الرئيسيةعالميةبن إبراهيم: ترشحي لرئاسة الفيفا بيد آسيا

زوريخ (رويترز) –  قال الشيخ سيلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إنه “طلب منه” الترشح لرئاسة الاتحاد الدولي (الفيفا) لكنه يتطلع إلى جمع آراء الدول الآسيوية قبل حسم قراره النهائي.

وذكرت تقارير إعلامية بريطانية الأسبوع الماضي أن الشيخ سلمان قرر الترشح لرئاسة الفيفا لكن في خطاب اطلعت عليه رويترز وأرسل إلى اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي واللجنة التنفيذية للفيفا قال الرجل البحريني إن هذه التقارير بنيت على “سوء فهم”.

وكتب الشيخ سلمان في خطاب بتاريخ 18 أكتوبر الجاري أنه لم “يناقش بجدية” الترشح لرئاسة الفيفا وقال “الأهم أني لست مرشحا اليوم.”

وأضاف “أنا مسؤول عن تمثيل الاتحاد الآسيوي وأنتم وراء ترشيحي لقيادتكم وخدمتكم وبدون التعرف على آرائكم سأفشل في مهام عملي. الأمر يتوقف عليكم إلى حد كبير في قبول التحدي.”

وقال الشيخ سلمان “طلب مني من عدد متزايد من مسؤولين بارزين في كرة القدم وأعضاء بالفيفا وبعض الشخصيات في الحياة العامة بأن أترشح الآن في ظل مواجهة ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي بعض الصعوبات في طريقه إلى رئاسة الفيفا.”

وسبق للشيخ سلمان أن أبدى دعمه لبلاتيني لخلافة سيب بلاتر في رئاسة الفيفا. لكن بلاتيني دخل في أزمة بسبب حصوله على مدفوعات بقيمة مليوني فرانك سويسري من الفيفا في 2011 نتيجة لعمل أداه قبلها بتسع سنوات.

وعاقبت لجنة القيم بلاتر وبلاتيني في وقت سابق من الشهر الجاري بالإيقاف 90 يوما عن ممارسة أنشطة كرة القدم. ونفي الرجلان ارتكاب أي خطأ.

وآخر موعد ممكن للترشح لرئاسة الفيفا 26 أكتوبر الجاري وطلب الشيخ سلمان الحصول على رد بحلول الثلاثاء.

وسبق للأمير الأردني علي بن الحسين أن تقدم بطلب الترشح لرئاسة الفيفا. كما تقدم ديفيد ناكيد لاعب وسط ترينيداد وتوباجو السابق بطلب الترشح مدعوما بموافقة خمسة اتحادات محلية.

ووعد الشيخ سلمان بعدم استخدام موارد الاتحاد الآسيوي في أي حدث لمساعدة ملف الترشح لرئاسة الفيفا.

وانزلق الفيفا نحو أكبر أزمة خلال تاريخه الممتد منذ 111 عاما عقب اتهام 14 مسؤولا في كرة القدم وشركات تسويق رياضي في الولايات المتحدة في مايو الماضي في قضايا فساد متعددة.

وتجري السلطات السويسرية تحقيقا جنائيا في مدفوعات بلاتر إلى بلاتيني.

وأكد الفيفا اليوم الثلاثاء عقب اجتماع للجنته التنفيذية أن انتخابات الرئاسة ستقام في الموعد المقرر 26 فبراير المقبل.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة