الرئيسية عالمية البايرن والسيتي في موقعة اليازارينا ..وتشلسي يختبر قدراته الاوروبية بشالكة

أ ف ب :

 

 يصطدم مانشستر سيتي بطل الدوري الانكليزي مبكرا ببايرن ميونيخ بطل الدوري الالماني والذي يضم نواة منتخب المنتخب بطل العالم 2014 لكرة القدم اليوم في الجولة الاولى من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

كما يلتقي في مواجهة انكليزية-المانية ثانية تشلسي مع شالكه، فيما يعود السويدي زلاتان ابراهيموفينش لمواجهة فريقه السابق اياكس امستردام الهولندي.

مواجهة متجددة

يلتقي بايرن ميونيخ حامل اللقب خمس مرات، والذي خاض الموسم الماضي نصف النهائي للمرة الثالثة على التوالي، مع مانشستر سيتي للمرة الثالثة في اربع سنوات في ميونيخ ضمن المجموعة الخامسة.

التقى الفريقان في دور المجموعات للموسم 2012، ففاز بايرن ذهابا 2-صفر ورد سيتي ايابا 2-صفر، ثم تكررت المواجهة الموسم الماضي ففاز الفريقان بعيدا عن قواعدهما، بايرن ذهابا 3-1 وسيتي ايابا 3-2 بعد تقدم الفريق البافاري بهدفين لتوماس مولر وماريو غوتزه صاحب هدف الفوز لالمانيا في نهائي مونديال البرازيل 2014 امام الارجنتين (1-صفر).

وتابع بايرن مشواره الناجح امام اندية الـ»برميير ليغ»، فأقصى ارسنال في دور الـ16 ومانشستر يونايتد في ربع النهائي، قبل سقوطه امام ريال مدريد الاسباني 5-صفر في مجموع مباراتي نصف النهائي.

وتعززت صفوف فريق المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا بعودة جناحه الفرنسي المعتزل دوليا فرانك ريبيري بعد اصابة في ركبته، اذ سجل احد هدفي الفوز على شتوتغارت في الدوري الالماني نهاية الاسبوع الماضي.

لكن يغيب عن الفريق الاحمر لاعبو وسطه باستيان شفاينشتايغر والاسبانيان تياغو الكانتارا وخافي مارتينيز لاصابات في الركبة، وذلك قبل اصابة المدافع هولغر بادشتوبر في مباراة شتوتغارت، علما بأنه عاد مؤخرا الى الملاعب بعد غياب دام 20 شهرا لاصابته في الرباط الصليبي، وفي ظل غيابه قد يمنح غوارديولا الفرصة لقائد منتخب المغرب المهدي بنعطية القادم من روما الايطالي.

اما سيتي، فحقق 7 نقاط من اول 4 مباريات في الدوري، اذ تعادل مع ارسنال 2-2 خارج ملعبه.

وسيكون مدرب سيتي التشيلي مانويل بيليغريني موقوفا في مباراة «اليانز ارينا» ويغيب عن صفوف مدرب ريال مدريد وفياريال وملقة الاسبانية سابقا، الظهير الارجنتيني الدولي بابلو زاباليتا المطرود امام برشلونة الاسباني الموسم الماضي، فيما يعود مواطنه المخضرم مارتن ديميكيليس لمواجهة فريقه السابق: «ستكون مباراة عاطفية لي لان بايرن كان النادي الذي منحني فرصة القدوم واللعب في اوروبا».

وفي المجموعة عينها، يستعد الفرنسي رودي غارسيا مدرب روما الايطالي لمنح لاعب الوسط المخضرم الدولي المالي سيدو كيتا فرصة اساسية عندما يستقبل فريق العاصمة سسكا موسكو الروسي على الملعب الاولمبي، في عودته الاولى الى المسابقة بعد غياب اربع سنوات.

وشارك كيتا، لاعب برشلونة السابق، احتياطيا في مباراتين، وسيكون جاهزا للحلول بدلا من الدولي دانييلي دي روسي الموقوف.

وشارك روما اخر مرة في دوري الابطال في الموسم 2010-2011 عندما بلغ دور الـ16، وهو يتوق لتحقيق بداية طيبة امام موسكو قبل مواجهة العملاقين سيتي وبايرن.

وفي وقت يغيب لاعب الوسط الهولندي كيفن ستروتمان (ركبة) عن «جالوروسي» وربما المدافع البرازيلي لياندرو كاستان، يعاني سسكا من غيابات اكثر اهمية، اذ يفتقد الى المدافع جورجي شينيكوف، لاعب الوسط السويدي راسموس الم والمهاجم البرازيلي فيتينيو، فيما يحوم الشك حول مشاركة الظهير اللاتفي الكسندرس كاونا. وبسبب الايقاف المتراكم من الموسم الماضي، يغيب النجم الن دزاغوييف والسويدي بونتوس فيرنبلوم.

واراح غارسيا عدة لاعبين لمواجهة موسكو، على غرار المهاجم العاجي جرفينيو واسطورة الفريق فرانشيسكو توتي والمهاجم الارجنتيني خوان ايتوربي خلال الفوز الاخير على امبولي 1-صفر في الدوري المحلي.

 

يأمل تشلسي متابعة بدايته الصاروخية محليا بعد فوزه في اربع مباريات من اصل اربع في الدوري، املا تكرار فوزه الصريح (3-صفر ذهابا وايابا في دور المجموعات) عندما يستضيف شالكه في المجموعة السابعة.

ويقدم المهاجم الاسباني-البرازيلي دييغو كوستا مستويات رائعة مع الفريق اللندني، على غرار ممونه الاسباني فرانشيسك فابريغاس القادم من برشلونة، ما يضع تشلسي مرشحا قويا لصدارة المجموعة في سعيه لاحراز لقبه الثاني في المسابقة بعد 2012.

وبلغ «البلوز» نصف نهائي النسخة الاخيرة، ويريد اكمال مشوار عدم الخسارة امام فريق الماني على ارضه في «ستامفورد بريدج». ويأمل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ان يصبح اول مدرب يحرز اللقب مع ثلاثة اندية مختلفة بعد تتويجه في بورتو البرتغالي (2004) وانترميلان (2010)، علما انه فشل بهذه المهمة مع ريال مدريد قبل ان يقوده الايطالي كارلو انشيلوتي الى لقبه العاشر الموسم الماضي.

من جهته، خرج شالكه من الدور الثاني الموسم الماضي اما ريال مدريد 2-9 بمجموع المباراتين، وهو يعاني في بداية مشواره المحلي فلم يحقق سوى نقطة يتمية في ثلاث مباريات.

وأعلن شالكه عن غياب قائده بينيديكت هوفيديس عن مباراته المنتظرة أمام تشلسي بسبب مشكلة في الفخذ.

وكتب شالكه في تغريدة له على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي على الإنترنت أن المدافع الفائز بلقب كأس العالم مع منتخب ألمانيا من المقرر أن يجري المزيد من الفحوص الطبية على الضرر الذي لحق بالعضلة القطنية الكبرى بفخذه.

ولم يعرف حتى الآن إلى متى يمكن أن يمتد غياب اللاعب عن صفوف فريقه.

وتعرض هوفيديس لهذه الإصابة خلال هزيمة شالكه أمام مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 1-4 ضمن الدوري الألماني الأحد.

وأضافت إصابة هوفيديس إلى الأخبار السيئة التي يواجهها ينز كيلر مدرب شالكه حيث تضم قائمة الإصابات الطويلة بالنادي اللاعبين جويل ماتيب وفيليبي سانتانا وسياد كولاسيناتش وليون غروتسكا وجيفرسون فارفان.

ولم يحقق شالكه أي انتصارات في مباراة رسمية هذا الموسم حتى الآن حيث ودع كأس ألمانيا من الدور الأول ولم يحقق أي فوز في مبارياته الثلاث الأول ضمن الـ»بوندسليغا».

وفي المجموعة عينها، يستضيف ماريبور السلوفيني سبورتينغ لشبونة البرتغالي العائد الى المسابقة بعد غياب ست سنوات، وفي صفوفه لاعب الوسط الدولي لويس ناني القادم من مانشستر يونايتد الانكليزي، علما بأنه عزز صفوفه بـ11 لاعبا جديدا.

من جهته، يعود ماريبور بطل سلوفينيا بعد غياب دام 15 عاما. ويستلهم الفريق من مشاركة مدربه انتي سيموندزا الذي لعب دورا رئيسا في تأهل فريقه الاخير في الموسم 1999-2000 مسجلا هدف الفوز في المباراة الافتتاحية امام دينامو كييف الاوكراني.

اما سبورتينغ الذي يشرف عليه ماركو سيلفا، فيأمل محو خسارتيه الساحقتين على ارضه 5-صفر وخارجها 7-1 في دور الـ16 امام بايرن ميونيخ في 2009، وعدم فوزه في اخر عشر مباريات خارج ملعبه في البطولات الاوروبية.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

أسطورة ليفربول يُقلل من تأثير رحيل فينالدوم عن الفريق

جيني فينالدوم - ليفربول - الدوري الإنجليزي سبورت 360- أكد جون بارنز، أسطورة نادي ليفربول، على أن الفريق لن يتأثر كثيراً برحيل لاعب الوسط الهولندي...

أتلتيكو مدريد يضع يده على نجم منتخب الأرجنتين

دييجو سيميوني - أتلتيكو مدريد - الدوري الإسباني وكالات : نجح أتلتيكو مدريد في إغلاق سباق صانع الألعاب الأرجنتيني رودريجو دي بول لصالحه بشكلٍ كبير،وذلك...

رسمياً..يوفنتوس يُمدد استعارة ألفارو موراتا لموسمٍ إضافي

ألفارو موراتا - يوفنتوس - الدوري الإيطالي سبورت 360- أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي رسمياً تمديد تعاقده مع نجم الفريق ألفارو موراتا لموسمٍ إضافي على سبيل...

مورينيو يختار أفضل مدافع بالعالم بين روبن دياز وفان دايك

روبن دياز - مانشستر سيتي - الدوري الإنجليزي وكالات : اختار البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لفريق روما الإيطالي، المدافع الأفضل في العالم حاليًا، بين...

مونشي يوضح حقيقة اقتراب إشبيلية من التعاقد مع راموس

سيرجيو راموس - ريال مدريد - الدوري الإسباني وكالات : نفى مونشي المدير الرياضي لنادي إشبيلية ما تداولته بعص المصادر الصحفية حول إمكانية عودة سيرجيو...