الرئيسيةمحلية«الكويت» والقادسية يسعيان إلى بلوغ قبل نهائي «الآسيوي»

الرأي :

يواجه فريق الكويت بطل النسختين الماضيتين خطر فقدان اللقب عندما يحل ضيفا على بيرسيبورا جايابورا الاندونيسي اليوم الثلاثاء في اياب ربع نهائي « ثمانية» كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم.

وكان «الكويت» واجه صعوبات كبيرة ذهابا الاسبوع الماضي ليقلب تخلفه من 1-2 حتى الدقيقة 84 الى فوز 3-2، الامر الذي طرح اكثر من علامة استفهام حول قدرته على الاحتفاظ بلقبه، خصوصا ان الرحلة التي نقلته الى اندونيسيا استلزمت قرابة 21 ساعة وارهقت لاعبيه.

وتوج «الكويت» باللقب القاري للمرة الثالثة (رقم قياسي) في الموسم الماضي اثر تغلبه على مواطنه القادسية في المباراة النهائية 2 -صفر.

وسعى هذا الموسم الى الالتحاق بدور المجموعات في بطولة دوري ابطال اسيا لكنه خسر في الدور التمهيدي الثالث امام مضيفه لخويا القطري 1-4، بعد فوزه في الدور التمهيدي الاول على ضيفه الشرطة العراقي 1 -صفر وفي الثاني على مضيفه لوكوموتيف طشقند الاوزبكستاني 3-1.

وفي كأس الاتحاد، انهى «الكويت» الدور الاول في صدارة المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة متقدما على النجمة اللبناني (9 نقاط) وفنجاء العماني (6) والجيش السوري (3)، ثم تخلص من عقبة ضيفه الرفاع البحريني 3 -صفر في الدور الثاني الذي يقام من مباراة واحدة على ارض ابطال المجموعات.

ويدخل «الكويت» مباراة اليوم بمعنويات مرتفعة بعد تغلبه على السالمية 2 -صفر قبل ايام في المرحلة الاولى من بطولة الدوري المحلي.

يذكر ان «العميد» تخلى عن ابرز اوراق المواسم الماضية البرازيلي روجيريو دي اسيس كوتينيو للشباب السعودي كما رحل التونسي عصام جمعة.

في المقابل، جدد النادي عقد التونسي المتألق شادي الهمامي وضم البرازيليين رافائيل باستوس وليوناردو دوس ماكيليلي فضلا عن الايراني رضا قوجان الذي سجل هدف منتخب بلاده الوحيد في كأس العالم 2014 في البرازيل وذلك في مرمى البوسنة والهرسك ضمن الدور الاول من البطولة.

وقال قوجان انه غير قلق لعدم هز الشباك مع الفريق حتى الان لانه يشعر بالقدرة على التسجيل، واكد ثقته في بلوغ فريقه نصف النهائي.

بيرسيبورا تصدر «الخامسة»

من جانبه، تصدر بيرسيبورا جايابورا ترتيب المجموعة الخامسة من الدور الاول بـ 11 نقطة امام تشيرشل براذرز الهندي الذي رافقه الى الدور الثاني (10 نقاط) وهوم يونايتد السنغافوري (10) ونيو رادينت المالديفي (3).

وفي الدور الثاني، تغلب على ضيفه يانغون يونايتد من ميانمار بنتيجة كبيرة 9-2.

يذكر ان افضل نتيجة في تاريخ بيرسيبورا جايابورا تتمثل في بلوغه الدور ربع النهائي في البطولة القارية عام 2011.

ويلتقي المتأهل من هذه المواجهة في الدور نصف النهائي مع المتأهل من المواجهة بين القادسية والحد البحريني اللذين تعادلا 1-1 على ارض الاول ذهابا.

القادسية والحد

ويبحث الحد عن تأهل تاريخي للدور نصف النهائي اذ انه يشارك في البطولة للمرة الاولى عندما يستضيف القادسية على استاد مدينة خليفة الرياضية في مدينة عيسى.

وأنهى القادسية الدور الأول لكأس الاتحاد متصدرا المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة، متقدما على الحد نفسه (11 نقطة أيضا) والشرطة العراقي (7 نقاط) والوحدة السوري (نقطتان). وتغلب القادسية على ضيفه ذات راس الأردني 4 -صفر في الدور الثاني.

ويأمل القادسية بقيادة مدربه الاسباني انطونيو بوتشيه في بلوغ الدور نصف النهائي والابقاء على آماله في تحقيق اللقب الآسيوي للمرة الأولى في تاريخه بعد أن سبق وبلغ النهائي مرتين وخسرهما أمام الاتحاد السوري عام 2010 والكويت في النسخة الماضية 2013.

وتضم تشكيلة القادسية الفائز على الفحيحيل بثلاثية نظيفة في افتتاح الدوري الكويتي نخبة من اللاعبين الدوليين يقودهم بدر المطوع ومعه الحارس نواف الخالدي وفهد الأنصاري وصالح الشيخ وعامر المعتوق وخالد القحطاني وعبدالرحمن العنزي وسيف الحشان، فضلا عن المحترفين البرازيلي ألفارو سيلفا والنيجيري عبدالله شيهو والسويسري دانييل سوبوتيتش الذي يعود لتشكيلة الفريق بعد غيابه الاضطراري في لقاء الذهاب بداعي مرض والدته.

وكان الجهاز الفني قد اطمأن من خلال لقاء الفحيحيل على الفريق بشكل عام، وبشكل خاص على أداء بعض اللاعبين ابرزهم المهاجم السويسري دانيال سوبوتيتش الذي سجل هدفين في أول مباراة له بعد لقاء السوبر.

ولا شك ان ظهور دانيال بهذه القوة مع زميله بدر المطوع سيكون له أثر ايجابي على مستوى الفريق، فالأصفر يعاني في الشق الهجومي بعد انتقال محترفه السوري عمر السومة الموسم الماضي، وبدا ذلك واضحا في لقاء الذهاب مع الحد الذي استحوذ فيه «الأصفر» على الكرة في معظم فترات اللقاء ولكنه افتقد للتهديف بسبب ضعف الهجوم.

وفشل الحد بدوره في التأهل لدور المجموعات في دوري أبطال آسيا ايضا بعد خسارته أمام لخويا القطري صفر- 1 في الدور التمهيدي الثاني، وهو كان تفوق على شباب الأردن الأردني 3-1 في الدور التمهيدي الأول.

وفي كأس الاتحاد، حل الحد ثانيا خلف القادسية اذ خسر أمامه صفر- 2 في الكويت وتفوق عليه ايابا 3-2 في المنامة بالجولة السادسة الأخيرة، وفي الدور الثاني تغلب على الصفاء اللبناني 1 -صفر في بيروت.

يقود الحد المدرب التونسي شكري البجاوي الذي خلف لخليفة الزياني بعد ختام الموسم الماضي.

وكان الفريق استعد لهذه المرحلة من البطولة من خلال المشاركة في دورة بني ياس الاماراتي الودية، وأقام بعدها معسكرا طويلا في الكويت.

ويعول أصحاب الأرض على جهود محترفيه بقيادة الأردني محمد الداوود واللبناني أحمد عطوي والنيجيريين أوروك ودايو، إلى جانب نجم الفريق الدولي عبدالوهاب المالود وعبدالله فتادي وحمد الشيخ وابراهيم العبيدلي وحمد راكع العنزي وأحمد الختال وعيسى مصبح والحارس عباس أحمد.

اربيل وهانوي

ويسعى اربيل العراقي إلى مواصلة مشواره وبلوغ نصف النهائي عندما يستضيف هانوي الفيتنامي على الملعب البلدي في بيروت التي اختارها مكانا لهذه المواجهة.

وكان اربيل تخطى هانوي ذهابا بصعوبة 1 -صفر في العاصمة الفيتنامية.

واعتبر مدرب اربيل أيوب اوديسشو ان فريقه «لم ينجز مهمته بعد»، مضيفا «لقد حققنا نتيجة ايجابية في رحلة الذهاب لكنها غير كافية وعلينا ان نواصل مهمتنا بقوة وحذر ايضا».

وتابع «هانوي ليس من الفرق السهلة كما يتصور البعض وما يزال يمتلك فرصا سيقاتل من اجلها وعلينا ان نتحسب لذلك».

كيتشي يستقبل فيساي

وستكون فرصة كيتشي من هونغ كونغ قوية في بلوغ نصف النهائي عندما يستقبل فيساي الفيتنامي، اذ كان تغلب على منافسه ذهابا 4-2.

انطلقت بطولة كأس الاتحاد الاسيوي عام 2004 فتوج بلقبها الاول الجيش السوري، قبل ان يهيمن عليها الفيصلي الاردني في 2005 و2006، ثم خلفه مواطنه شباب الاردن عام 2007، فالمحرق البحريني 2008، والكويت 2009، والاتحاد السوري 2010. وكسر ناساف كارشي الاوزبكستاني السيطرة العربية عام 2011 قبل ان يحقق الكويت لقبه القاري الثاني في 2012 والثالث في 2013.

تعسّف إدارة «الحد»!

تعسفت ادارة نادي الحد البحريني، مع نادي القادسية، حيث حجزت له في احد الفنادق المتواضعة، بعدما كانت ادارة القادسية رفضت تأمين السكن لوفد نادي الحد في احد فنادق الخمس نجوم في الكويت، واضطرت بعثة «الاصفر» الكويتي الى تغيير مقر الاقامة التي حدد له، وانتقل الى فندق آخر تفوق خدماته عن الفندق المقرر له على حسابه الخاص.

ومن جهة اخرى طلبت ادارة نادي الحد من مراقب المباراة، تغيير استاد خليفة المقرر اقامة اللقاء عليه الى استاد نادي الاهلي، وهو مارفضه القادسية، نظرا للارباك الذي يمكن ان يحدث للاعبيه.

يذكر ان فريق القادسية يجب ان يتدرب على الملعب الذي ستقام عليه المباراة مرة واحدة حسب لائحة البطولة.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة