، بين...

مونشي يوضح حقيقة اقتراب إشبيلية من التعاقد مع راموس

سيرجيو راموس - ريال مدريد - الدوري الإسباني وكالات : نفى مونشي المدير الرياضي لنادي إشبيلية ما تداولته بعص المصادر الصحفية حول إمكانية عودة سيرجيو...