الرئيسيةمحليةبيرو بين فكي السامبا البرازيلية.. والإكوادور مع هايتي

شيكاجو – ا ف ب: تعتبر البرازيل والإكوادور الأوفر حظاً لبلوغ ربع نهائي بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم المقامة في الولايات المتحدة حتى 26 يونيو، عندما تلتقيان مع بيرو وهايتي على التوالي في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.
وتتصدّر البرازيل ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف أمام بيرو مقابل نقطتين للإكوادور ولا شيء لهايتي.
في المباراة الأولى على ملعب جيليت ستاديوم في فوكسبورو، يضع كارلوس دونجا مدرب منتخب البرازيل الذي حقق فوزاً كبيراً على هايتي 7-1 في الجولة الثانية بعد تعادل سلبي في الأولى مع الإكوادور، مصيره على المحك لأن استمراره في منصبه خلال أولمبياد 2016 الذي تستضيفه في البرازيل في أغسطس، يتوقف على نتائجه في البطولة القارية.
وتقام البطولة بشكل استثنائي بعد عام من نسخة 2015 التي فازت فيها تشيلي على أرضها وأحرزت أول ألقابها، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لانطلاق المسابقة، ولأول مرة خارج دول اتحاد الكومنيبول (أمريكا الجنوبية) وبمشاركة 16 منتخباً بدلاً من 12 في السابق.
وتميل الكفة بشكل واضح لصالح البرازيل التي لم تستطع حتى الآن نسيان نتائج المونديال الذي استضافته وأكبرها أمام ألمانيا 1-7 في نصف النهائي وأدّت إلى إقصاء لويز فيليبي سكولاري والاتيان بدونجا.
التقت البرازيل مع بيرو 42 مرة في جميع المسابقات الدولية والمباريات الودّية، وفازت في 30 منها مقابل 9 تعادلات و3 هزائم فقط.
وبدأت المواجهات بين الطرفين في كوبا أمريكا في 27 ديسمبر 1936 وفازت يومها البرازيل بصعوبة 3-2، في حين يعود آخر لقاء إلى 17 نوفمبر 2015 عندما اكتسحت البرازيل منافستها 3-صفر ضمن تصفيات مونديال 2018 في روسيا.
تكتسي المواجهة بين الإكوادور وهايتي أهمية خاصة بالنسبة إلى الطرفين، فالأولى تسعى إلى التأهل، فيما ستحاول الثانية تحقيق فوز شرفي ومعنوي ليس إلا في مباراة تأدية الواجب بعد الهزيمة الثقيلة أمام البرازيل.
ويرتبط مصير الإكوادور بنتيجة اللقاء الأول بين البرازيل وبيرو، فخسارة أي منهما وفوزها على هايتي يضمنان لها إحدى البطاقتين.
والأمور مختلفة تماماً بالنسبة إلى هايتي التي تبخرت آمالها من الجولة الثانية، وفوزها على الإكوادور يعيد لها الاعتبار كونها خسرت أمامها مرتين مقابل تعادل في المواجهات الثلاث السابقة.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة