الرئيسيةعالميةبلاتيني يحضر انتخابات رئاسة الاتحاد الاوروبي

ا ف ب – منح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” النجم الدولي الفرنسي السابق ميشال بلاتيني، الموقوف لاربعة اعوام عن اي نشاط له علاقة باللعبة، الضوء الاخضر لحضور الجمعية العمومية للاتحاد الاوروبي الذي سينتخب رئيسا جديدا له يوم الاربعاء.
وقال الاتحاد الاوروبي الذي ترأسه بلاتيني منذ 2007 قبل ان يتم ايقافه في اكتوبر الماضي بسبب دفعة غير مشروعة بقيمة مليوني دولار حصل عليها عام 2011 عن عمل استشاري قدمه قبل 9 سنوات للسويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا آنذلك والموقوف هو ايضا في العملية نفسها، في بيان ان لجنة الاخلاقيات في فيفا اعلمته “انها سمحت لبلاتيني بمخاطبة الجمعية العمومية الاستثنائية الثانية عشرة في اثينا يوم 14 سبتمبر”.
واشار البيان الى ان “الاتحاد الاوروبي تقدم مؤخرا بطلب للسماح بحضور السيد بلاتيني ونحن نرحب بهذا القرار (قرار فيفا)”.
وسبق لمصدر مقرب من بلاتيني ان كشف الاسبوع الماضي بان الاخير سيلبي دعوة حضور الجمعية العمومية للاتحاد الاوروبي لكرة القدم المقررة الاربعاء في اثينا من اجل انتخاب خلف له في رئاسة الاتحاد القاري.
لكن قرار فيفا لم يرق لرئيس الاتحاد الالماني لكرة القدم راينهاد غريندل الذي عارض طلب الاتحاد الاوروبي في حديث لوكالة “دي بي اي” الالمانية، قائلا: “على الجمعية العمومية ان تعرض برنامج الرئيس الجديد وليس اخطاء سلفه. كنت افضل عدم حضور ميشال بلاتيني. على هذه الجمعية العمومية التركيز على المستقبل وليس على الماضي”.
وكان بلاتيني اعلن استقالته من رئاسة الاتحاد القاري في 9 مايو الماضي بعد قرار محكمة التحكيم الرياضي بعدم الغاء عقوبة ايقافه بل تخفيضها من 6 الى 4 اعوام، لكنه اكد لاحقا انه يريد “التقدم بهذه الاستقالة في اثينا الى الاعضاء الـ55 الذين يشكلون الاتحاد الاوروبي”.
واوقف بلاتيني 8 سنوات في بادىء الامر ثم قلصت العقوبة الى 6 اعوام من قبل لجنة الاستئناف في الاتحاد الدولي، ثم 4 اعوام عن طريق محكمة التحكيم الرياضية.
ويملك كل اتحاد من الاتحادات الوطنية الـ55 المنضوية تحت راية الاتحاد الاوروبي صوتا واحدا في الانتخابات.
وانحصرت المنافسة على رئاسة الاتحاد القاري بين الهولندي ميكايل فان براغ والسلوفيني الكسندر سيفيرين بعدما قرر رئيس الاتحاد الاسباني انخل ماريا فيار الانسحاب من السباق.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة