الرئيسيةعالميةسحب قرعة كاس إفريقيا في أجواء متوترة

ليبرفيل – أ.ف.ب: تسحب اليوم الأربعاء في العاصمة الجابونية ليبرفيل قرعة نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2017 في بلد لا يزال تحت وقع صدمة أحداث العنف التي تلت الانتخابات الرئاسية، وحيث الشركات تضاعف جهودها لإنهاء الأشغال في الملاعب رغم الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد.
الجابون جاهزة أم لا؟ باستضافتها لحفل سحب قرعة نهائيات كأس أمم إفريقيا 2017، ترغب الجابون في الرد بنعم بالتأكيد، في وقت بدأ “الإخوة الأعداء” المغرب والجزائر المنافسة في سرية على استضافة العرس القاري في حال إخلال الجابون بشروط الاستضافة.
تجهيز الملاعب والفنادق في الوقت والساعة المحددين يمثل أيضاً رهاناً سياسياً بالنسبة إلى رئيس البلاد علي بونغو الذي أعيد انتخابه بعد جولة واحدة في انتخابات 27 أغسطس الماضي وسط احتجاجات عنيفة غير مسبوقة.
وكان الرئيس بونغو أعلن عقب المصادقة النهائية على انتخابه من قبل المحكمة الدستورية في 23 /سبتمبر الماضي: “في الوقت الذي نتحدث فيه، ليس هناك أي سبب كي لا تقام كأس أمم إفريقيا على أرضنا. الملاعب ستكون جاهزة وسننظم مباريات جميلة”.
ويتعين على الجابونيين العمل بسرعة. فرئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاميروني عيسى حياتو كان أعلن رفض “تأجيل المسابقة لبضعة أيام” بناء على طلب من الجابون التي أكّدت حاجتها لذلك بعد الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية (أعمال شغب، قتلى، جرحى…).
وستقام المباراتان الافتتاحية والنهائيةعلى ملعب الصداقة في اغوندجيه بضواحي العاصمة ليبرفيل (يتسع لـ 44 ألف متفرج) وهو الملعب الذي سيحتضن حفل سحب القرعة اليوم الأربعاء.
الملعبان الآخران في بور-جنتيل واوييم سيكونان جاهزين بحسب ما أكدته الشركتان الصينيتان المكلفتان بالأشغال: تشاينا كونستراكشن انجينيرينغ في بورت جنتيل وشنغهاي كونستراكشن غروب في اوييم.
يذكر أن الجابون استضافت نسخة 2012 مشاركة مع جارتها غينيا الاستوائية.
> احتمال سقوط المنتخبات المغاربية في مجموعة واحدة – على الصعيد الرياضي، وزعت المنتخبات الـ 16 المتأهلة على 4 مستويات تقدمتها الجابون المضيفة إلى جانب ساحل العاج حاملة اللقب وغانا الوصيفة والجزائر أحد 4 منتخبات عربية في العرس القاري إلى جانب تونس والمغرب ومصر.
ومن المحتمل أن تقع المنتخبات المغاربية في مجموعة واحدة، بما أن تونس جاءت في المستوى الثاني إلى جانب مالي وبوركينا فاسو وجمهورية الكونجو الديموقراطية، والمغرب في المستوى الثالث مع السنغال والكاميرون ومصر التي قد تسقط في مجموعة واحدة مع منتخب عربي أو اثنين.
أما المستوى الرابع فضم زيمبابوي وأوغندا وتوجو وغينيا بيساو التي تشارك للمرة الأولى في تاريخها في النهائيات.
وستكون نيجيريا بطلة عام 2013 أكبر الغائبين عن النسخة الجابونية.
وهنا المستويات:
المستوى الأول: الجابون وساحل العاج وغانا والجزائر.
المستوى الثاني: تونس ومالي وبوركينا فاسو والكونجو الديموقراطية.
المستوى الثالث: الكاميرون والسنغال والمغرب ومصر.
المستوى الرابع: توجو وأوغندا وزيمبابوي وغينيا بيساو.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة