الرئيسيةخليجية#سامورا : #الفيفا يحترم الثقافة القطرية المتعلقة بالكحول اثناء المونديال

ا ف ب – اكدت السنغالية فاطمة سامورا الامين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ان المنظمة الدولية تحترم الثقافة القطرية المتعلقة بمسألة الكحول في الملاعب اثناء استضافتها نهائيات كأس العالم 2022.
واوضحت سامورا الخميس في قطر ان الفيفا لم يناقش مع المنظمين لمونديال 2022 حتى الان ما يمكن ان يباع في الملاعب اثناء البطولة، وان هناك متسعا من الوقت لاتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن.
وهو اول تعليق لاحد المسؤولين في الفيفا بعد تصريح امين عام اللجنة المحلية المنظمة (لجنة المشاريع والارث) حسن الذوادي ان بلاده ستحظر الكحول في الاماكن العامة والطرقات والملاعب اثناء مونديال 2022.
وقالت سامورا بعد اجتماع مع اللجنة القطرية “نحن نحترم تقاليد وثقافة البلد”.
وتابعت “آخر ما يرغب الفيفا فيه ان يتهم بانه لا يولي اهتماما بهذا النوع من التقاليد”.
واثارت مسألة تناول الكحول جدلا كبيرا في الشارع القطري، كما من شأنها ان تضع المنظمين في صراع مع الفيفا خصوصا ان من بين رعاته احدى شركات الكحول.
وكان الذوادي قال في تصريحات صحافية “لن يكون هناك استهلاك للكحول في الشوارع والساحات والأماكن العامة وهذا أمر نهائيّ”.
واوضح الذوادي ان تناول الكحول سيكون مسموحا فقط في امكان بعيدة بقوله “ان مسألة تناول الجماهير للكحول ستكون مقيدةً بضوابط القانون القطريّ، وأن الهدف هو تضييق الاستهلاك في مناطق محددة”.
وتابع “ستكون هناك أماكن محددة وبعيدة عن الساحات العامة لمن يرغب من الجماهير بتناول الكحول ولن يُسمح بذلك في الساحات العامة والشوارع، ونحن ضدّ توفير الكحول في الملاعب ومحيطها”.
وعما اذا كانت اللجنة المنظمة ناقشت الامر مع الفيفا قال “لم ندخل في نقاش مع الفيفا حول هذا الأمر، وقد كانت هناك ضغوطات كبيرة من الفيفا على روسيا (تستضيف مونديال 2018) لتغيير قوانينها، لكن نحن موقفنا واضح، هذا الأمر سوف يقنن طبقاً للقانون القطري وبما يتناسب مع العادات والتقاليد”.
ولا يعتبر شرب الكحول غير قانوني في قطر وهو متاح في الفنادق، كما يمكن لغير القطريين شراء الكحول بعد الحصول على ترخيص بذلك.
ولكن يحظر شرب الكحول في الاماكن العامة، كما يمنع ادخاله الى البلاد.
ومن المحتمل ان يسبب القرار القطري مشاكل للفيفا واحد رعاته الاساسيين، شركة بادوايزر العملاقة للجعة.
وفي الفترة التي سبقت استضافة البرازيل لمونديال 2014، ذكرت تقارير صحافية على نطاق واسع أن الفيفا طالب بالسماح بتقديم الكحول في الملاعب، وهو امر كان ضد القانون البرازيلي في ذلك الوقت، لكن البرازيل وافقت عليه في نهاية المطاف.
وردا على سؤال حول امكانية ان تطلب بادوايزر تعويضا في حال فرض حظر على بيع الكحول اثناء مونديال 2022 قالت سامورا انه لم يتخذ اي قرار حتى الان.
من جهة اخرى، اكدت سامورا لموقع اللجنة المنظمة ان عمليات البناء في منشآت كأس العالم تسير بصورة جيدة ويتم التركيز فيها على سلامة العمال وأمنهم.
واضافت: شهدنا أيضاً الطبيعة المتقاربة للبطولة والتي ستتيح للجماهير فرصة حضور مباريات مختلفة في اليوم نفسه، وهو يبيّن منظوراً مختلفاً لطريقة تنظيم كأس العالم مقارنة بنهائيات روسيا أو جنوب إفريقيا أو البرازيل.
وقامت سامورا بجولة على خمسة ملاعب من أصل ثمانية مرشحة لاستضافة البطولة، وستحضر مباراة قطر وروسيا الودية مساء.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة