الرئيسية عالمية حقائق تاريخية من امم آسيا

 

 

 

 

الرياضي :

ربما يرى البعض أن أمم آسيا لا تبدو ذات أهمية كما أمم إفريقيا أو كوبا أمريكا أو بالقطع أمم أوروبا،ولكن كأس الأمم الآسيوية ربما في آخر نسختين تحديدًا زاد الإقبال عليها والزخم من حولها إلى حد كبير.

في هذا التقريرتبدأ الرياضي في استعراضه لأمم آسيا وكيف كانت البداية.

*شهدت هونج كونج أولي بطولات كأس الأمم الآسيوية في 1956 بمشاركة أربعة منتخبات حسمت كوريا الجنوبية من خلالها البطولة لتكتب تاريخًا بأنها بطل أولى نسخ أمم آسيا.

*وفي البطولة الثانية والتي أقيمت بعدها بأربع سنوات تظفر كوريا الجنوبية أيضًا بثاني بطولات أمم آسيا.

*فيما استضافت إيران البطولة الرابعة التي أقيمت في 1968 لتحسم البطولة لصالحها.

*وفي البطولة الخامسة، تغير نظام البطولة التي أقيمت في أربع نسخ سابقة بنظام الدور الواحد، بزيادة عدد المنتخبات.
وتم تقسيم المنتخبات الست إلي مجموعتين في بطولة 1972 والتي استضافتها تايلاند، وتفوز بها إيران أيضًا للمرة الثانية علي التوالي في سابقة غريبة، لتحصد إيران لقب البطولة لتتساوي مع كوريا الجنوبية بلقبين.

*إيران تحسم البطولة الثالثة علي التوالي لصالحها في 1976 بنظام المجموعتين أيضًا.

*في 1980 تظفر الكويت باللقب لتنهي تفوق المنتخب الإيراني، ويكون أول منتخب عربي يحقق اللقب الوثير.

*في 1984 بدأ التواجد العربي يكون ملحوظًا وملفتًا للنظر، فتحقق المملكة العربية السعودية البطولة في بطولة زاد فيها عدد المنتخبات إلى عشر منتخبات قسما لمجموعتين كالعادة في آخر الدورات.

*وللمرة الثانية علي التوالي للأخضر السعودي في 1988 يحسم اللقب لصالحه لتكون المرة الثالثة علي التوالي يكون فيها اللقب عربيًا.

*في 1992 يظهر الحاسوب الياباني لينهي تفوق العرب ويحصد اللقب في بطولة تقلص فيها عدد المنتخبات المشاركة إلي ثمانية منتخبات.

*يعود المنتخب السعودي لمنصات التتويج في 1996 في بطولة نظمها وشهدت التواجد الأكبر لمنتخبات قارة آسيا باثني عشر منتخبا قسما إلي ثلاثة مجموعات.

*ويعاود المنتخب الياباني الفوز بالبطولة في نسختها لسنة 2000 بنفس عدد المنتخبات التي شاركت في البطولة السابقة.

*ويحسمها أيضًا في 2004، وهي النسخة التي زاد فيها عدد المنتخبات المشاركة إلي ستة عشر منتخبًا، قسما علي أربع مجموعات لتبدأ البطولة في لفت الأنظار لها خاصة بعد مونديال العالم الذي احتضنته ملاعب آسيا قبل عامين.

*2007 كانت بطولة استثنائية وتاريخية لأنها شهدت توهجًا وأداءً ملفتًا للنظر لكل المنتخبات العربية وتوج في نهاية البطولة المنتخب العراقي باللقب، ليضع العرب مجددًا علي منصات التتويج بخاصة أن تلك البطولة استحقت عن جدارة لقب بطولة العرب.

*آخر النسخ 2011 كانت بطولة مختلفة وتحمل طابعًا خاصًا حيث ظهر المنتخب الأسترالي وظهرت قوى كروية كبرى علي الساحة لكن في النهاية يحسم المنتخب الياباني البطولة لصالحه.

أقيمت البطولة في خمسة عشر نسخة سابقة منذ إقامتها… ويأتي المنتخب الياباني في صدارة الترتيب لأكثر المنتخبات فوزًا بالبطولة برصيد أربع ألقاب، ويحل ثانيًا منتخبا إيران والسعودية بثلاثة ألقاب لكل منهما.

فيما يأتي منتخب كوريا الجنوبية ثالثًا ببطولتين، بينما سجل كُلاً من منتخبي الكويت والعراق لقبًا واحدًا لكلاً منهما.

 

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

إنجلترا تتصدر مجموعتها رغم الرقم السلبي لكتيبة ساوثجيت

رحيم ستيرلنج - منتخب إنجلترا - يورو 2020 وكالات : رغم تصدر إنجلترا لمجموعتها في كأس الأمم الأوروبية وعدم قبول أي هدف، لكن فريق...

نجم فياريال يُعلق على إمكانية انضمامه لمانشستر يونايتد

باو توريس - فياريال - الدوري الأوروبي وكالات : أكد باو توريس قلب دفاع فياريال ومنتخب إسبانيا أنه هادئ تماماً بشأن وضعه في سوق الانتقالات،...

تعليق مُثير لبوفون على اهتمام برشلونة بخدماته بعد مُغادرة يوفنتوس

بوفون - بارما - الدوري الإيطالي سبورت 360- أكد جانلويجي بوفون، أيقونة حراسة المرمى في مُنتخب إيطاليا، على أنه اختار بارما رغم كل العروض الجيدة...

تشيلسي يرفض عرضاً من ميلان للتخلي عن زياش

حكيم زياش - تشيلسي - الدوري الإنجليزي وكالات : لا يزال مستقبل الدولي المغربي حكيم زياش، مفتوحاً على جميع الاحتمالات، في ظل رغبة ميلان في...

يوفنتوس يظهر العين الحمراء لنجمه كريستيانو رونالدو!

كريستيانو رونالدو - يوفنتوس - الدوري الإيطالي وكالات : كشفت صحيفة “آس” الإسبانية عن إعطاء نادي يوفنتوس الإيطالي مهلة أخيرة لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو...