الرئيسيةخليجيةالشيخ سلمان يسعى لإبعاد الفيفا عن السياسة حال انتخابه رئيسا

(رويترز) –   أعلن الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم برنامجه الانتخابي لرئاسة الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) والذي يستند لعدة محاور أساسية أبرزها فصل الأنشطة الكروية عن السياسة داخل المؤسسة الكروية الأكبر في العالم.

ويخوض الشيخ سلمان انتخابات رئاسة الفيفا المقررة يوم 26 فبراير الجاري في مدينة زوريخ السويسرية لانتخاب من سيخلف السويسري سيب بلاتر الموقوف عن ممارسة أي أنشطة كروية لمدة ثماني سنوات بسبب اتهامات بالفساد. ونفى بلاتر ارتكاب اي مخالفات.

وقال المكتب الإعلامي للشيخ سلمان اليوم الاثنين إن البرنامج الانتخابي لرئيس الاتحاد الاسيوي للعبة وهو شخصية بحرينية مؤثرة “ينطلق.. عبر التركيز على أهداف أولية أبرزها تبني دور ‘غير تنفيذي’ يركز على تمكين الموظفين المهنيين لإدارة الأنشطة اليومية بقيادة رئيس تنفيذي يؤدي مهامه طبقا لأفضل الممارسات مع العمل على الفصل بين الأنشطة الكروية والسياسة والفصل بين المهنيين والساسة.”

وكان الشيخ سلمان أعلن الأسبوع الماضي تمسكه ببقاء مقر الفيفا في زوريخ وأنه كرئيس سيظل موجودا في المدينة السويسرية حينما يتطلب الأمر ذلك.

وبحسب البرنامج فإن “تطوير كرة القدم سيكون هو النشاط الأساسي للفيفا كما سيكون هو أهم أولوياته كرئيس للفيفا وذلك بالعمل على إدارة الفيفا كمنظمة مهنية وليست سياسية تركز على تطوير رياضة كرة القدم والارتقاء بالاتحادات الوطنية التي سيتم زيادة الاهتمام بها.”

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي في برنامجه الانتخابي “سأعمل على إعادة تقييم إنفاق الفيفا بحيث يستند إلى الاحتياجات والمتطلبات ويستخدم الطرق الأكثر فعالية وابتكارية ويعمل على مكافأة الأفكار والمبادرات التي تصدر عن الاتحادات الوطنية المتميزة.”

وكان الشيخ سلمان قد قال في مقابلة مع صحيفة تاجيس انزيجير في زوريخ  نشرتها يوم السبت الماضي إنه ينفق من ماله الخاص على حملته لخلافه بلاتر رئيس الفيفا الموقوف من لجنة القيم.

ومن النقاط البارزة في البرنامج الانتخابي للمسؤول البحريني ترسيخ قواعد الشفافية والتي قال عنها “من الضرورة بمكان..العمل على تغيير البيئة السائدة في الفيفا من خلال  ترسيخ قواعد الشفافية الأصيلة..واستقطاب دماء جديدة للفيفا وتعزيز الانفتاح على المقترحات الهادفة للتطوير من قبل الاتحادات والأندية والشركاء حتى يكونوا قريبين من المشاركة في عملية صنع القرار.”

والمنافسون الآخرون للشيخ سلمان هم السويسري جياني إنفانتينو الامين العام للاتحاد الأوروبي للعبة والرئيس المؤقت له والأمير الأردني علي بن الحسين النائب السابق لرئيس الفيفا وجيروم شامبين النائب السابق للأمين العام للفيفا ورجل الأعمال طوكيو سيكسويل من جنوب افريقيا.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة