الرئيسيةعالميةانفانتينو متردد في إقامة المونديال بـ "40 فريق"

جنيف (رويترز) – قال جيانو انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إن اقامة كأس العالم 2026 بمشاركة 40 فريقا ليس أمرا مؤكدا رغم أنه من مؤيدي زيادة عدد المنتخبات
المشاركة في البطولة.

وأضاف أيضا أنه سيكون سعيدا اذا اشتركت عدة دول في استضافة كأس العالم التي وصفها بأنها “حدث اجتماعي للعالم بأسره” إضافة لكونها منافسة رياضية عالمية.

وكانت زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم إلى 40 جزءا هاما من حملته قبل انتخابه في فبراير رئيسا للفيفا لكنه أقر بأن اتخاذ قرار بشأن زيادة فرق نسخة 2026 من شكلها
الحالي الذي يضم 32 فريقا لا يعود له بشكل كامل.

وأبلغ انفانتينو صحفيين من وكالات أنباء دولية “لم يتغير رأيي بشأن مشاركة 40 فريقا.. لكن هذا رأيي. يجب علينا مناقشة الأمر وسنرى الأفضل لكرة القدم.”

ويتوقع الفيفا اتخاذ قرارات بشأن عدد المنتخبات المشاركة ونظام البطولة والقارات التي يحق لها استضافة البطولة بحلول أكتوبر.

وستكون النقطة الأخيرة حاسمة إذ أنها ستحدد ما إذا كان بوسع دول آسيوية السعى لاستضافة النهائيات بالنظر إلى اقامة بطولة 2022 في قطر.

وسيتخذ القرار النهائي بشأن الدولة المضيفة في مايو ايار 2020.

وقال انفانتينو “في الوقت الراهن كل الاحتمالات واردة.. لكن هناك تساؤل بشأن الدول التي يحق لها التقدم لاستضافة البطولة.. سنرى.”

وأضاف “دول اتحاد امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) لم تنظم كأس عالم منذ فترة طويلة. ليس هناك شيء محسوم. أحبذ مشاركة 40 فريقا لأنني أعتقد أنه سيكون ايجابيا
لتطوير كرة القدم وشاهدنا هذا الأمر مجددا في بطولة اوروبا 2016 في فرنسا بمشاركة ثماني دول إضافية.”

وتابع “نحتاج لأن ندرك أن تلك الأحداث مثل كأس العالم أو بطولة اوروبا هي أكثر من مجرد منافسة.. إنها حقا أحداث اجتماعية للعالم بأسره.”

ومتحدثا عن عدد الدول التي يمكنها الاشتراك في استضافة نسخة واحدة من كأس العالم قال “لا يوجد حدود لما هو جيد بالنسبة لكرة القدم.”

وأضاف “المهم هو أن العملية بأسرها تتم بصورة صحيحة.. بطريقة شفافة.”  

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة