الرئيسيةخليجيةالهلال "يترقب" العين بآسيا

 

أ ف ب :

 

يخوض فريق الهلال السعودي اختبارا صعبا ومهما عندما يستقبل العين الإماراتي غداً الثلاثاء على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض في ذهاب الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا.

ويسعى الهلال الذي لم يسبق له التتويج بلقب البطولة منذ تغيير نظامها ومسماها عام 2003 إلى وضع قدمه الأولى في الدور النهائي وذلك من خلال تحقيق فوز مريح قبل موقعة الإياب التي ستقام في مدينة العين يوم 30 ايلول/سبتمبر الجاري ، بينما يتطلع العين إلى تحقيق نتيجة إيجابية سواء الفوز أو التعادل على أن يكون الحسم على أرضه وأمام جماهيره.

وتعتبر المباراة من الناحية الفنية متكافئة بين الفريقين اللذين يعتبران في أفضل حالاتهما الفنية والمعنوية وبالتالي لا يمكن التكهن بنتيجتها التي ستكون مفتوحة على كافة الاحتمالات.

وقد تأهل الهلال لهذا الدور بعد أن تصدر مجموعته الرابعة في دوري المجموعات برصيد 9 نقاط جمعها من 6 مباريات حيث فاز في اثنتين وتعادل في 3 وخسر واحدة ، وفي الدور ثمن النهائي تخطى عقبة بونيودكور الأوزبكي ذهابا في طشقند 1/0 وإيابا في الرياض 3/0 قبل أن يتجاوز السد القطري بمجموع المباراتين بعد أن فاز ذهابا في الرياض 1/0 وتعادل إيابا في الدوحة بدون أهداف .

ويتطلع الفريق الذي لم يخسر منذ بداية هذا الموسم سواء على المستوى المحلي أو القاري إلى تحقيق الفوز وبنتيجة مريحة رغم قوة المنافس وذلك لوضع إحدى قدميه في الدور النهائي ودخول موقعة الإياب بمعنويات عاليه.

وسيدخل الفريق الهلالي المباراة برغبة الفوز الأمر الذي سيدفع مدربه الروماني أولاريو ريجيكامف للتركيز على الجانب الهجومي مع عدم إغفال الجانب الدفاعي ومحاولة السيطرة على منطقة الوسط والاستفادة من الكرات الثابتة .

ويبرز في الفريق الهلالي مجموعة كبيرة من اللاعبين الدوليين إلى جانب الرباعي الأجنبي ويأتي في مقدمتهم ياسر الشهراني وعبدالله الزوري وسلمان الفرج وعبدالعزيز الدوسري وناصر الشمراني وياسر القحطاني والكوري كواك تاي هي والروماني ميهاي بينتيلي والبرازيلي تياغو نيفيز ومواطنه ديغاو .

أما العين فقد تأهل لهذا الدور بعد أن تصدر مجموعته الثالثة في دوري المجموعات برصيد 11 نقطة جمعها من 6 مباريات حيث فاز في 3 وتعادل في اثنتين وخسر واحدة ، وفي ثمن النهائي تفوق على جاره ومواطنه الجزيرة ذهابا في أبو ظبي 2/1 قبل أن يكرر نفس النتيجة في مباراة الإياب التي أقيمت بالعين ، وفي ربع النهائي تجاوز عقبة الاتحاد ذهابا في العين 2/0 قبل أن يكرر الفوز إيابا في مكة المكرمة بنتيجة 3/1 .

ويأمل الفريق الذي قدم مستويات مميزة في البطولة إلى الخروج بنتيجة إيجابية من ملعب المنافس سواء الفوز أو التعادل أو حتى الخسارة بهدف على أسوأ الاحتمالات على أن يكون الحسم على أرضه وأمام جماهيره وهذا الأمر سيدفع مدربه الكرواتي زلاتكو داليتش إلى اللعب بطريقة دفاعية مع الاعتماد على الهجمات المرتدة التي يجيدها مهاجموه الذين يتمتعون بالسرعة والمهارة العالية والتسجيل من أنصاف الفرق.

ويبرز في الفريق العيناوي مجموعة من اللاعبين أمثال حارسه خالد عيسى وإسماعيل احمد وفارس جمعة ومحمد عبدالرحمن وعمر عبدالرحمن واحمد برمان والغاني جيان أسامواه والفرنسي كيمبو إيكوكو والسلوفاكي ميروسلاف ستوتش والكوري لي ميونغ جو .

وتحظى مواجهات الهلال أمام الفرق الإماراتية بطابع من الندية والإثارة ، كما تحظى أيضا بزخم إعلامي واهتمام جماهيري سيما عندما يواجه العين زعيم الكرة الإماراتية.

وتحمل مباراة اليوم التي تجمع الهلال والعين في ذهاب الدور قبل النهائي لدوري أبطال آسيا الرقم (23) في تاريخ مواجهات الهلال مع الفرق الإماراتية آسيويا ، فقد سبق أن واجه الهلال فرق الإمارات في 22 مباراة ، فاز في 10 مباريات وخسر 5 وتعادل في 7 ، وسجل هجومه 36 هدفا بينما استقبلت شباكه 27 هدفا.

وكانت أو ل مباراة جمعت الهلال بفريق إماراتي بتاريخ 20 ديسمبر/كانون الاول 1991 حيث واجه العين وانتهت بفوز الهلال بهدف وحيد سجله يوسف جازع، بينما كانت آخر مباراة في 15 نيسان/أبريل 2014 عندما واجه الأهلي في دبي وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي.

ويتصدر الدولي السابق ياسر القحطاني قائمة هدافي الهلال حيث سجل 6 أهداف ويليه الكوري يوو بيونج سو الذي سجل 5 أهداف .

وتعتبر مباراة اليوم هي السابعة من نوعها التي تجمع الهلال بالعين حيث تقابلا من قبل في ست مباريات فاز الهلال في اثنتين منها وخسر في أربع.

ويعد فوز الهلال الساحق على بني ياس بنتيجة (7/1) في ثمن نهائي نسخة 2012 هو الأكبر في تاريخ المواجهات التي جمعت الأندية السعودية بنظيرتها الإماراتية ، بينما فوز الشارقة على الهلال بنتيجة (5/2) يعتبر هو أكبر فوز للأندية الإماراتية على نظيرتها السعودية .

ومن خلال الرصد التاريخي فإن الهلال لم يسبق له الخسارة على ملعبه آسيويا أمام الفرق الإماراتية ، كما أن ركلات الترجيح لم تحضر في أي مباراة ، وفي نفس الوقت تعتبر مواجهات الهلال للعين هي الأكثر بواقع 6 مباريات قبل مواجهتي النسخة الحالية ، يليه الأهلي بواقع 6 مرات. 

 

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

Posting....