الرئيسيةعالميةاوروبا تشيد باينفانتينو "الشخص المناسب في الوقت المناسب"

ا ف ب – اشادت القارة الاوروبية بالرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” السويسري من اصل ايطالي جاني اينفانتينو لانه ليس برجل “سياسي، ولا نجم كبير” بل اداري بذهنية اصلاحية بامكانه قيادة المنظمة الكروية العليا الغارقة بالفساد الى عالم جديد.

وانتخب اينفانتينو الجمعة رئيسا جديدا لفيفا بعدما حصل في الجولة الثانية على 115 صوتا مقابل 88 للبحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم و4 اصوات للاردني الامير علي بن الحسين ولا شيء للفرنسي جيروم شامباني.

وسيخلف اينفانتيو مواطنه جوزف بلاتر الذي تربع على عرش المنظمة الكروية العليا طوال 18 عاما قبل ان يضطر في مايو الماضي وبعد اربعة ايام على انتخابه لولاية خامسة على التوالي الى التخلي عن المنصب تحت ضغط فضائح الفساد والرشوة التي ادت احداها الى ايقافه لثمانية اعوام قبل تخفيضها الى ستة.

“انه ليس سياسيا. انه ليس بالنجم الكبير بل انه فحسب شخص متماسك ومنظم جدا”، هذا ما قاله رئيس الاتحاد الانكليزي لكرة القدم غريغ دايك عن المحامي السويسري البالغ من العمر 45 عاما والذي يتحدث بطلاقة الالمانية والايطالية والفرنسية والانكليزية والاسبانية.

وتابع “لقد ادار الاتحاد الاوروبي بشكل جيد جدا (في اشارة الى منصبه كأمين عام الاتحاد القاري) وسيكون رائعا في منصب رئيس فيفا. اعتقد انه وبعد هذا العام الكارثي، بامكاننا التفاؤل بشأن مستقبل فيفا اكثر مما كان عليه الوضع قبل اسبوع. كانت منظمة فاسدة لفترة طويلة جدا واعتقد الان ان هناك املا للمستقبل”.

وشغل اينفانتينو منصب امين عام الاتحاد الاوروبي لمدة سبعة اعوام تحت اشراف رئيس الاتحاد القاري الفرنسي ميشال بلاتيني الذي كان المرشح الاوفر حظا لخلافة بلاتر لو لم يتم ايقافه مع الاخير بسبب دفعة مشبوهة حصل عليها لقاء خدمات استشارية دون عقد مكتوب مع فيفا.

وفي ظل ايقاف بلاتيني لمدة ثمانية اعوام ثم ستة اعوام بعد الاستئناف، قرر اينفانتينو اختبار حظوظه بمساندة القارة العجوز باكملها وقد تمكن من كسب الرهان.

ولم يحتفل اينفانتينو بانتصاره دون ان يذكر بلاتيني اذ اكد بعد الجمعية العمومية غير العادية “اني افكر بعمق” في الفرنسي، مضيفا: “لم اذكر اسمه (في اول رد فعل بعد الانتخابات) لاني لم اذكر شخصا معينا، لكني اشكره على كل ما منحني وعلمني اياه. اني افكر فيه بقوة، ويمكنكم ان تثقوا بي”.

وكانت روسيا التي كان ملف استضافتها لمونديال 2018 موضع شك بسبب مزاعم رشى، بين الاوائل الذين هنأوا اينفانتينو على انتخابه حيث اعلن الكرملين في بيان ان الرئيس فلاديمير بوتين هنأ السويسري وحيا فيه “رجل الخبرة والطاقة الخلاقة الكبيرة”.

وقال بوتين في رسالة تهنئة الى انفانتينو “نشاطك المثمر في المنظمات الرياضية الدولية ومساهمتك الشخصية المهمة في تطوير كرة القدم اتاحا لك فرصة الفوز وبالشكل الصحيح بسلطة عليا” في عالم الرياضة.

واضاف “انا مقتنع بان الخبرة المهنية والطاقة الخلاقة والتنظيمية الكبيرة ستساعدانك على العمل في هذا المنصب المسؤول وعلى تعزيز موقف الاتحاد الدولي لكرة القدم” في العالم.

وكرر الرئيس بوتين عزم “روسيا على التعاون بطريقة بناءة مع الفيفا خصوصا في ما يتعلق بالتحضيرات لمونديال 2018” الذي تحتضنه روسيا.

وبدوره رأى وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو ان اينفانتينو هو الشخص المناسب لهذا المنصب، مضيفا بتصريح لوكالة “تاس” الروسية: “انا راض. لقد دعمناه منذ البداية. امل ان يتمكن من تحقيق كل ما خطط له. كرة القدم تحتاج الى رجل واقعي وخبير مثله”.

ومن جهته، رأى الالماني وولفانغ نيرسباخ الذي استقال مؤخرا من منصبه كرئيس لاتحاد بلاده تحت ضغط التحقيقات الجارية في قضية حصول المانيا على حق استضافة مونديال 2006 كونه كان مديرا للبطولة في اللجنة المنظمة المحلية، ان اينفانتينو “المرشح الافضل” لكن ما ينتظره صعب جدا.

وقال: “انه يوم رائع لفيفا، ربما تاريخي حتى لانه سيقرر المستقبل. لكن العمل لم ينته. انا اؤمن بان جاني سيعيد الثقة بفيفا”.

اما الالماني الاخر توماس باخ، رئيس اللجنة الاولمبية الدولية، فقال بدوره: “تهاني لجاني انفانتينو. في هذه الاوقات الصعبة التي تعيشها كرة القدم، اتمنى له كل التوفيق والنجاح في تنفيذ الاصلاحات التي تبنتها الجمعية العمومية غير العادية لفيفا. انا سعيد بفكرة تعاون جيد وبناء لمصلحة الرياضة”.

وبدوره، قال السويسري فرنسوا كارار، رئيس لجنة الاصلاحات في فيفا والمدير العام السابق للجنة الاولمبية الدولية: “جاني اينفانتينو عمل بجد في لجنتي بصفته عضوا فيها. كان يدفع دائما باتجاه الاصلاحات الاكثر صعوبة وضرورة”.

واضاف “اعتقد بأننا حصلنا على افضل نتيجة ممكنة لكن ذلك ليس الا بداية حقبة جديدة. هناك كثير من العمل امامنا”.

ولجأ نجوم سابقون الى وسائل التواصل الاجتماعي من اجل الحديث عن انتخاب اينفانتينو ولم تكن جميع التعليقات ايجابية اذ قال النجم الدولي الانكليزي السابق غاري لينيكر في حسابه على موقع تويتر: “ينتابني هذا الشعور الغريب بان جاني اينفانتينو سينزع قناعه لنجد سيب بلاتر”، في اشارة منه الى ان الرجلين متشابهان.

 

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة