الرئيسيةخليجيةالهلال يبدأ بلوكومتيف لنسيان ماتبقى من"سيدني".. والسد القطري ضيفا على فولاذ

الرياض- ا ف ب :

 يتطلع الهلال السعودي إلى بداية مثالية في دوري أبطال اسيا لكرة القدم عندما يستقبل لوكوموتيف طشقند الأوزبكي في الجولة الاولة من منافسات المجموعة الثالثة الاربعاء على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

ويبحث الهلال عن الفوز في ظل توالي الأزمات التي صاحبته في الفترة الماضية وأدت إلى استقالة إدارته برئاسة الامير عبد الرحمن بن مساعد وإقالة مدربه الروماني لورنسيو ريغيكامب وأبعدته عن المنافسة على لقب  الدوري المحلي.

وشق الهلال طريقه نحو التأهل للدور الثاني عبر مجموعته الثالثة التي تضم السد القطري وفولاذ خوستان الإيراني في الوقت الذي يأمل فيه الفريق الأوزبكي الخروج بأقل الأضرار لاسيما وأنه يشارك لاول مرة في دور المجموعات.

ويدخل الهلال المباراة بعد أن استعاد جزءا من بريقه في آخر مبارياته المحلية أمام الأهلي والتي قدم خلالها مستوى مميزا بعث من خلاله الطمأنينة في نفوس جماهيره.

وبرغم عدم معرفة الهلال بالفريق الضيف الذي يعتبر مغمورا على مستوى القارة  الأسيوية إلا أن مدربه الموقت الروماني ماريوس سيبريا سيلعب بأسلوب هجومي لحسم المباراة مبكرا وعدم منح المنافس أي فرصة لإحداث المفاجأة خصوصا وأن اللاعبين استعادوا ثقتهم بأنفسهم إلى جانب رغبتهم في الظهور بصورة مغايرة في البطولة التي استعصت عليهم كثيرا في السنوات الأخيرة.

وبرغم افتقاد الفريق لبعض عناصره الأساسية بداعي الإصابة إلا أنه يملك مجموعة من المميزين أمثال عبدالله السديري وياسر الشهراني وسلمان الفرج وسعود كريري وعبدالله عطيف والشاب خالد الكعبي والكوري كواك تاي هي واليوناني جورجيوس ساماراس والبرازيلي ديغاو ومواطنه تياغو نيفيز.

وتحمل المواجهة الرقم 11 في تاريخ مواجهات الهلال أمام الأندية الأوزبكية، حيث سبق أن فاز 8 مرات مقابل خسارة يتيمة وتعادل واحد. وسجل الهلال خلال تلك المباريات 23 هدفا بينما استقبلت شباكه 4 أهداف فقط.

وتعود أولى مواجهات الهلال أمام الأندية الأوزبكية إلى عام 1998 عندما واجه نفباخور نامانغان في ربع نهائي مجموعة الغرب في بطولة الأندية الآسيوية التي استضافها فريق الأنصار اللبناني في بيروت، وحينها فاز الهلال 3-1. أما آخر مباراة فكانت عام 2014 عندما واجه بونيودكور في الدور ثمن النهائي، وفاز حينها الهلال 3-صفر تعاقب على تسجيلها ياسر القحطاني وناصر الشمراني وسالم الدوسري.

ويتطلع الهلال  إلى حسم النقاط الثلاث لصالحه من أجل بداية قوية في البطولة التي فقد لقب نسختها الأخيرة بعد خسارة النهائي أمام فريق ويسترن سيدني الاسترالي.

أما الفريق الأوزبكي فيطمع في بداية جيدة في ظهوره القاري ضمن هذا الدور حيث سبق أن شارك في المحلق المؤهل للبطولة مرتين عامي 2013 و 2014 وفشل في عبوره.

ومن المتوقع أن يلجأ مدربه إلى اللعب بأسلوب دفاعي والاعتماد على الهجمات المرتدة التي قد يسجل من خلالها هدفا يخلط به أوراق المباراة ويحرج مضيفه. ويتواجد في صفوف الفريق لاعبين جيدين أمثال ارتيوم وبوربيك وحسنوف ولوسكوف وفرهود تاداييف وسليم مصطفييف.

فيما يسعى السد القطري الى استغلال الروح المعنوية للاعبيه بعد تصدرهم ترتيب الدوري القطري عندما يحل على فولاد خوزستان الايراني الاربعاء في الجولة الاولى لمنافسات المجموعة الثالثة في دوري ابطال اسيا لكرة القدم على استاد اغادير في اهواز.

واسترد السد صدارة الدوري المحلي من لخويا بفارق نقطة بفوزه على العربي منافسه اللدود 2-1 السبت الماضي في المرحلة الثامنة بهدفي خلفان ابراهيم وحسن الهيدوس.

وقال المغربي الحسين عموته بعد اللقاء: “الفوز جاء في وقته قبل المواجهة الهامة امام فولاذ الايراني علما باني طالبت اللاعبين عدم التفكير في المباريات الآسيوية”.

ويغيب عن السد محمد كسولا بعد طرده خلال لقاء الوحدة الاماراتي الاخير.

وتأهل السد الى المسابقة عندما قاده نجمه خلفان ابراهيم  لبلوغ دور المجموعات والفوز على مضيفه الوحدة الاماراتي بركلات الترجيح 5-4 (الوقتان الاصلي والاضافي 4-4) بعد مباراة مجنونة في الدور التمهيدي الثالث.

وقدم خلفان مباراة مثالية بعدما سجل ثلاثة اهداف، احدها كان قاتلا عادل به النتيجة للسد 3-3 في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع بعدما كان الوحدة متقدما 3-2 ويتجه للاحتفال بالتأهل الى دور المجموعات الغائب عنه منذ 2011.

وواصل خلفان الذي اختير ثاني افضل لاعب في اسيا لعام 2014، تألقه في الوقت الاضافي بعدما سجل هدف التقدم للسد 4-3، قبل ان يعادل الوحدة مجددا 4-4، ليلجأ الفريقان الى ركلات الترجيح التي حسمت المباراة لصالح الفريق القطري.

وكان السد، بطل نسخة 2011، فاز ايضا على الرفاع البحريني بركلات الترجيح 11-10 في الدور التمهيدي الثاني.

ويلتقي في المجموعة عينها الهلال السعودي مع لوكوموتيف طشقند الاوزبكستاني.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

Posting....