الرئيسيةمحليةبوليفيا تتسلح بالتاريخ وبنما تعول على حظ المبتدئين

أورلاندو (د ب أ)- يستهل منتخب بوليفيا مشواره في النسخة المئوية من بطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) بمواجهة بنما في بداية مشوار الفريقين ضمن المجموعة الرابعة للبطولة.

ويشارك منتخب بنما في كوبا أمريكا للمرة الأولى فيما تشارك بوليفيا للمرة السادسة والعشرين في البطولة وتوجت باللقب في 1963.

ويدخل منتخب بوليفيا البطولة وليس أمامه أي بديل سوى تحقيق نتائج مرضية يرضي بها غرور جماهيره بعد نتائجه الكارثية في تصفيات مونديال روسيا 2018 والتي شهدت خسارة الفريق خمس مرات وتحقيق انتصار واحد في اول ست جولات من تصفيات قارة أمريكا الجنوبية.

أما منتخب بنما فيسعى لتسجيل حضور قوي خلال المشاركة الأولى له في كوبا أمريكا وأن يبني على النتائج الجيدة التي حققها في تصفيات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي المؤهلة للمونديال، والتي شهدت فوزه مرتين وتعادله مرة واحدة وهزيمته مرة واحدة في أول أربع جولات من التصفيات.

ويعتمد المنتخب البوليفي بشكل هائل على لاعبي الدوري المحلي ولا يضم بين صفوفه سوى عدد قليل للغاية من اللاعبين المحترفين بالخارج.

وقال بالديفيسيو: “أود أن تكون لدي جميع الأسلحة الفنية التي تمتلكها الفرق الأخرى وفي مقدمتها مجموعة اللاعبين المتميزين المحترفين في أكبر الأندية.. لنرى منتخب كولومبيا الذي يضم 18 لاعبا من المحترفين بأكبر الأندية في أسبانيا وإيطاليا والمكسيك”.

وسبق وأن أعلن خوليو سيزار بالديفيسيو المدير الفني للمنتخب البوليفي بشكل واضح أنه يفضل الاعتماد على اللاعبين الشبان وهو ما أغضب اللاعبين المخضرمين ليعلن كل من رونالد رالديس ومارسيلو مارتينز اعتزالهما دوليا. وكانت الصدمة كبيرة لاسيما وأن اللاعبين من العناصر الأساسية المؤثرة في العمود الفقري للفريق.

وما يزيد الوضع سوءا أن أبرز لاعبيه أليخاندرو تشوماشيرو نجم فريق سترونجيست استبعد من قائمة الفريق بسبب الإصابة.

وفي ظل ابتعاد اللاعبين الثلاثة، سيعتمد بالديفيسو على اللاعبين الشبان وأبرزهم حارس المرمى روميل كوينونيز والمدافع إيروين سافيدرا ولاعب الوسط راؤول كاسترو والمهاجم رودريجو رامالو.

ولا يحظى المنتخب البوليفي بتاريخ حافل حيث توج بلقب كوبا أمريكا مرة واحدة فقط كانت عام 1963 عندما استضافت بلاده البطولة كما فاز بالمركز الثاني عندما أقيمت البطولة في بلاده عام 1997 فيما خرج الفريق صفر اليدين في العديد من المرات.

وعلى مدار آخر 53 عاما، حقق المنتخب البوليفي انتصارين فقط خارج ملعبه وكانا على المنتخبين الأمريكي 1/صفر في 1995 والإكوادوري 3/2 في 2015.

ولذا، ينتظر أن يواجه المنتخب البوليفي صعوبة بالغة في المجموعة الرابعة بالدور الأول لكوبا أمريكا 2016 والتي تضم معه منتخبات الأرجنتين وتشيلي وبنما.

ومن المنتظر أن يكون نجم الفريق مع اعتزال رالديس ومارتينز اللعب دوليا وغياب تشوماشيرو بسبب الإصابة، راؤول كاسترو نجم سترونجيست.

وعلى الجانب الأخر فإن كوبا أمريكا تعد مجرد خطوة لمنتخب بنما على الطريق نحو الهدف الرئيسي للفريق وهو التأهل لبطولة كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ الفريق.

ويطمح المنتخب البنمي بقيادة مديره الفني الكولومبي هيرنان داريو جوميز في التأهل لمونديال 2018 بروسيا بعدما أهدر فرصة ذهبية لبلوغ نهائيات مونديال 2014 بالبرازيل.

ويحتل المنتخب البنمي المركز الثاني في مجموعته بالدور قبل النهائي لتصفيات اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) المؤهلة لمونديال 2018 ويستطيع بلوغ الدور النهائي من التصفيات بالحفاظ على هذا المركز.

ويتطلع المنتخب البنمي إلى استغلال مشاركته الأولى في بطولات كوبا أمريكا للحفاظ على معنويات الفريق العالية قبل استئناف تصفيات المونديال في سبتمبر المقبل.

وحجز المنتخب البنمي مكانه في النسخة المئوية لكوبا أمريكا، والتي أنطلقت فعالياتها في الولايات المتحدة الأمريكية الجمعة الماضي، بالفوز الساحق 4/صفر على نظيره الكوبي في يناير الماضي.

ومع إقامة البطولة بالولايات المتحدة، يرى المنتخب البنمي الفرصة سانحة أمامه لترك بصمة في أول مشاركة بكوبا أمريكا.

ويطمح جوميز، الذي كان مدربا مساعدا لفرانسيسكو ماتيورانا في تدريب المنتخب الكولومبي ببطولتي كأس العالم 1990 و1994، إلى ظهور المهارات الفنية الفردية للاعبيه ولكن بما يخدم الأداء الجماعي للفريق.

واعتمد جوميز في اختيار قائمته على المزج بين النجوم المخضرمين والمواهب الشابة.

ويبرز من نجوم الفريق كل من حارس المرمى خايمي بينيدو والمهاجم المخضرم بلاس بيريز المحترف في فانكوفر وايتكابس الكندي ولويس تيخادا المحترف في خوان أوريتش النمساوي.

ولكن أبرز الغائبين عن صفوف الفريق سيكون النجم الكبير رومان توريس لاعب سياتل ساوندرز الكندي للإصابة.

ويعتبر نجم الفريق هو لويس تيخادا حيث يتصدر قائمة هدافي الفريق عبر التاريخ برصيد 42 هدفا حتى الآن.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة