الرئيسيةعالميةبالصور | دي ماريا في سان جيرمان أربع مواسم

باريس – أ ف ب:

نهاية سعيدة كتبت للنجم الأرجنتيني انخل دي ماريا بإتمام انتقاله لباريس سان جيرمان الفرنسي حيث أعلن الفريق الباريسي بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم في الأعوام الثلاثة الماضية الخميس في المؤتمر الصحفي بحضور رئيس النادي ناصر الخليفي عن تعاقده رسميًا مع لاعب الوسط الأرجنتيني الدولي أنخل دي ماريا لأربع سنوات قادمًا من مانشستر يونايتد الإنجليزي.

– النجم الأرجنتيني يجتاز الفحص الطبي

وكان النجم الأرجنتيني أنخيل دي ماريا قد وصل مساء الأحد الماضي إلى الدوحة لإجراء الفحوصات الطبية في اسبيتار والتي اجتازها بنجاح تمهيدًا للانضمام إلى باريس سان جيرمان.

حيث إن فريق سان جيرمان أعلن قبل أيام توصله إلى اتفاق مع مانشستر يونايتد على انتقال دي ماريا إلى صفوفه في ثاني أغلى صفقة في الملاعب الفرنسية قدرتها الصحف بنحو 63 مليون يورو.

وتعود أغلى صفقة في الدوري الفرنسي إلى مهاجم باريس سان جيرمان أيضًا، الأوروجوياني ادينسون كافاني وقيمتها 64 مليون يورو.

وكان دي ماريا (27 عامًا) الذي حل وصيفًا مع منتخب بلاده في مونديال 2014 في البرازيل، انتقل إلى مانشستر يونايتد الصيف الماضي من ريال مدريد الاسباني حتى 2019 مقابل 75 مليون يورو، لكن موسمه لم يكن ناجحًا وكثيرًا ما بقي على مقاعد الاحتياط فخاض معه 27 مباراة في الدوري سجل خلالها 3 أهداف.

وأحرز سان جيرمان الثلاثية المحلية الموسم الماضي (الدوري وكأس فرنسا وكأس رابطة الأندية) وبلغ ربع نهائي دوري الأبطال قبل أن يسقط أمام برشلونة الذي توّج بطلاً لاحقًا.

ولا يمكن إنكار القيمة المادية الضخمة التي كسبها ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي من إعادة بيع دي ماريا، لكن الفراغ الفني الذي تركه النجم الأرجنتيني مع الفريق الإسباني تحديدًا لا يدع مجالاً للشك أنّ هذه الصفقة ستزيد قوة ضاربة لسان جيرمان الفرنسي.

حيث توضح الأرقام أن اقتناص سان جيرمان لدي ماريا قد تكون أهم صفقات الصيف الحالي، والتي سيستطيع آنخيل من خلالها الردّ على مانشستر يونايتد وريال مدريد.

وتشير الأرقام التي جُمعت عن بعض إحصاءات صاحب الـ27 عامًا في الدوريين الإنجليزي والإسباني إلى أنّ قيمة دي ماريا الفنية لا تقدّر بثمن، مع الاعتراف بوضعه في مكانة تقلّ عن ميسي ورونالدو وخسارة مانشستر يونايتد ماديًا من بيعه لسان جيرمان بالرغم من وصول قيمته بحسب بعض الصحف إلى 44 مليون جنيه إسترليني (جلبه بقرابة 60 مليون).

– الخسارة الفنية كانت واضحة في مدريد

يقرّ غالبية عشاق ريال مدريد بأنّ انتقال دي ماريا من ريال مدريد في الصيف الماضي كان عاملاً مؤثرًا في خروج فريقهم بلا بطولات، بعد وصافة الدوري الإسباني والإقصاء من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا وربع نهائي كأس ملك إسبانيا.

ووجد اللاعب المنتقل من بنفيكا إلى ريال (2010) الحلول دائمًا للميرينجي وخاصةً في الموسم قبل الماضي، (أفضل لاعب في نهائي الأبطال 2014 وصاحب أكبر عدد من التمريرات الحاسمة في الليغا)، وقد ظهر واضحًا افتقاد مدريد للاعب بقيمته ويمكن استخدامه كورقة “جوكر” نظرًا لقدرته على اللعب في أكثر من مركز.

تتفق معظم الآراء على خطأ دي ماريا بانتقاله إلى مانشستر، فالفريق كان يرتب أوراقه بعد موسم ديفيد مويس الكارثي وجلب الهولندي لويس فان جال الذي يملك فلسفة خاصة في تعامله مع النجوم.

تجريب آنخيل في أكثر من مركز والإصابات التي حرمته من المشاركة في الكثير من مباريات الموسم بالإضافة إلى ضغط الصحافة البريطانية عليه، هي أمور حرمته من الظهور بالمستوى المنشود.

– عوامل النجاح كثيرة في باريس

خطوة الانتقال إلى باريس يقف خلفها الكثير من المعطيات لعلّ أهمها رغبته الشديدة في إعادة إثبات موهبته التي ضلّت طريق الإبهار مع الشياطين الحمر.

ويقف وراء عودة سطوع نجم دي ماريا المدريدي مع باريس سان جيرمان العديد من الأسباب، حيث إنّه سيلعب في فريق جاهز لحصد البطولات الفرنسية على الأقل، ويجاور نجوم بقيمة فيراتي وماتويدي وإبراهيموفيتش مع التذكير بوجود كتيبة أمريكية جنوبية تضم تياجو سيلفا ودافيد لويز ماكسويل وكافاني، ورفاق في المنتخب الأرجنتيني كلافيتزي وباستوري.

وإذا ما أردنا التغلغل في الحديث التكتيكي باختصار يمكننا أن نشير إلى المساحات التي سيخلقها له لوكاس مورا وباستوري في الوسط وثقل إبرا وكافاني في الهجوم وسط ثبات لوران بلان على رسمه التكتيكي للموسم الثاني تواليًا.

حيث من الصعب أن يناقشك أحدهم في فكرة أنّ الأرجنتيني أنخل دي ماريا هو من أهم الأسماء المنضمّة إلى أجواء الدوري الفرنسي إلى حدود الصفقات المحسومة والمتوقّعة حتى الآن، فقدوم الجناح الطائر الملقب بـ”المعكرونة” صفة لمرونته العالية للـ”بي.أس.جي” يعتبر تحدّياً شخصيًا بالنسبة إليه لإعادة إثبات ذاته، عقب موسم مخيّب في معقل “أولد ترافورد” سبقه خروج من الباب الصغير للقلعة المدريدية قبل عام .

دي ماريا الذي اجتاز الفحص الطبّي في اسبيتار تمهيدًا لإعلان انضمامه رسميًا في العاصمة باريس، لم يأتِ إلى سان جيرمان لتقديم الإضافة على المستوى المحلّي كون فريق المدرب لوران بلان يعجّ بالأسماء القادرة على جني الحصاد الدّاخلي، لكنّه قدم لهدف أهمّ تخطّط لبلوغه الإدارة الباريسية منذ مدّة وهو حتمًا بلوغ ذروة التنافس القاري والحديث هو عن التتويج بدوري أبطال أوروبا.

هذا الانسجام الواضح بين رغبة نجم التانجو في إعادة اكتشاف نفسه والطموح الجامح للباريسيين في نيل الحظوة القارية، قد يمثّل دافعًا قويًا للطرفين لبلوغ هدفهما في ظل توفّر كل المقوّمات المساعدة على ذلك.

– مسيرة النجم الأرجنتيني

بدأ دي ماريا مسيرته الكروية الاحترافية في 2005 عندما لعب لأول مرة مع نادي روزاريو سنترال. وفي يناير 2007 أخذ فرصته للعب في الدوري الروسي عندما قدم له نادي روبن كازان عرضًا، في البداية وافق لكنه سرعان ما غيّر رأيه ورفض العرض، بعدما قدم عرضًا رائعًا في كأس العالم للشباب تحت 20 سنة 2007 باللعب مع منتخب الأرجنتين، دي ماريا لفت أنظار عدّة فرق أوروبية، وفي الأخير وقع عقدًا مع نادي بنفيكا.

وانتقل أنخل دي ماريا لنادي بنفيكا البرتغالي في يوليو 2007، وكان بديلاً لسيماو سابروسا وحانت فرصته بعدما انتقل سماو سابروسا إلى نادي أتليتكو مدريد الإسباني، وكان دي ماريا يتمتع بتقدير واحترام عالٍ من رئيس نادي بنفيكا لويس فيليبي فييرا، فعندما قدم اللاعب الأرجنتيني الشاب قال لمشجعي النادي إنه اشترى البديل الأمثل لكابتن الفريق المغادر سيماو سابروسا.

خلال الأشهر الأولى له في لشبونة أثبت أنه لاعب ذو وزن ثقيل عكس التوقعات، وبدأ المُشجعون بالالتفاف حول نجمهم الصاعد.

وفي 27 فبراير 2010، سجل دي ماريا أول هاتريك له في مباراة انتهت بالفوز 4-0 على ليتشويس.

وفي اليوم التالي ظهر على العناوين على أنه “ماريا الساحر” في جميع الصحف البرتغالية.

وبدأت مرحلة التألق في الدوري البرتغالي ودوري أبطال أوروبا.

– انتقاله إلى ريال مدريد

انتقل اللاعب الشاب أنخل دي ماريا إلى ريال مدريد بصفقة قدرت بـ25 مليون يورو لمدة 6 سنوات وراتب سنوي يقدر بـ2 مليون يورو، وشارك دي ماريا حتى الآن في بعض المباريات الودية الاستعدادية للموسم الجديد كما شارك في المباراة الافتتاحية للدوري الإسباني بين ريال مدريد ومايوركا.

– انتقاله إلى مانشستر يونايتد

وفى 26 أغسطس 2014 انتقل الاعب الأرجنتينى إلى نادى مانشستر يونايتد في صفقة بلغت 59.7 مليون جنيه إسترليني، وهي أغلى صفقة في تاريخ النادي والدوري الإنجليزي. وقد أعلن اللاعب أن رحيله عن ريال مدريد لم يكن رغبته الشخصية، ولكنه رحل بسبب عدم شعوره بالتقدير من قبل إدارة الفريق. وارتدى دي ماريا القميص رقم 7 في الفريق.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

Posting....