الرئيسيةعالميةالزمالك يستعيد توزانه بالفوز على الحدود

القاهرة- ا ف ب – تجاوز الاهلي محطة صعبة نحو استعادة اللقب اثر تغلبه على مضيفه سموحة 3-1 الثلاثاء على ملعب الإسكندرية ضمن المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري المصري لكرة القدم، فيما استعاد الزمالك توازنه بفوزه على حرس الحدود 1-صفر.
في المباراة الاولى، سجل ثلاثية الأهلي عبد الله السعيد (35 و67 من ركلة جزاء)، ومؤمن زكريا (78)، ولسموحة اسلام محارب (23)، ليرفع الاهلي رصيده الى 56 نقطة في الصدارة ويبقى سموحة رابعا (41).
وجاءت البداية متحفظة من الفريقين، وان كانت الغلبة نسبيا للأهلي من دون خطورة على المرميين، بسبب فشل الغابوني ماليك ايفونا في اداء الدور المطلوب منه كمحطة للمهاجمين المتأخرين، وتعدد تمريراته المفقودة. كما وضح تأثيرغياب رمضان صبحي عن تشكيلة الأهلي. في المقابل اتسمت محاولات سموحة بالخطورة النسبية على دفاع الأهلي.
سيطر بعدها سموحة على مجريات اللعب، ونجح اسلام محارب في تسجيل هدف رائع من رمية تماس نفذت طولية داخل منطقة الجزاء، مهدها حسام باولو برأسية متقنة لمحارب قابلها بمقصية في أقصى الزاوية اليمنى للحارس شريف إكرامي (23).
عاند الحظ سموحة في مضاعفة النتيجة سريعا، من تمريرة رائعة لعمر سعد من الجبهة اليسرى قابلها باولو براسية قوية ارتدت من العارضة، لعمرو المنوفي الذي فشل في تسديدها في المرمى.
شعر لاعبو الأهلي بخطورة موقفهم، وكثفوا محاولاتهم الهجومية، الى ان نجح عبد الله السعيد في ادراك التعادل، من مجهود فردي رائع لإيفونا، الذي تسلم الكرة ومر من عمرو سعد، وراوغ المدافع محمود عزت ثم مررها للمنفرد السعيد الذي لم يجد صعوبة في وضعها المرمى الخالي (35).
عاد الهدوء يسيطر على مجريات اللعب في الشوط الثاني، وسط مخاوف الفريقين من تلقي هدف يربك الحسابات، وكان اصحاب الارض اصحاب السبق في تهديد المرمى بانفراد خطير، بعدما اخطأ المدافع رامي ربيعة في تشتيت الكرة لتذهب لعمر سعد مررها بينية خلف احمد حجازي، الى المنفرد حسام باولو تصدى لها اكرامي ببراعة.
نشط ايفونا بعد مرور ربع ساعة من الشوط الثاني، فاهدر انفرادا تاما تصدى له الحارس مهدي سليمان ، ثم احتسب الحكم ركلة جزاء بعد عرقلة المدافع ايمن اشرف لايفونا داخلة المنطقة، انبرى لها السعيد، وسددها قوية الى يمين الحارس المهدي سليمان، معلنا تقدم الأهلي (67).
اجرى المدير الفني لسموحة حلمي طولان تغييرات هجومية املا في تعديل النتيجة بنزول محمد حمدي زكي واحمد تمساح وهاني العجيزي، لكن سيطرة الاهلي على مجريات اللعب تسببت في غياب الخطورة الهجومية على مرمى اكرامي.
استمر الضغط الهجومي للاعبي الاهلي لانهاء المباراة، واهدر السعيد فرصة محققة بتسديدة مرت بجوار القائم، ثم سجل مؤمن زكريا حينما ارتدت تسديدة وليد سليمان من قدم ايمن اشرف للمنفرد زكريا الذي سددها بسهولة في المرمى (78).
تصدى الحارس هاني سليمان لفرصة زيادة غلة الاهداف من تسديدة صاروخية لاحمد فتحي، ثم اجرى المدير الفني للأهلي الهولندي مارتن يول تغييرات شرفية بعد اطمئنانه للنتيجة بنزول عمرو السولية وصالح جمعة.
وفي المباراة الثانية، تخطى الزمالك حرس الحدود بهدف وحيد على ملعب بتروسبورت.
ويدين الزمالك بالفوز لمهاجمه باسم مرسي (7)، ليرفع رصيده إلى 45 نقطة في المركز الثاني، فيما تجمد رصيد الحرس عند 9 نقاط في المركز السابع عشر قبل الأخير، ليقترب من الهبوط.
وجاءت المباراة ضعيفة من الناحية الفنية على مدار الشوطين، وبادر الزمالك بالضغط وأسفر ذلك عن هدف التقدم في الدقيقة السابعة عن طريق مرسي الذي استقبل تمريرة كهربا بشكل رائع برغم تواجده في حراسة اثنين من المدافعين قبل أن يسددها خلفية مزودجة رائعة داخل الشباك، منهيا صياما طويلا عن التهديف.
وجاءت مشاركة مرسي من البداية بعد 68 يوما من الغياب عن التشكيلة الأساسية حيث كانت مباراة أسوان يوم 18 فبراير الماضي في الجولة 19 آخر مباراة يشارك فيها اساسيا.
ودانت السيطرة بعد الهدف للزمالك حيث تحكم لاعبوه في إيقاع اللعب مقابل تراجع واضح للاعبي الحرس للدفاع في وسط ملعبهم.
تنوعت هجمات الزمالك عبر الثنائي أصحاب المهارات محمود كهربا وشيكابالا، فيما اضطر مرسي للتأخر في وسط الملعب أكثر من مرة للهروب من الرقابة المشددة التي فرضت عليه.
انحصر اللعب تدريجا مع مرور الوقت وسدد أحمد توفيق بجوار قائم الحرس (45).
ورد الحرس بهجمة بعد ركنية بجوار قائم جنش قبل نهاية الشوط الأول. وفي الثاني تخلى الحرس عن تحفظه الدفاعي وبادل الزمالك الهجمات لكنها لم تكن مؤثرة.
وأهدر كهربا فرصة نادرة بعدما وصلته الكرة داخل منطقة الجزاء فسددها بغرابة اعلى العارضة، وانقذ حارس الزمالك مرماه من فرصة محقفة في الثواني الاخيرة بتصديه لراسية قوية ثم انهى الحكم المباراة.
ترتيب فرق الصدارة:
1- الأهلي 56 نقطة من 24 مباراة
2- الزمالك 45 من 24
3- الاسماعيلي 41 من 25
4- سموحة 41 من 25
5- المصري 40 من 24

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة