الرئيسيةخليجيةانتقادات حادة لدوري الخليج الإماراتي !

أبوظبي (د ب أ)- وجه مدربون ولاعبون بالإمارات انتقادات  حادة لمنظمي بطولتي الدوري والكأس “لانطلاق المباريات في شهر أغسطس  شديد الحرارة”.

وأجمع رياضيون على أن لعب مباريات كرة القدم في هذا الطقس الحار، “يزيد من اجهاد اللاعبين، ويؤثر بالسلب على أدائهم، ويتسبب في غياب الجماهيرعن  المباريات”.

وثارت حالة من الجدل في وسائل الاعلام الإمارتية، بعد الإجهاد الشديد الذي تعرض له لاعبون في الجولة الاولى للدوري، والكأس.

وكان الهجوم الاكبر من الأرجنتيني جابرييل كالديرون مدرب فريق الوصل الذي عبر عن خشيته من أن يتعرض الحكام واللاعبون لخطر شديد للعبهم مباريات في هذا الطقس شديد الحرارة.

وقال: “اللعب في هذا الطقس فيه خطر على اللاعبين والحكام ولا يمكن لعب كرة قدم حقيقية في ظل هذا طقس، وهناك خطورة حقيقية على لاعبي جميع  الفرق”.

وتابع “على من بيدهم القرار التدخل حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه، وفي كثير من الدول يتم ايقاف الدوري بالشتاء بسبب الثلوج، وهنا الطقس في هذا الوقت لا يسمح بإجراء المباريات وكان من المفروض مراعاة ذلك”.

وعلق الروماني كوزمين مدرب الاهلي أن “الطقس هذه الأيام حار بدرجة  كبيرة، ويعتبر من الصعب أداء المباريات في هذه الأجواء” وأتفق معه أبيل براجا المدير الفني لفريق الجزيرة ورأى أن حرارة الطقس ستنعكس سلبا على اداء الفرق.

أما المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني بنادي الوحدة، فأكد صعوبة الطقس على اللاعبين بجميع الفرق، لكنه أردف “في النهاية علينا احترام النظام”.

وقبل مباراة السوبر التي جرت منتصف أغسطس بين العين والنصر، أبدى الكرواتي زلاتكو تحفظه على موعد المباراة، وقال “الأجواء الحارة  والرطوبة العالية ستؤثر بلا شك في أداء لاعبي الفريقين”.

أما نجم فريق العين عمر عبدالرحمن (عموري) فقال أن الجو خانق ويحد من قدرات اللاعبين، معتبرا أن الموعد منتصف سبتمبر كان هو الأنسب لبداية الموسم والأفضل للاعبين.

أما حارس فريق الشعب عبيد الطويلة فأبدى خشيته من أن يتعرض اللاعبون للإصابة بالسكتات القلبية وجفاف الجسم وفقدان السوائل، بسبب حرارة الجو  المرتفعة جدا.

وأضاف “انطلاق مباريات الدوري والكاس في هذا الوقت خطأ، وكان يجب  التشاور مع الاطراف الرئيسية في البطولتين”.

وقال الناقد محمد إسماعيل لوكالة الانباء الالمانية (د ب أ) “هناك مطالب عدة بتأجيل الجولات المقبلة من الدوري والكأس الى نهاية شهر سبتمبر، لضمان تحسن حالة الطقس شديد الحرارة”.

من جانبه، رد رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم يوسف السركال على هذا الهجوم بأن “الطقس الحار هو أمر طبيعي في الإمارات خلال أشهر الصيف، واللاعبون في مباراة السوبر قدموا اداء جيدا رغم الحر”.

وكان علي حمد المدير العام بالوكالة لإتحاد الإمارات لكرة القدم ونائب  رئيس لجنة الحكام قال أن اللجنة اعتمدت مؤخرا تطبيق قانون إيقاف اللعب للسماح للاعبين بشرب الماء حفاظا على سلامتهم نظرا لارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.

وذكر أن اللجنة حرصت على تطبيق المعايير الخاصة بالتجربة المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي، والمبنية وفق دراسات طبية تؤكد على أهمية تعويض اللاعبين للجهد البدني المبذول في المباريات التي تجرى في درجات حرارة عالية من خلال منحهم أوقاتاً للانتعاش وشرب الماء.

وكانت لجنة دوري المحترفين قالت: “تم وضع جدول مباريات الدوري والكأس بعد دراسة متطلبات المنتخب الأول لكرة القدم والمشاركات الخارجية  للأندية المحترفة”.

يشار الى أن بطولة الدوري الإماراتية انطلقت يوم 19أغسطس، وتنطلق الجولة الثانية يوم 12 سبتمبر، بينما انطلقت منافسات الكأس يوم  الخميس الماضي.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة