الرئيسيةمحليةالفهد وابو ريدة عضوان في لجنة اصلاحات فيفا

ا ف ب :

 عين المحامي السويسري فرونسوا كارار، الامين العام السابق للجنة الاولمبية الدولية، كرئيس للجنة الاصلاحات في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الذي يعيش اياما صعبة بسبب فضائح الرشوة والفساد.

وجاء الاعلان عن تعيين كارار (77 عاما) في بيان نشره فيفا الثلاثاء وذلك بعد تشاور الاخير مع الاتحاد القارية الستة التي يتكون منها والتي ستتمثل كل منها في هذه اللجنة بممثلين.

“من المهم جدا بالنسبة لمستقبل كرة القدم العالمية ان تستعيد المنظمة الحاكمة نزاهتها وسمعتها”، هذا ما قاله كارار الذي كان منسق الاصلاحات في اللجنة الاولمبية الدولية عام 2000 بعد فضيحة منح دورة الالعاب الشتوية لعام 2002 الى مدينة سولت لايك سيتي الاميركية.

وتابع “كرئيس مستقل، انا ملتزم بتأمين حزمة من الاصلاحات الضرورية ذات المصداقية من خلال العمل مع ممثلين من داخل كرة القدم والمجتمع على نطاق اوسع. ومن اجل تحقيق هذه الغاية، ساقوم بانشاء مجلس استشاري مستقل يتكون من ممثلين من خارج كرة القدم بهدف مساندة عمل اللجنة وتوفير طبقة اضافية من الخبرات المستقلة”.

وسبق ان كشف مصدر موثوق به في فيفا لوكالة “فرانس برس” عن الاعلان قريبا عن تشكيل لجنة الاصلاحات التي ستتكون من اشخاص عملوا في اللجنة التي اشرفت على الاصلاحات في اللجنة الاولمبية الدولية عقب فضيحة سولت لايك سيتي الشهيرة.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه “ان اللجنة المكلفة بالاصلاحات في الفيفا ستعلن قريبا، وقد يحصل ذلك مطلع الاسبوع المقبل، ونواة هذه اللجنة ستتشكل من اشخاص كانوا ايضا في اللجنة التي كلفت بالاصلاحات بعد فضيحة سولت لايك سيتي”.

وتابع “ان المحامي السويسري فرانسوا كارار سيترأس لجنة الاصلاحات، والتي ستضم ايضا الشيخ الكويتي احمد الفهد الصباح وعضو اللجنة الاولمبية الدولية الاسترالي كيفن غوسبر”.

واضاف “ان هؤلاء المسؤولين الثلاثة كانوا ضمن فريق العمل مع وزير الخارجية الاميركية السابق هنري كيسنجر وامين عام الامم المتحدة السابق المصري بطرس غالي الذي اشرف على الاصلاحات في اللجنة الاولمبية الدولية بعد فضيحة سولت لايك سيتي”.

واوضح “ان لجنة اصلاحات الفيفا سيكون لها وزنها خصوصا ان من بين اعضائها ثلاثة اشخاص لديهم خبرة في التعامل مع هذه الحالات”.

وكارار كان امينا عاما للجنة الاولمبية الدولية بين 1989 و2003، وكان قاضيا في محكمة التحكيم الرياضية (كاس)، والشيخ احمد الفهد يرأس المجلس الاولمبي الاسيوي واتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) وانتخب مؤخرا عضوا في اللجنة التنفيذية للفيفا، وكوسبر هو نائب سابق لرئيس اللجنة الاولمبية الدولية.

وفجر حصول سولت لايك سيتي الاميركية على حق استضافة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية عام 2002 فضيحة فساد كبيرة هزت الرياضة العالمية وانتج عنها اصلاحات جذرية في الحركة الاولمبية.

وبالفعل ضمت اللجنة الشيخ احمد الفهد، عضو اللجنة الاولمبية الدولية واللجنة التنفيذية في فيفا، وغوسبر النائب السابق لرئيس اللجنة الاولمبية الدولية.

كما ضمت اللجنة ايضا امين عام الاتحاد الاوروبي لكرة القدم السويسري جياني اينفانتينو والاسكتلندي السادير بيل (المدير القانوني في الاتحاد الاوروبي) والنيوزيلنديين ساراي باريمان (نائب امين عام الاتحاد الاوقياني) وماي تشين (خبير قانوني) والاميركي سمير غاندي (خبير قانوني) والكندي فيكتور مونتالياني (رئيس الاتحاد الكندي لكرة القدم) والمصري هاني ابو ريدة (نائب رئيس الاتحاد المصري وعضو اللجنة التنفيذية في فيفا) والكونغولي الديمقراطي كونستانت سليماني (رئيس الاتحاد الكونغولي الديمقراطي وعضو اللجنة التنفيذية في فيفا) والاوروغوياني فيلمار فالديس (رئيس الاتحاد الاوروغوياني) والاسباني غوركا فيار (امين عام اتحاد اميركا الجنوبية)، اضافة الى ممثلين عن الشركاء الرسميين لفيفا يتم الاعلان عنهما لاحقا.

وكانت اللجنة التنفيذية للفيفا قررت في 20 يوليو الماضي تشكيل لجنة لاصلاح الفيفا يكون رئيسها مستقلا، على ان تختار الاتحادات القارية لكرة القدم عشرة اعضاء آخرين.

ويواجه الفيفا ازمة فساد خطيرة لا سابق لها ادت الى توجيه التهمة الى 14 مسؤوليا حاليا وسابقا منهم شركاء في شركات للتسويق الرياضي، وايضا الى اعتقال 7 منهم بطلب من القضاء الاميركي.

ودفعت الفضائح المتتالية بالسويسري جوزف بلاتر الى اعلان مفاجىء بوضع استقالته بتصرف اللجنة التنفيذية للفيفا بعد اربعة ايام فقط على فوزه بولاية خامسة على التوالي.

وحددت اللجنة التنفيذية السادس والعشرين من فبراير المقبل موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب خلف لبلاتر، ويبدو الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي المرشح الاوفر حظا لحصوله حتى الان على دعم اتحادات قارية مهمة منها اوروبا واسيا واميركا الجنوبية.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

Posting....