الرئيسيةقلم الجمهورعبدالعزيز الدويسان : أكبر من مجرد كرة قدم !

عبدالعزيز الدويسان

أكبر من مجرد كرة قدم !

يعتقد البعض أن كرة القدم مجرد فريقان يضم كل فريق 11 لاعب يتنافسان لتسجيل الأهداف ، ويظن آخرون إنها مجرد لعبة رياضية والبحث عن الميداليات والتتويجات والبطولات ، يعتبرونها مضيعة للأموال ولا تستحق هذا الاهتمام ، هل كرة القدم مجرد هذه الزاوية الضيقة الذي ينظرون لها أم لها بعد أوسع ومضيئ ومشرق ، وتبقى الساحرة المستديرة أكبر من هذه المفاهيم فهي اكبر من مجرد كرة قدم !

دولة قطر الفتية صغيرة المساحة كبيرة الطموحات والإنجازات ، لم تعرف كلمة مستحيل حولت الحلم إلى واقع وتخطو بخطوات ثابتة متزنة دقيقة نحو استضافة كأس العالم 2022 لكرة القدم لأول مرة بالشرق الأوسط ، دولة قطر رسمت لنفسها خريطة ووضعت اسمها في مصاف الدول الكبرى وأضحت عاصمة الرياضة العالمية ، والتحضير لاستضافتها لهذا المحفل الكروي الكبير في 2022 ستنتعش اقتصاديا .. الإعلام سيسلط الأضواء عليها طيلة هذه الفترة حتى بلوغنا إلى الانطلاقة ولذلك تبقى أكبر من مجرد كرة قدم .

مباراة كرة قدم ضد الفقر هي مباراة تقام من أجل محاربة الفقر وهو برنامج يعقد برعاية الأمم المتحدة للتنمية ، وهي مباريات تقام بين نجوم اللعبة من أجل جمع المال ودعم الفقراء حول العالم ، فهي تقوم بدور اجتماعي ..انساني .. رياضي ، فلذلك هي اكبر من مجرد كرة قدم .

عندما نرجع بالذاكرة قليلا عام 2007 وتتويج المنتخب العراقي لكأس آسيا للمرة الأولى بتاريخه بهدف يونس محمود ضد المنتخب السعودي أتى بوقت عصيب كانت تشهد العراق حرب طائفية طاحنة مات الآلاف .. اصابة المئات .. هجرة العشرات ، فتوج العراق باللقب فحول العراك إلى فرح وابتهاج وسرور وأضاء شمعة الأمل وسط الألم ، فأثبت أسود الرافدين إنها أكبر من مجرد كرة قدم .

البلاد التي لا تغيب عنها الشمس بريطانيا وكرة القدم اسما لا يفترقان ، كرة القدم في هذا البلد العريق تمارس من عشرات السنوات واعتبرها البعض مهد كرة القدم واحتراف الأندية ، ويعتبر نادي شيفيلد الإنجليزي أقدم نادي بالعالم تأسس عام 1857 ، وتضم أقدم نادي كرة قدم محترف بالعالم تأسس عام 1862 وهو نوتس كاونتي ، تتحدث عن عراقة كروية في هذا البلد فتم الإسثمار والاستفادة من كرة القدم وتطويرها فأصبح البريمرليغ واحد من أمتع وأجمل الدوريات العالمية ، والبث التلفزيوني لهذا الدوري والمنافسة بين القنوات لشرائه وصل إلى مآت الملايين من الدولارات ، ووصف وزير الرياضة البريطاني بأن مباريات الدوري الممتاز واحدة من صادرات البلاد الأكثر نجاحا ، وبيانات أعدتها وكالة السياحة الوطنية أن بريطانيا استقبلت عام 2011 حوالي مليون زائر لمتابعة كرة القدم ينفقون ما يقدر من 700 مليون باوند ، وأن 4 من أصل 10 أشخاص أن متابعة كرة القدم هو السبب الرئيسي لزيارة بريطانيا .

وتبقى أكبر من مجرد كرة قدم .. ومازال البعض ينظر إليها إنها ” طمباخية ” !!!!

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة