الرئيسيةمحليةصور/ قرعة خليجي 23 تبتسم لقطر وترعب السعودية .. وغياب الأزرق!

الرياضي- فريد عبدالباقي:

أسفرت قرعة بطولة كأس الخليج لكرة القدم في نسختها 23 والتي سحبت صباح اليوم (الأثنين) عن وقوع المنتخب القطري صاحب الضيافة على رأس المجموعة الأولى التي تضم أيضا منتخبات البحرين والعراق واليمن.. وجاءت القرعة تحت إشراف حمد المناعي مدير إدارة المسابقات بالاتحاد الخليجي لكرة القدم.

وستقام البطولة في العاصمة القطرية الدوحة خلال شهري ديسمبر ويناير المقبلين.

وجاء المنتخب السعودي (وصيف النسخة الماضية) على رأس المجموعة الثانية التي تضم منتخبات سلطنة عمان والإمارات، وذلك عقب سحب القرعة في فندق الفورسيزون بالدوحة.

وتُعتبر هذه أول نسخة يتم تنظيمها تحت مظلة اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم الذي يترأسه الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، وتشارك فيها 7 منتخبات، وهي بجانب قطر البلد المنظم وحامل اللقب، العراق، واليمن، وسلطنة عُمان، والسعودية، والبحرين، والإمارات.

وتم استبعاد المنتخب الكويتي بسبب الإيقاف المفروض عليه من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهناك مساعٍ عربية حثيثة لحل أزمة الكرة الكويتية تمهيداً لإعادة مشاركتها في المنافسات الدولية والإقليمية مرة أخرى.

وقام الاتحاد الخليجي بتوجيه الدعوة إلى ممثلي الاتحادات الثمانية الأعضاء لحضور مراسم القرعة التي جرت وفقاً لآلية محددة تضع المنتخبين القطري (بطل النسخة السابقة والمستضيف) والسعودي (الوصيف) على رأس المجموعتين.

كما قامت الاتحاد الخليجي بتوجيه الدعوات لعدد من نجوم الكرة الخليجية السابقين المتواجدين في الدوحة، وعلى رأسهم الحارس البحريني السابق حمود سلطان، ويونس محمود القائد السابق لأسود الرافدين.

واتخذت اللجنة المنظمة للبطولة قرار تصنيف المنتخبات الخليجية الخمسة إضافة لمنتخبي العراق واليمن بحسب التصنيف الدولي لشهر سبتمبر الحالي.

توزيع حسب تنصنيف الفيفا

وجاء المنتخبين الإماراتي والعراقي في المستوي الثاني، نظراً لأن الإمارات في المركز الـ72 بتصنيف الفيفا خلال شهر سبتمبر، بينما يأتي المنتخب العراقي في المركز 88.

وبالنسبة للمستوي الثالث فضم كلاً من عُمان والبحرين صاحبي المركزين 112 و115 في تصنيف الفيفا، وتواجد المنتخب اليمني في المستوي الرابع نظراً لوجوده في المركز رقم 128 بتصنيف الفيفا.

وحرصت اللجنة المنظمة للبطولة على اكتمال المجموعة الأولى بأربع منتخبات، على أن تضم المجموعة الثانية ثلاث منتخبات إلى حين رفع الإيقاف عن الكرة الكويتية، وفي هذه الحالة سيتم وضع المنتخب الكويتي في المجموعة التي تضم ثلاثة منتخبات.

الأزرق حاضر

قررت إدارة المسابقات في الاتحاد الخليجي لكرة القدم على وضع كرة بيضاء أثناء إجراء القرعة، وترمز هذه الكرة البيضاء إلى المنتخب الكويتي، وذلك نظراً لعدم إمكانية وضع كرة باسم الأزرق الكويتي لإيقافه، ولكن هذه الكرة البيضاء تكون بمثابة حجز مكان له.

عقوبات على المنسحبين

حدّدت المادة 21 من اللائحة الخاصة بمسابقات الاتحاد الخليجي لكرة القدم جميع الأمور التي تتعلق بانسحاب أي منتخب من المنتخبات وعدم المشاركة، فإذا انسحب أي منتخب قبل انطلاق البطولة بشهرين يتم تغريمه مليون ريال، ولكن إذا انسحب قبل انطلاق البطولة بشهر يُعاقب بغرامة مالية قدرها مليونا ريال، وإذا كان الانسحاب أثناء البطولة فيتم تغريمه ثلاثة ملايين ريال، وهناك عقوبات أخرى لمن ينسحب أثناء المباريات ذاتها.

كما أن هناك بنداً في هذه اللائحة يسمح للمؤتمر العام العادي أو غير العادي باتخاذ عقوبات أخرى حسب ما يراه مناسباً، إضافة إلى العقوبات المذكورة في المادة.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة