الرئيسيةخليجيةدوري الخليج يعود بقمة العين والشباب .. والاهلي والجزيرة امام الشارقة وعجمان...

أ ف ب :

تعود عجلة الدوري الاماراتي لكرة القدم للانطلاق اليوم الاربعاء بعد توقف دام 46 يوما باقامة منافسات المرحلة الرابعة عشرة الاولى من دور الاياب. ويلعب اليوم الاتحاد كلباء مع الوحدة، والنصر مع بني ياس، والجزيرة مع عجمان، والاهلي مع الشارقة، والامارات مع الفجيرة، والظفرة مع الوصل والعين مع الشباب.

وكان الدوري توقف بعد ختام المرحلة الثالثة عشرة الاخيرة من دور الذهاب في 19 كانون الاول/ديسمبر المقبل بسبب مشاركة منتخب الإمارات في كأس آسيا 2015 في استراليا والتي احتل فيها المركز الثالث بفوزه على العراق 3-2.

واستغلت الاندية فترة توقف الدوري وفتح باب الانتقالات الشتوية لدعم صفوفها بلاعبين اجانب ومحليين تحضيرا لانطلاق الاياب الذي سيكون حسب الجدول الحالي للترتيب مشتعلا في القمة والقاع، بالنظر الى التقارب في النقاط بين الطامحين للفوز باللقب والساعين لتجنب خطر الهبوط الى الدرجة الثانية.

ويتصدر الجزيرة الترتيب برصيد 27 نقطة بفارق الاهداف عن العين، وهو سيكون مرشحا للحفاظ على مركزه الاول عندما يستضيف عجمان الثالث عشر قبل الاخير برصيد 9 نقاط. ودعم الجزيرة خط دفاعه بضم الدولي السابق المخضرم بشير سعيد القادم من الاهلي وذلك لسد الثغرة في خطه الخلفي والتي ادت الى تلقي شباكه 26 هدفا في 13 مباراة، وهي نسبة عالية جدا لفريق يطمح لنيل اللقب الغائب عن خزانئه منذ 2011.

وامتاز الجزيرة بقوة خط هجومه الذي سجل 37 هدفا منها 16 للمونتينجري ميركو فوسنيتيش و9 لعلي مبخوت الذي تألق مؤخرا في كأس اسيا 2015 وتوج هدافا لها برصيد خمسة اهداف. اما عجمان فقد تعاقد مع البرازيلي رافائيل كريفيلارو من فيتوريا جيماريش البرتغالي ليكون بديلا للإيفواري بوريس كونيه، على امل ان يشكل مع الإيفواري الآخر بوريس كابي والعراقي احمد ابراهيم والمغربي ادريس فتوحي نقطة ثقل للفريق الطامح الى تفادي الهبوط الى الدرجة الثانية.

ويخوض العين الثاني (27 نقطة) مباراة في غاية الصعوبة امام ضيفه الشباب الثالث (26 نقطة). ويفتقد العين الذي ضم مهاجم الوصل سعيد الكثيري هدافه الغاني آسامواه جيان المتواجد حاليا مع منتخب بلاده المشارك في كأس الأمم الافريقية في غينيا الاستوائية، لكنه في المقابل بامكانه الاعتماد على عدة اوراق رابحة في مقدمتها عمر عبد الرحمن والسلوفاكي ميروسلاف ستوتش والثلاثي الدولي في خط الدفاع اسماعيل احمد ومحمد احمد ومهند العنزي.

ولن يكون الشباب افضل حالا مع افتقاده لخدمات المولدوفي لوفانور هنريكي ولاعب الوسط الدولي حسن ابراهيم بسبب الايقاف، ما سيجعل التشيلي كارلوس فيلانويفا والبرازيلي ادجار برونو والاوزبكستاني عزيز بيك حيدروف يبذلون جهودا مضاعفة لتعويض هذا الغياب.

ويحل الوحدة الرابع (25 نقطة) ضيفا على الاتحاد كلباء الاخير (4 نقاط) والذي اجرى تعاقدين على مستوى اجانبه بضم السنغالي بابا ويجو والمغربي سعيد فتاح.

ويامل النصر الخامس (21 نقطة) ان يستفيد من الحالة المعنوية التي اكتسبها بعد فوزه مؤخرا بلقب كأس الرابطة عندما يستضيف بني ياس السابع (19 نقطة). وتعاقد النصر مع الاسباني بابلو هرنانديز وهو اثبت انه صفقة رابحة بعدما شارك في نهائي كأس الرابطة امام الشارقة (4-1) وكان احد نجوم المباراة بتسجيله هدفا وصنعه هدفين.

ويفتقد بني ياس الذي كان خسر امام النصر نفسه 0-2 في نصف نهائي كأس الرابطة قبل اسبوع عدة لاعبين مؤثرين وهم الثلاثي الاجنبي الارجنتيني دنيس اندريس والكوري الجنوبي كيم واو والاسباني خوان فيردو اضافة الى يوسف ومحمد جابر واحمد دادا بسبب الايقاف والاصابة، ما سيجعله في موقف صعب لتحقيق نتيجة ايجابية.

وتتجه الانظار الى الاهلي حامل اللقب الذي دعم صفوفه بصفقتين من العيار الثقيل بالتعاقد مع المغربي اسامة السعيدي جناح ليفربول الاجليزي والبرازيلي ايفرتون ريبيرو القادم من كروزيرو. ويحتل الاهلي المركز السادس (20 نقطة) وهو سيكون امام اختبار قوي امام ضيفه الشارقة الثاني عشر (12 نقطة) والذي عادة ما يقدم افضل مبارياته امامه.

وفي مباراتين مهمتين للابتعاد اكثر عن منطقة الخطر، يلعب الظفرة العاشر (12 نقطة) مع الوصل الثامن (19 نقطة)، والامارات التاسع (14 نقطة) مع الفجيرة الحادي عشر (12 نقطة). وضم الظفرة البرازيلي دييجو فيليبي، والامارات مواطنه الكساندرو داسيلفا، في حين بامكان الوصل اشراك البرتغالي هوجو فيانا لاعب وسط الاهلي السابق الذي ضمه في الصيف دون الاستفادة من خدماته اثر تسجيله بعد انتهاء الوقت الرسمي للقيد.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

Posting....