Home خليجية الدوري القطري يستعين بتقنية الفيديو

الدوري القطري يستعين بتقنية الفيديو

الدوري القطري يستعين بتقنية الفيديو

 

الدوحة -قنا: أعلنت إدارة التحكيم بالاتحاد القطري لكرة القدم أنها ستواصل تطبيق تقنية الاستعانة بالفيديو (VAR) داخل الملعب بالتعاون مع قناة الكأس الرياضية والتي تأتي في إطار سعيها للحصول على الموافقة النهائية من الاتحاد الدولي لكرة القدم لتطبيق تقنية الاستعانة بالفيديو داخل الملعب في المباريات الرسمية بدءاً من بطولة كأس قطر للموسم الرياضي الحالي 2017-2018.
وكانت إدارة التحكيم بالاتحاد وبالتعاون مع قناة الكأس الرياضية قامت بتطبيق التجربة منذ فترة في عدد من المباريات والتي بدأت مع مباريات كأس نجوم قطر في شهر نوفمبر من العام الماضي، وفي العديد من مباريات دوري قطر غاز تحت 23 سنة.
وخلال شهر مارس الحالي، جرى تطبيق التجربة خلال مباراتي الغرافة والمرخية وأم صلال والعربي ضمن مباريات المسابقة نفسها واللتين أقيمتا بتاريخ 19-20 من الشهر الجاري.
كما تم تطبيقها في مباراتي الغرافة والعربي والسد والدحيل في نصف نهائي كأس تحت 17 سنة ضمن مسابقات الفئات السنية للموسم الجاري واللتين أقيمتا بتاريخ 22 مارس الحالي.. واستمراراً لنهج إدارة التحكيم الرامي إلى تطبيق أمثل لتلك التقنية المهمة سيتم الاستعانة بها في مباريات الجولة العشرين لمسابقة قطر غاز تحت 23 سنة في ثلاث مباريات.
حيث ستشهد مباراتا الريان والأهلي، والسد والعربي اللتين ستجريان على ملعب حمد بن خليفة بنادي الأهلي الرياضي الاستعانة بتقنية الفيديو مرة أخرى، كما ستكون حاضرة في لقاء الغرافة والدحيل بالمسابقة ذاتها والتي ستقام مساء اليومٍ على ملعب حمد الكبير بنادي العربي ضمن ذات الجولة من المسابقة.
وقد أظهر الحكام القطريون فهماً جيداً لمتطلبات تطبيق التجربة وجاء ذلك نتيجة للجهود الكبيرة التي بذلوها أثناء التطبيقات العملية العديدة السابقة.
ويأتي تطبيق هذه التجربة تنفيذاً عملياً للاتفاقية التي وقعها اتحاد الكرة القطري والخاصة بتطبيق تقنية الاستعانة بالفيديو (VAR) داخل الملعب، واستكمالاً للتدريبات التي تمت سابقاً على تطبيق التجربة في العديد من التطبيقات العملية إضافة إلى المعسكر التدريبي للحكام النخبة الذي أقيم خلال الفترة بمدينة طبرقة بتونس، وهو ما يعكس رغبة إدارة التحكيم في إعداد حكامنا الإعداد الأمثل للمشاركة في إدارة المباريات في المسابقات المختلفة وذلك عن طريق التدريب خلال المباريات الرسمية التي تتم إذاعتها مباشرة وذلك بالتنسيق مع قناة الكأس الرياضية.
وفي حديثه عن استخدام إدارة التحكيم بالاتحاد لهذه التقنية أكد ناجي الجويني المدير التنفيذي لإدارة التحكيم على أن هذه العملية تسير وتعمل بشكل أفضل بكثير عن الفترات التي بدأت فيها، لاسيما وأننا ما زلنا نواصل التطوير، من أجل الوصول إلى المستوى المطلوب.
وأضاف الجويني، رأينا نتائج جيدة للغاية والأهم أن الناس بدأوا في قبول ذلك أكثر من ذي قبل، لأن قبول أمر جديد في كرة القدم يحتاج إلى وقت، وأرى أنه من الأفضل أن نستمر في تطبيقها وانتظار الاعتماد النهائي من الفيفا للاستقرار على استخدام تقنية الفيديو في المسابقات الهامة.
وأوضح مدير إدارة التحكيم بالاتحاد، أنه ينبغي أن يكون هذا القرار نابعاً من الوصول لدرجة كبيرة من اليقين بقدرة هذه التقنية على حل المشكلات بشكل صائب، وتقديم الحلول للحكام، والمهم في رأيي أن نستمر في الاعتقاد بأن التكنولوجيا الحديثة في بعض الحالات عندما يتم استخدامها بالصورة المثلى فمن الممكن أن تساعد في تطوير كرة القدم إلى الأفضل.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here