الرئيسيةكتاب الرياضيعبدالعزيز الدويسان : الأمريكان

الأمريكان

الحدث الذي تصدر المشهد خلال الأيام الماضية حدث انتخابات الرئاسة الأمريكية والمنافسة المحتدمة بين اللونين الأزرق والأحمر ، حرب التصريحات والتغريدات بين أنصار الطرفين ومحاولة كل طرف تسجيل هدف في مرمى الآخر .

وفي هذا المقال تسجيل الأهداف داخل المستطيل الأخضر بعيدا عن السياسة ، فلعبة كرة القدم في الولايات المتحدة الأمريكية ليست بذات الشعبية الكبرى تسبقها ألعاب هوكي الجليد وكرة السلة والبيسبول وكرة القدم الأمريكية ، وعندما نظمت مونديال 1994 كان دوري كرة القدم في بداية التأسيس ورغم ذلك حقق هذا المونديال واحد من أكثر بطولات العالم من حيث تحقيق الأرباح والحضور الجماهيري ، وفي السبعينات لعب نجوم في أمريكا امثال بيليه وبكنباور وكانت تعتبر كرة القدم ليس محببة للجمهور ، وفي 2007 حدثت صفقة قياسية وصلت قيمتها 250 مليون دولار لمدة خمسة سنوات بتعاقد نادي لوس انجلوس غالكسي مع النجم ديفيد بيكهام.

والآن الدوري الأمريكي للمحترفين ‘ ام ال اس ‘ دخل السوق الكروي من خلال التعاقد مع نجوم لهم ثقلهم وتاريخهم مرصع بالذهب والبطولات واستغلال ذلك في تطوير الاقتصاد الرياضي الذي يدر المليارات لعشاق الرياضة في أمريكا ، لعب هناك الأنيق كاكا والفتى الذهبي راؤول غونزاليس ، وانتقال ديفيد فيا وأيقونة الوسط لامبارد ومهندس الوسط بيرلو ، وستيفن جيرارد وتبعهم الكثير من النجوم والانتقال للعب في الدوري الأمريكي .

وفي هذه الأيام نلاحظ تواجد أكثر من لاعب يحمل الجنسية الأمريكية يلعبون بأقوى وأشهر الأندية ، سيرجينيو دست القادم من نادي اياكس خلال الميركاتو الصيفي أصبح أول أمريكي يلعب بقميص برشلونه وأول أمريكي يشارك بالكلاسيكو في المباراة الذي انتصر فيها النادي الملكي 3-1 ، واللاعب الأمريكي الآخر صاحب 22 عام ويستون ماكيني الذي انتقل إلى يوفنتوس على سبيل الإعارة قادما من شالكه مع أفضلية الشراء النهائي ليكون اول أمريكي يرتدي قميص السيدة العجوز.

 

ونذكر الفتى الذهبي الأمريكي الفذ صاحب 22 عام الذي انتقل إلى صفوف تشيلسي قادما من بروسيا دورتموند الذي تألق بالنادي الألماني ولفت الأنظار وهو كريستيان بوليسيتش أحد أغلى صفقات تشيلسي بالإضافة إلى أغلى لاعب أمريكي على الإطلاق .

 

وعند التطرق للكرة الأمركية لا يمكن نسيان لاندون دونوفان أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم الأميركية ، حيث يتسم بالسرعة الفائقة والمجهود الوافر والرؤية الثاقبة والمهارة ، فضلاً عن موهبته الفذة في إحراز الأهداف ، وأيضا اللاعب الشهير الآخر والهداف التاريخي للمنتخب الأمريكي مناصفة مع دونوفان وهو كلينت ديمبيسي .

 

شارك المنتخب الأمريكي لكرة القدم في 9 بطولات مونديالية وأفضل إنجاز المركز 3 في أول بطولة تنظم للمونديال وهي البطولة الوحيدة من ضمن جميع بطولات العالم التي لم يكن لها تصفيات مؤهلة والتي احتضنتها الأوروغواي ، والمنتخب الأمريكي ضيف دائم على نهائيات كأس العالم منذ 1990 ولكنه فشل في التأهل للمونديال الأخير الروسي .

 

وجود عدة لاعبين أمريكان بارزين وينشطون بالدوريات الكبرى سيعطي المنتخب زخم أكبر وسيساهم بزيادة المنافسة العالمية فعدم التأهل للمونديال الأخير سقوط ثم النهوض بقوة لتحقيق نتائج إيجابية على الساحة العالمية .

 

عبدالعزيز الدويسان

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

Posting....