الرئيسية كتاب الصحف اليومية سهيل الحويك : هؤلاء هم فرسان دوري الأبطال

سهيل الحويك 

الراي :

هؤلاء هم فرسان دوري الأبطال

انطلقت مسابقة دوري ابطال أوروبا لكرة القدم بزخم متعاظم هذا الموسم بعد ان بات اللقب القاري مطمعا لأعتى النوادي في «القارة العجوز».

مجرد التفكير في ان المباراة النهائية المقررة في الاستاد الاولمبي في العاصمة الالمانية برلين يوم 6 يونيو 2015 لن تفرز سوى بطل واحد، يفرض اكثر من علامة استفهام لعل ابرزها يتمثل في قدرة الفرق الكبرى «الخاسرة» في نهاية الرهان على تقبل السقوط على الجبهة القارية بعد الملايين التي صرفتها على الاستعداد والجهد المضني الذي بذل في سبيل الكأس ذات الاذنين الكبيرتين.

لا شك في ان النسخة الـ60 للبطولة ككل والـ23 منذ تحولها الى المسمى الجديد «دوري ابطال اوروبا» ستشهد حروبا بين ابرز اركانها. ريال مدريد الاسباني مثلا لن يرضى التنازل عن اللقب الذي انتزعه في الموسم الماضي بعد طول انتظار. صحيح انه حقق «العاشرة» لكن كلام رئيسه فلورنتينو بيريز عقب التتويج في لشبونة واصراره على انتزاع اللقب الـ11 يؤكد ان «الملكي» في صراع دائم مع الكأس الاوروبية التي تمثل اغلى الانجازات بالنسبة له.

ريال مدريد لم يأت بهداف مونديال 2014 الكولومبي خاميس رودريغيز لبيع قمصان تحمل اسمه ولم يتعاقد مع الالماني توني كروس، بطل العالم فقط ليستمتع جمهور «سانتياغو برنابيه» بتمريراته، لقد اتى بهما بهدف استكمال سطوته الاوروبية، وان تخلّى بصورة اغضبت السواد الاعظم من مشجعيه عن الارجنتيني انخيل دي ماريا وتشابي الونسو.

ويرى البعض بأن ريال يهم لاحراز اللقب الـ11 في تاريخه بكل قواه قبل خسارة البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يرجح كثيرون عودته الى انكلترا وتحديدا الى ناديه السابق مانشستر يونايتد بنهاية الموسم الراهن بعد ان ابدى امتعاضا في النادي الاسباني بسبب سياسة الضم والتخلي عن اللاعبين.

صحيح ان «الشياطين الحمر» قد لا يكون بمقدورهم ضمان توفير السيولة لاستعادة «سي ار 7» إلا ان الجار مانشستر سيتي سيكون جاهزا ومتأهبا لتوفير متطلبات اللاعب الذي قيل انه اشترط الحصول على 500 الف جنيه استرليني (حوالي 625 الف يورو) للعودة الى «اولد ترافرد»، فيما اشارت تقارير الى ان «سيتي» مستعد لسداد 800 الف يورو اسبوعيا للاعب في حال وافق على ارتداء «الزي السماوي».

برشلونة الاسباني بقيادة مدربه لويس انريكي لن يجد نفسه بعيدا عن منصة التتويج الاوروبية التي ولجها للمرة الاخيرة في العام 2011 على حساب مانشستر يونايتد وخصوصا ان لاعبه الارجنتيني الفذ ليونيل ميسي يسعى الى تعويض خيبة الخسارة المرة في نهائي مونديال 2014 امام ألمانيا ونسيان نكسة الموسم الماضي حين فشل في احراز اي لقب جماعي رئيسي مع ناديه.

وينطبق الامر نفسه على زميله البرازيلي نيمار داسيلفا الذي لم يتمكن من ترك اي بصمة في الموسم الماضي الذي شكل بداية مسيرته مع النادي الكاتالوني.

ثمة أجواء تفاؤلية في برشلونة الا ان الفريق الذي يمر بمرحلة انتقالية مازال يبحث عن هوية جديدة بعد ان تعاقب على قيادته عقب جوسيب غوارديولا ثلاثة مدربين هم الراحل تيتو فيلانوفا، الارجنتيني خيراردو مارتينو وانريكي.

تشلسي الانكليزي بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو لن يستوعب عدم لعبه أدوارا أولى في دوري أبطال هذا الموسم بعد ان عزز صفوفه بأكثر من لاعب فتاك على رأسهم البرازيلي – الاسباني دييغو كوستا نجم الجولات الاولى من الدوري الممتاز وزميله الاسباني فرانشيسك فابريغاس القادم من برشلونة.

لقد نجح هذا الثنائي ليس فقط في ضمان انتصارات عدة لـ «البلوز» بل في تحويل الفريق من مجموعة لاعبين يدافعون الى مجموعة من اللاعبين التواقين الى هز شباك الخصوم.

لقد وصل مورينيو الى التشكيلة التي يريد ودكة الاحتياط التي يبتغي لكن المشكلة الوحيدة التي قد يعاني منها في سياق الموسم تتمثل في تعويض كوستا او «سيسك» بحال تعرض احدهما للاصابة.

على العموم، تعتبر التشكيلة الحالية أقوى بكثير من تشكيلة «تشلسي 2012» التي حققت المفاجأة وانتزعت كأس دوري أبطال أوروبا للمرة الاولى على حساب بايرن ميونيخ الالماني في «اليانز ارينا»، وبالتالي لن يكون امام مورينيو الكثير من الفرص لإيجاد حجج يطرحها على طاولة مالك النادي المليادير الروسي رومان ابراموفيتش في حال الفشل في تحقيق اللقب القاري الذي يلهث البرتغالي خلفه منذ 2010 عندما توج به مع انترميلان الايطالي للمرة الأخيرة.

ويبقى بايرن ميونيخ المرشح الدائم لانتزاع اللقب الاوروبي ليس فقط لوجود العمود الفقري لمنتخب ألمانيا بطل العالم في صفوفه، بل بالاستناد الى عوامل عدة أبرزها خبرة الفريق في المسابقة وتواجد غوارديولا على رأس ادارته الفنية.

يملك البايرن العوامل كافة لولوج «نهائي برلين» بيد أن المشكلة الوحيدة تتمثل في عدم استقرار «بيب» على التشكيلة وميله الدائم الى استنباط خطط جديدة قد تربك الفريق مستقبلاً.

غوارديولا يواجه أيضاً مشكلة أخرى تتمثل بكثرة الإصابات في صفوفه وعدم قدرته على الاعتماد على قوته الضاربة دائماً، فباستيان شفاينشتايغر مازال يعاني منذ نهائي المونديال، الفرنسي فرانك ريبيري لم يشف تماماً وكذلك الحال بالنسبة الى الهولندي اريين روبن والاسباني خافي مارتينيز وتياغو الكانتارا، فيما انتكس هولغر بادشتوبر مجدداً.

كانت ضربة معلم صفقة تشابي ألونسو فهذا اللاعب يشكل مكسباً أينما حلّ وارتحل بفضل خبرته وتجربته الطويلة وقدراته التي يحتاجها أي فريق بطموحات كبيرة. ألونسو قادر على منح التوازن للبايرن الذي عانى في السنوات الأخيرة من بعض الخلل في الدفاع، ولا شك في أن وصول المغربي المهدي بنعربية سيقوي الخطوط الخلفية أيضاً.

لم ينسَ بايرن السقوط الرباعي على أرضه أمام ريال مدريد في اياب نصف نهائي الموسم الماضي، ويسعى بالتالي الى عودة مظفرة الى النهائي.

هذه هي برأيي الفرق المرشحة على الورق لانتزاع اللقب الأوروبي في مسابقة لم تعد تخضع للمفاجآت، إلا أنه يجب ألا ننسى قدرات مانشستر سيتي، وقوة باريس سان جرمان الفرنسي في حال كان السويدي زلاتان ابراهيموفيتش في قمة مستواه، ويوفنتوس الايطالي الذي يحتاج الى بعض الحظ لتجاوز عجزه القاري، واتلتيكو مدريد الاسباني الذي اكتسب «خبرة المسابقة» ولم يعد طفلاً يحبو على عشبها، وبوروسيا دورتموند الألماني الذي يقوم دوما بدور الكومندوس ويثبت شغفاً متواصلاً، وأرسنال اللندني الذي قد يفاجئ نفسه قبل الجميع، ومواطنه ليفربول الذي لا يبدو مؤهلاً الا انه يبقى مؤمناً بنفسه على غرار ما حصل في 2005 يوم توّج باللقب رغماً عن ميلان الايطالي المرشح الاقوى في حينه.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

أوباميانج وكوستا وباييت.. لاعبون رفضوا خوض التدريبات من أجل الرحيل

وكالات : عادة ما يلجأ النجوم الكبار إلى عدة وسائل من أجل إجبار أنديتهم على الموافقة على بيعهم، في سوق الانتقالات، مما يجعل هذه الأندية...

نجم تشيلسي السابق يرشح هدف ريال مدريد للانضمام للبلوز

جولز كوندي - إشبيلية - الدوري الإسباني وكالات : رشح فرانك ليبيوف نجم تشيلسي الإنجليزي السابق المدافع الفرنسي جولز كوندي لاعب إشبيلية الإسباني للانضمام لصفوف...

خاص| هل يرحل الطريس عن الهلال بعد عرض الطائي؟.. رغبته الحاسمة

الطريس - الهلال - الدوري السعودي سعودي 360 – كشفت مصادر “سعودي 360” اليوم الثلاثاء، حقيقة اقتراب فواز الطريس، لاعب خط وسط فريق الهلال، من...

ملخص أخر أخبار ليفربول اليوم.. مانشستر يونايتد يقلب الطاولة على ليفربول في صفقة ساؤول

وكالات : يستعرض موقع “سبورت 360 عربية” في هذا التقرير اليومي، ملخص أخر أخبار ليفربول اليوم الثلاثاء الموافق 3 من شهر أغسطس الحالي. قصص سبورت 360 ساؤول...

انتقادات تطال نيمار بسبب “النموذج ميسي”..صورة

نيمار - باريس سان جيرمان – الدوري الفرنسي سبورت 360- صدمت الصور المُلتقطة لنيمار في إجازته الصيفية جمهور فريقه باريس سان جيرمان الذي يُمني نفسه...