الرئيسيةخليجيةالهلال في مهمة آسيوية أمام بيروزي!

تحرير

الرياض (أ ف ب) – يبدو الهلال السعودي وشنغهاي سيبغ الصيني الاوفر حظا لتحقيق الفوز وقطع نصف الطريق الى نهائي مسابقة دوري ابطال آسيا لكرة القدم.
ويستضيف الهلال، حامل اللقب في 1992 و2000 والذي لم يخسر اي مباراة حتى الان في النسخة الحالية، في نصف النهائي الثلاثاء بيروزي الايراني على ملعب محمد بن زايد التابع لنادي الجزيرة الاماراتي، في حين يستقبل شنغهاي سيبغ الاربعاء على ملعبه اوراوا ريد دايموند الياباني.

وسيحاول الهلال الذي بلغ دور الاربعة على حساب العين الاماراتي (صفر-صفر و3-صفر)، مواصلة نتائجه الجيدة وتحقيق فوز مريح يضع من خلاله قدما في نهائي البطولة والثأر لمواطنه الاهلي الذي خرج على يد بيروزي (2-2 و1-3).

بدوره، يأمل بيروزي بالخروج بنتيجة إيجابية قد تكون الفوز أو التعادل وتأجيل الحسم حتى موقعة الإياب في 17 أكتوبر على مجمع السلطان قابوس ببوشر في عمان.

وتلعب الفرق السعودية والايرانية في المواجهات المباشرة على ارض محايدة بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ورغم الافضلية النسبية للهلال، تعتبر المباراة صعبة على الفريقين وستلعب على جزئيات صغيرة اذ لا يمكن التكهن بنتيجتها، لاسيما وان الفريقين التقيا في دور المجموعات مرتين في عمان ايضا وكان التعادل سيد الموقف (1-1 وصفر-صفر).

وتبرز في صفوف الهلال مجموعة كبيرة من اللاعبين الدوليين والأجانب المميزين منهم عبدالله المعيوف وأسامة هوساوي ومحمد البريك وياسر الشهراني وسلمان الفرج وسالم الدوسري والأوروغوياني نيكولاس ميليسي والبرازيلي كارلوس إدواردو والسوري عمر خربين، لكنه سيفتقد لخدمات نجمه نواف العابد لعدم تعافيه من الإصابة.

من جهته، يعول بيروزي الإيراني على اسماء معروفة مثل علي رضا وشجاع خليل زاده ومحمد أنصاري ومحسن مسلمان وعلي عليبور وحميد رضا اصغري، وسيفتقد لجهود هدافه مهدي طارمي الموقوف لاربعة اشهر من قبل الاتحاد الدولي (فيفا).

وتقابل الهلال مع الأندية الإيرانية 35 مرة في كافة البطولات الآسيوية، ففاز 15 مرة مقابل 8 تعادلات و12 خسارة، وسجل لاعبوه 38 هدفا، واستقبلت شباكه 33 هدفا.

وخاض الهلال النهائي مرة واحدة مع فريق ايراني هو الاستقلال عام 1992 ضمن مسابقة الأندية الآسيوية (دوري الابطال حاليا)، وفاز بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل 1-1، وكانت تلك باكورة القابه على المستوى القاري.

وكان فوز الهلال على بيروزي (بيرسيبوليس) 4-1 في مباراة المركز الثالث ضمن البطولة نفسها عام 1998 م اكبر نتيجة له في المواجهات مع الفرق الايرانية.

وبيروزي (بيرسيبوليس) الملقب بـ”الجيش الأحمر”، هو أكثر الفرق الإيرانية مواجهة للهلال، وتميل الكفة لصالحه باربعة انتصارات مقابل 5 تعادلات و3 هزائم.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة