الرئيسيةمحليةانطلاق كأس الخليج من البحرين عام 1970 والأزرق صاحب الرقم القياسي للألقاب

الرياضي:

تعتبر دورة كأس الخليج لكرة القدم اهم بطولة كروية في المنطقة الخليجية وتحظى باهتمام كبير وترتفع فيها وتيرة التنافس بغض النظر عن فارق المستوى او الجهوزية الفنية.

وحافظت دورات الخليج على استمراريتها منذ النسخة الاولى في البحرين عام 1970 حتى الان حيث ستحتضن الرياض النسخة الثانية والعشرين من 13 الى 26 نوفمبر الجاري.

وتعود فكرة دورة الخليج الى الامير السعودي خالد الفيصل، وكان لدولة البحرين فضل في انطلاقها عندما عرض وفد من اتحادها برئاسة الشيخ محمد بن خليفة هذه الفكرة على رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السابق الانكليزي ستانلي راوس خلال اولمبياد مكسيكو عام 1968، فلقي منه كل تشجيع واطلق يده في وضع الاسس الاولية لهذه التظاهرة الرياضية.

ونظرا الى سعيها الحثيث والدؤوب لوضع الفكرة حيز التنفيذ، وجهت البحرين الدعوة الى دول الخليج المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي آنذاك وهي السعودية والكويت الى اجتماع عقد في 19 يونيو 1969 في مقر بلدية البحرين لبحث مسودة لنظام الدورة عرضت على ممثلي الدول المشاركة فوافقوا عليها بالاجماع واتفقوا على استضافة البحرين للدورة الاولى واقامة المباريات على ملعب مدينة عيسى عام 1970.

شاركت قطر في الدورة الاولى بموجب اذن خاص من الفيفا لانها لم تكن قد دخلت عضوية الاتحاد الدولي في ذلك التاريخ.

اما الذين اقروا المشروع فهم: ابراهيم الشامي (السعودية) واحمد السعدون (الكويت) وعبد العزيز بو زوير واحمد علي الانصاري (قطر) والشيخ محمد بن خليفة وسيف جبر المسلم وعبدالله الشروقي وجميل جواد الحبشي (البحرين).

وعلى هامش الدورة الاولى عقد اجتماع لممثلي المنتخبات عدلت خلاله بعض فقرات النظام العام للبطولة فتقرر اقامة الدورة كل سنتين بدل اقامتها سنويا واختيار السعودية لاستضافة الدورة الثانية.

نصت احدى الفقرات على ان المنتخب الفائز بالكأس ثلاث مرات يحتفظ بها الى الابد على ان تتنافس المنتخبات بعد ذلك على كأس جديدة كما هي الحال في كأس العالم.

سيطرت الكويت على معظم دورات الخليج حتى الان حيث تملك الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب (10 مرات)، مقابل 3 مرات للعراق (قبل ان يبتعد عن البطولة)، والسعودية، في حين احرزت قطر والامارات اللقب مرتين، مقابل مرة واحدة لعمان، ولم تنل البحرين واليمن هذا الشرف حتى الان.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة