الرئيسيةعالمية«الماتادور» البطل للفتك بأوكرانيا و«الأسود الثلاثة» لاصطياد ليتوانيا

تخوض اسبانيا حاملة اللقب مواجهة صعبة مع ضيفتها اوكرانيا فيما تبحث انجلترا عن فوز خامس على التوالي يعيد لها التأهل لكأس اوروبا 2016 في فرنسا.

في المباراة الاولى اليوم الجمعة على ملعب رامون سانشيز بيزخوان في اشبيلية، تبحث اسبانيا عن فوزها الثالث على التوالي بعد تعثرها امام سلوفاكيا عندما تستقبل اوكرانيا في الجولة الخامسة.

ولن تكون مواجهة الاوكران سهلة على الورق، اثر فوزهم ثلاث مرات متتالية وذلك بعد سقوطهم الافتتاحي على ارضهم امام سلوفاكيا المتصدرة.

ويتأهل الى النهائيات المنتخبات التي تحتل المركز الاول والثاني في المجموعات التسع وصاحب افضل مركز ثالث، فيما تتواجه باقي المنتخبات التي تحتل المركز الثالث لتنضم الى فرنسا المضيفة.

وحذر فيسنتي دل بوسكي مدرب اسبانيا لاعبيه من مواجهة اوكرانيا التي استدعى اليها ولمباراة هولندا الودية في 31 الجاري في امستردام جناح اشبيلية فيتولو الذي قد يخوض اول مباراة دولية على ملعبه وحارس فياريال سيرخيو اسينخو.

كما استدعى المدرب الخبير مهاجم ملقة خوانمي ليحل محل مهاجم تشلسي الانجليزي دييغو كوستا (19 هدفا) الذي يشكو من اصابة في وتر قدمه. وتحتل اسبانيا حاملة اللقب في 2008 و2012 المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط خلف سلوفاكيا المتصدرة، وتأتي اوكرانيا ثالثة بنفس الرصيد.

ورأى دل بوسكي ان الاداء الجيد لاندية شاختار دانيتسك ودينامو كييف ودنيبرو دنيبروبتروفسك الاوكرانية في المسابقات الاوروبية بمنزلة الانذار لفريقه: «كنت اشاهد مباريات الاندية الاوكرانية وهي جيدة جدا. يبدو روتينيا ان امتدح الفرق الخصمة لكن هذه هي الحقيقة».

وسحق دينامو كييف ايفرتون الانجليزي 5-2 الخميس الماضي ليتأهل الى ربع نهائي الدوري الاوروبي حيث انضم اليه دنيبرو الذي اقصى اياكس امستردام الهولندي بفارق الاهداف.

وأضاف المدرب الذي يغير معالم المنتخب بعد نتائجه الكارثية وخروجه من الدور الاول لمونديال 2014، «علينا ان نكون حذرين لان الخسارة ستؤخرنا كثيرا».

وضم دل بوسكي ايضا في تشكيلته مدافع اتلتيك بلباو ميكيل سان خوسيه فيما اثمر تألق ماريو سواريز والفارو موراتا مع اتلتيكو مدريد ويوفنتوس الايطالي على التوالي في دوري ابطال اوروبا دعوتهما لاول مرة الى صفوف لا روخا.

سلوفاكيا تتحدى لوكسمبورغ

وفي المجموعة عينها، تبدو سلوفاكيا مؤهلة لحصد فوزها الخامس على حساب ضيفتها لوكسمبورغ متذيلة الترتيب التوالي وقطعها شوطا كبيرا نحو تأهلها لاول مرة في تاريخها الى النهائيات القارية بعد انفصال تشيكوسلوفاكيا. ويلتقي ايضا في المجموعة الثالثة مقدونيا الرابعة (3 نقاط) مع بيلاروسيا قبل الاخيرة (نقطة).

وضع مختلف

وفي المجموعة الخامسة، يبدو وضع انجلترا مختلفا، حيث يبحث منتخب الاسود الثلاثة عن فوز خامس على التوالي عندما يستقبل ليتوانيا (6 نقاط) على ملعب ويمبلي الذي يتسع لتسعين الف متفرج، لكن استعدادات المدرب روي هودجسون للمباراة شابها اصابات متعددة للاعبيه فسيغيب مهاجم ليفربول دانيال ستاريدج وزميله ادم لالانا والظهير داني روز.

وأجبر ستاريدج على العودة الى ليفربول بعدما اظهرت الصور الشعاعية عدم قدرته على خوض مباراة ليتوانيا ومباراة ايطاليا الودية في تورينو.

وتعرض ستاريدج (25 عاما) لاصابة في وركه خلال خسارة فريقه امام مان يونايتد 1-2 في الدوري المحلي على ملعبه انفيلد رود الاحد الماضي.

ولم يرغب هودجسون والفريق الطبي بالمخاطرة في الدفع بستاريدج الذي غاب عن الملاعب عدة اشهر لاصابة في فخذه خلال التمارين مع انجلترا مطلع الموسم الحالي.

وغياب ستاريدج قد يعني مشاركة مهاجم توتنهام المتألق هاري كاين لاول مرة مع منتخب الاسود الثلاثة، بعدما رفع رصيده الى 29 هدفا هذا الموسم بثلاثيته في مرمى ليستر نهاية الاسبوع الماضي.

وسيتنافس كاين (21 عاما) مع مهاجم ارسنال داني ويلبيك على مركز المهاجم الثاني الى جانب القائد واين روني.

وكان هودجسون استدعى لاعب وسط توتنهام راين مايسون لاول مرة للحلول محل لالانا المصاب.

ويقدم مايسون (23 عاما) هذا الموسم اداء جيدا في خط وسط توتنهام، وقد يشارك بدلا من لاعب استون فيلا فابيان ديلف الذي يشكو من آلام في المعدة.

وأعير مايسون الى سويندون من الدرجة الثالثة الموسم الماضي، لكنه خاض 29 مباراة تحت اشراف المدرب الجديد الارجنتيني مارويسيو بوكيتينو هذا الموسم.

وتأتي مشاركته الاخيرة تحت الوان انجلترا الى العام 2011 مع منتخب تحت 20 سنة ضد فرنسا.

كما سيغيب داني روز (24 عاما) ظهير ايسر توتنهام لإصابته، بعد استدعائه للحلول بدلا من لوك شاو لاعب مانشستر يونايتد المصاب ايضا، وانضم اليه حارس ساوثمبتون فرايزر فورستر الذي انتهى موسمه بعد جراحة في ركبته.

وتتصدر انجلترا الترتيب مع 12 نقطة كاملة مقابل 6 لسويسرا التي تستقبل استونيا (4 نقاط)، ولسلوفينيا التي تخوض مباراة سهلة على ارضها امام سان مارينو الاخيرة.

الطريق معبدة

وفي المجموعة السابعة، تبدو الطريق معبدة امام النمسا (10 نقاط) لتعزيز صدارتها عندما تحل على ليشنيشتاين قبل الأخيرة، فيما يتعين على روسيا (5 نقاط) الفوز على مضيفتها مونتينيغرو (5 نقاط)، بحال ارادت المنافسة على الصدارة، وتحل السويد الثانية (6 نقاط) مع نجمها زلاتان ابراهيموفيتش على مولدافيا الجريحة (نقطة واحدة).

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة