الرئيسيةعالميةزيكو يرهن ترشحه لرئاسة الفيفا بتغيير قواعد الانتخابات

برلين (د ب أ):

علق نجم كرة القدم البرازيلي السابق زيكو ترشحه في الانتخابات المزمع إجراؤها على رئاسة الاتحاد الدولي  للعبة (فيفا) على تغيير قواعد الانتخابات.

وأوضح زيكو، في تصريحات نشرتها صحيفة “بيلد آم سونتاج” الألمانية، “لمن أتقدم بأوراق ترشحي طالما لم تتغير قواعد الانتخابات”.

وانتقد زيكو 62/ عاما/ القواعد الحالية للعملية الانتخابية بالفيفا  والتي تشترط أن يحظى المرشح بتأييد أو دعم خمسة اتحادات أهلية على  الأقل.

وقال زيكو “من هنا يبدأ الفساد.. لن أنفق مالي من أجل شراء تذاكر طيران  لأسافر حول العالم جذبا للأصوات”.

وأعلن زيكو قبل أسبوعين عن اعتزامه خوض الانتخابات على رئاسة الفيفا  خلفا للسويسري جوزيف بلاتر.

وسبق لزيكو أن اشتغل بالسياسة في مطلع التسعينيات من القرن الماضي حيث  عمل وزيرا للرياضة بالبرازيل.

وأعيد انتخاب بلاتر في 29 مايو الماضي لفترة خامسة في رئاسة الفيفا  ولكنه أعلن في الثاني من يونيو الحالي أنه سيتقدم باستقالته من رئاسة الفيفا داعيا إلى عقد اجتماع استثنائي للجمعية العمومية (كونجرس) للفيفا من أجل اختيار من يخلفه في هذا المنصب.

وأعلنت وزارة العدل الأمريكية أن تسعة من المسؤولين الحاليين والسابقين  في مجال اللعبة من بين 14 شخصا وجهت إليهم السلطات الأمريكية اتهامات  بالفساد.

كما تجري السلطات السويسرية تحقيقات في ادعاءات بوجود فضيحة فساد تحيط بعملية التصويت على حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 واللتين حصلت عليهما روسيا وقطر على الترتيب.

ودعا زيكو، الذي تبدو فرصه ضعيفة في الفوز برئاسة الفيفا، إلى اجتماع  لكونجرس الفيفا من أجل اصلاح قواعد الانتخابات وتغييرها قبل إجراء  الانتخابات المرتقبة.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

Posting....