الرئيسيةعالميةرسمياً .. السويسري إينفانتينو رئيسا لـ"فيفا"

 

 

 

زيورخ- الرياضي:

فاز السويسري – الإيطالي جياني إينفانتينو برئاسة الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لخلافة سيب بلاتر بعد تحصله في الجولة الثانية من التصويت على 115 صوتا من إجمالي 207. وكان جياني إنفانتينو الأمين العام للاتحاد الاوروبي لكرة القدم تحصل في الجولة الأولى على 88 صوتا بينما حصل البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي على 85 صوتا. وحصد الأمير الاردني علي بن الحسين 27 صوتا مقابل سبعة اصوات للفرنسي جيروم شامبين.

وكانت الجمعيةُ العمومية للفيفا قد عقدت ابتداء من صباح الجمعة مؤتمرا استثنائيا لاختيار خلف سيب بلاتر. وقبيل لحظات من بداية عملية الإقتراع أعلن رجل الأعمال الجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل، أحد المرشحين الخمسة، انسحابه من السباق. وكان المندوبون قد اعتمدوا في بداية فعاليات المؤتمر برنامجا إصلاحيا شاملا، الأهم في تاريخ الفيفا منذ نشأتها قبل 112 عاما، بهدف إصلاح صورة المنظمة التي اهتزت بسبب فضائح الفساد العديدة التي عصفت بها.

وقد رفضت محكمة التحكيم الرياضية طلب الأمير الأردني علي بن الحسين (40 عاما) – النائب السابق لرئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم وأحد المرشحين الأربعة لخلافة بلاتر – بتأجيل انتخابات رئاسة الفيفا [بسبب يتعلق بحجرات التصويت]. أما المرشحون الثلاثة الآخرون، فهم الفرنسي جيروم شامباني (57 عاما)، الذي شغل في السابق منصب أمين عام مساعد للفيفا، والبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة (50 عاما)، رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم، والإيطالي السويسري جياني إنفانتينو (45 عاما)، الأمين العام لـ الإتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وقبل الشروع في عملية التصويت، أعلن طوكيو سيكسويل، وهو سجين سياسي سابق كان من مناهضي نظام الميز العنصري في جنوب افريقيا، وصديق الراحل نيلسون مانديلا، انسحابه من المعركة لتكريس جهوده “لخدمة الرئيس المقبل”.

 

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة