الرئيسيةالدوري الانجليزيالسيتي ينال نصيب الأسد من أموال الأبطال

رويترز: قال تقرير للاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن مانشستر سيتي كان صاحب أكبر عائد مالي في دوري الأبطال الموسم الماضي ليتفوق الفريق الانجليزي الذي بلغ الدور قبل النهائي بفارق ضئيل على ريال مدريد الفائز باللقب. 

ووسط مخاوف حول التفاوت المالي الكبير بين الأندية الأوروبية أوضح التقرير الفارق بين ما حصلت عليه الأندية الكبيرة وبقية الفرق التي شاركت في البطولة. 
وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن 1.345 مليار يورو (1.49 مليار دولار) وزعت على 32 فريقا تأهلوا إلى دور المجموعات الموسم الماضي إضافة لعشرة فرق خرجت من الدور التمهيدي الأخير. 
وكانت هناك زيادة بواقع 315 مليون يورو عن الموسم قبل الماضي. 
وحصل سيتي على 83.85 مليون يورو مقابل 80.07 مليون لريال مدريد و72.26 ليوفنتوس رغم خروج بطل الدوري الإيطالي من دور الستة عشر. 
وأوضح التقرير أن كل فريق شارك في دور المجموعات حصل على 12 مليون يورو إضافة لمكافآت أخرى عن الفوز والتعادل ومكافأة عن كل دور تخطاه أي فريق. 
وإضافة لذلك حصلت الأندية على أموال مقابل حجم السوق الموجودة فيها وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إنها تم تقسيمها “وفقا لقيمة سوق التلفزيون الوطني المخصصة لكل ناد وسط عوامل أخرى”. 
وأظهر ذلك تفاوتا كبيرا فحصل يوفنتوس على 52.93 مليون يورو مقابل 1.29 مليون فقط لأستانة بطل قازاخستان. 
وحصل سيتي على 46.92 مليون يورو مقابل 26.03 لريال مدريد وهو ما منح الفريق الإنجليزي فرصة احتلال الصدارة رغم أن النادي الإسباني نال 15 مليون يورو نظير التأهل إلى النهائي. 
ونالت أندية شاختار دونيتسك ومالمو وتشسكا موسكو وباتي بوريسوف ودينامو زغرب ومكابي تل أبيب وبورتو ودينامو كييف على أقل من خمسة ملايين مقابل حجم السوق. 
وتعني الاختلافات في مدفوعات حجم السوق -على سبيل المثال- أن أولمبيك ليون حصل على 41.87 مليون يورو في المجمل مقابل 17.29 مليون لأستانة رغم خروجهما من دور المجموعات. 
وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إجراء تغييرات على نظام البطولة في الفترة من 2018 و2021 يرى نقاد -بينهم ممثلون لأندية بطولات الدوري الأوروبية الصغيرة- أنها ربما تكون خطوة نحو الدوري الممتاز للأندية الكبيرة. 
وأعاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم توزيع أماكن دور المجموعات لصالح أفضل أربع بطولات دوري وهي حاليا الإسباني والإنجليزي والألماني والإيطالي إذ ضمن كل منهم الحصول على أربعة مقاعد. 
كما أعلن الاتحاد الأوروبي تغييرا في توزيع الإيرادات بالاعتماد بشكل أكبر على النتائج التاريخية للأندية وبصورة أقل على قيمة السوق التلفزيونية.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة