الرئيسيةكتاب الرياضيحنان الحردان : القهوة وعلاقتها بالأداء الرياضي

حنان الحردان

بكالوريوس تربيه رياضيه وصحيه
حكم بالإتحاد الكويتي لألعاب القوى
معلمة تربيه بدنيه ( ابتدائي – بنين )

القهوة وعلاقتها بالأداء الرياضي

الرياضه هي سر الشباب المتجدد ودفق الحيويه للرجل والمرأه على حد سواء ولها دور فعال وكبير في الحفاظ على رشاقة الجسم وخلوه من الأمراض . لذا يجب أن نجعل الحركة البدنية المنتظمة جزءاُ من حياتنا اليومية حتى لو قمنا بأبسط النشاطات كتنظيف المنزل أو التسوق، اللهو مع الأولاد، بهدف خسارة الوزن أو بهدف الفوز في المنافسات الرياضيه . في كل من تلك الحالات، نحن بحاجة لدافع يحسّن الأداء البدني بهدف حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية، أو التمتع بنشاط زائد أو حتى لنيل الميدالية الذهبية.
كيف يمكن  للقهوة أن تكون مشروباً مفيداً قبل القيام بالتمارين الرياضية؟
من المعروف أنّ القهوة تحتوي على الكافيين، وهو منبّه موجود طبيعياً في أوراق وبذور نباتات مختلفة. يحتوي فنجان من القهوة على حوالي  75 ميليغرام من الكافيين. إن كيفية تأثير القهوة على الإنجاز الرياضي غير واضحة لكنّ الأبحاث أثبتت أنّ القليل من الكافيين بمعدل  90 ميليغرام يومياُ يزيد من النشاط البدني ويعطي الرياضيين زخماً في التمارين القصيرة أو طويلة المدى، كذلك في التمارين شديدة القوة. فهنالك دراسات تفيد أنّ القهوة قد تحسّن الإنجاز البدني بنسبة 12.4% !
تتراوح كمية الكافيين المفيدة لزيادة النشاط البدني قبل القيام بالتمارين الرياضية بين 1 إلى 2 ميليغرام في الكيلوغرام الواحد من الوزن. على سبيل المثال، على شخص بوزن 70 كيلوغرام أن يستهلك 140 ميليغرام من الكافيين قبل ممارسة الرياضة، أي ما يعادل فنجانين من القهوة قبل التمرين.

معلومات عن القهوه ..
* أنّ كميات معتدلة من الكافيين، أي حوالي فنجانين من القهوة، تساهم في تخفيض معدل وجع العضلات بعد ممارسة الرياضة بنسبة النصف.

* إن القهوة ليست فقط عاملاً مساعداً في الأداء الجسدي وفي إعطائك طاقة أكبر خلال التمارين الرياضية، إنما هي تقلّل من الشعور بالتعب أيضاً أثناء الدقائق الأخيرة من التمرين.

نصيحة:
تذكّر أنّ  من الأفضل تناوله قبل ممارسة التمارين الرياضية بساعة أو ساعة ونصف.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة